اختراعات

كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

ارتفاع الماء الذي يرفع اليه موتور 1 حصان الماء

كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء. تعرف مضخة المياه التي تعمل على رفع المياه إلى أعلى سطح المنزل باسم الموتور. وفي غالب الأحيان فإنه لابد من وجود هذه المضخة أو الموتور في كل منزل. تكمن أهمية وجود الموتور في المنزل في توصيل المياه إلى أعلى سطح المنزل لتعبئة خزانات المياه إضافةً إلى سرعة التعبئة. وبدون وجود هذا الجهاز فمن الممكن ألا تصل المياه في الكثير من الأوقات إلى أعلى سطح المنزل ولن تتمكن من تعبئة خزانات المياه. سنتحدث في هذه المقالة عن كيفية اختيار موتور المياه المناسب للمنزل. 1

إقرأ أيضاً : استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

اختيار موتور المياه المناسب للمنزل

لطالما كان اختيار موتور المياه أو مضخة المياه المناسبة لمنزلك أمراً صعباً حيث أن ذلك يعتمد على العديد من العوامل الرئيسية.

  • العمق الذي يجب سحب الماء منه : يختلف الأمر في حال كنت تقوم بسحب الماء من عمق كأن يكون لديك خزان أرضي على عمق 5 أمتار تقوم بسحب الماء منه أو أنك تقوم بسحب الماء من خط المياه المستوي عمقه مع عمق الأرض.
  • الارتفاع الذي يجب رفع الماء إليه : يجب معرفة ارتفاع سطح المنزل بشكل تقريبي على الأقل، حيث أن خزانات المياه موجودة على السطح وأن الماء لابد وأن تصل إليها بشكل مناسب وقوي لضمان تعبئة سريعة.
  • معدل تدفق المياه او حجم الإخراج : يفضل دائماً اختيار موتور أو مضخة مياه ذات معدل تدفق مياه جيد. حيث أنه كلما زاد معدل التدفق زادت سرعة تعبئة الخزانات. يتم معرفة ذلك من خلال الملصق الموجود على موتور المياه.

اعتماداً على هذه العوامل التي تم ذكرها، يجب على الشخص تحديد قدرة الموتور أو مضخة المياه. والتي تتراوح غالباً ما بين 0.5 حصان أي نصف حصان HP وحتى 2 حصان للاستخدام المنزلي.

إقرأ أيضاً : استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

يمكن لموتور أو مضخة الماء ذات القدرة 1 حصان رفع المياه من عمق حوالي (8 أمتار ) 25 قدم وحتى ارتفاع (30 متر) 100 قدم. فإذا كان لديك مبنى مكون من 5 طوابق فإن هذا الموتور يكون مناسباً ويكون قادراً على تعبئة الخزانات. كلما كان الارتفاع أو عدد الطوابق أقل من ذلك فإنه يكون لديه السرعة بشكل أكبر لتعبئة هذه الخزانات. مع الأخذ بالاعتبار بأنه كلما زاد عدد خزانات المياه كلما قلت سرعة التعبئة والعكس.

كم متر يرفع موتور نصف حصان الماء

يمكن لموتور أو مضخة الماء ذات القدرة 0.5 نصف حصان أن ترفع المياه من عمق يصل إلى (4.5 متر) 15 قدماً وحتى ارتفاع (10 أمتار) 35 قدماً. قد تكون هذه المضخة مناسبة لمنزل مكون من طابق واحد أو طابقين على أعلى تقدير.

إقرأ أيضاً : كيفية اختيار موتور المياه المناسب

المراجع

  1. https://medium.com/@toolsvilla/best-pumps-in-india-for-domestic-use-abf13903cc3[]
السابق
كم يستهلك السخان من الكهرباء
التالي
كيفية حساب قدرة موتور المياه

اترك تعليقاً