تقنية

كم يستهلك السخان من الكهرباء

مقدار استهلاك سخان الماء من الكهرباء

كم يستهلك السخان من الكهرباء. يعد سخان المياه أحد أكثر أجهزة الكهرباء المنزلية استهلاكاً للطاقة الكهربائية. وأحد أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء، حيث يعتبر مسؤولاً عن حوالي 17 بالمائة من إجمالي استخدام الطاقة وفقاً لوزارة الطاقة. ويستخدم سخان المياه الكهربائي عادةً في فصل الشتاء. ويستخدم أيضاً طوال السنة في حال الاعتماد عليه في تسخين المياه عند الاستحمام وعدم وجود سخانات مياه شمسية تعمل على الشمس. إذا كان بإمكانك حساب مقدار الطاقة التي تقوم باستهلاكها لتسخين المياه. فسوف يكون لديك العديد من المعلومات الهامة التي تحتاجها لتحسين كفاءة استهلاك الكهرباء وخفض فواتير الكهرباء قدر المستطاع.1

إقرأ أيضاً : أيهما افضل سخان الكهرباء أم الغاز

مقدار الكهرباء التي يستهلكها سخان المياه

يحتاج سخان المياه الكهربائي إلى ( 4500 واط ) لبدء تشغيل الجهاز. ويحتاج إلى ( 3500 واط ) لمواصلة تشغيل السخان. ويعتمد عدد الواط Watt الذي يستخدمه سخان المياه الكهربائي بشكلٍ دقيق على عدد من المتغيرات، بما في ذلك حجم الوحدة(جهاز التسخين) وعمرها. وسواء كان خزاناً أو نموذجاً حسب الطلب، وأيضاً وفقاً لدرجة الحرارة التي تقوم بضبط جهاز السخان عليها وكمية الماء الساخن الذي ترغب في تسخينه خلال اليوم او الساعة. بالإضافة إلى عوامل أخرى.

يمكنك التوصل إلى تقدير التكلفة وحساب استهلاك الكهرباء في سخان الماء من خلال القيام بعملية ضرب (عدد الواط) الذي يستخدمه السخان في (سعر الكيلو واط في بلدك لكل ساعة) ومن ثم الضرب بعدد الساعات التي يعمل فيها السخان يومياً، ومن ثم القسمة على الرقم (1000). عادةً ما يعمل سخان الماء الساخن الذي يستخدم خزناً لمدة ثلاث إلى خمس ساعات يومياً. لذلك، فإن السخان الذي تبلغ قدرته 4000 واط / الساعة والذي يتم استخدامه لمدة ثلاث ساعات يومياً. وعلى فرض أن سعر الكيلو واط الواحد في بلدك يساوي 0.5 ريال على سبيل المثال، فإن العملية الحسابية تكون كالآتي : (3500 واط) x (3 ساعات) x (0.5 ريال) / 1000 = 5.25 ريال خلال الثلاث ساعات التي عمل بها السخان في اليوم. أي ما يقارب 157 ريال شهرياً إذا كان الاستخدام بذات القدر المشار إليه.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء

كيفية التقليل من استهلاك الكهرباء في السخان

هناك بعض التعليمات والنصائح التي يمكن اتباعها والتي تعمل على التقليل من فاتورة الكهرباء للحد الأدنى مع الحصول على جودة وكفاءة مناسبتين في تسخين الماء.

خفض منظم الحرارة : يتم ضبط العديد من سخانات الماء على 120 درجة سيليزيوس بشكلٍ افتراضي، ولكن تعتبر درجة الحرارة هذه عالية جداً لمعظم الاستخدامات المنزلية. يمكنك ضبط درجة حرارة أقل من ذلك مع الحصول على كفاءة مناسبة في التسخين.

التقليل من وقت الاستحمام : قم بالتقليل من وقت الاستحمام ولا تقم باستغلال ذلك في جلسات التنظيف والاسترخاء والتي تستغرق 20 أو 30 دقيقة. أحد الأساليب التي يمكن اتباعها أثناء الاستحمام هو إيقاف تشغيل تدفق المياه الساخن أثناء غسل الشعر أو الجسم بالصابون، ومن ثم إعادة تشغيل تدفق المياه لشطف الصابون.

تركيب دش وصنابير مياه منخفضة التدفق : كلما قل تدفق المياه خلال الدقيقة، كلما قلت الحرارة التي تحتاج لاستهلاكها.

عزل خزان الماء : يمكن أن يساعد عزل خزان الماء الساخن ببطانية في الاحتفاظ بالحرارة. فإذا رغبت بإعادة تسخين المياه مرة أخرى فإن استهلاك الطاقة يكون أقل من إعادة تسخينه من البداية.

حجم الخزان المناسب : قبل تركيب سخان المياه الكهربائي، قم بالبحث عن خزان ذو سعة يناسب عائلتك واستخدامات منزلك. ليس من الجيد اختيار خزان ماء كبير لعائلة مكونة من شخصين فقط. سيؤدي ذلك إلى إهداء الطاقة من خلال تسخين ماء لا حاجة لها.

تركيب سخان شمسي : في حال كان متاحاً لديك تركيب السخان الشمسي على سطح المنزل، فإن ذلك سيعمل على خفض تكلفة الكهرباء إلى حدٍ كبير بل يكاد يصل إلى الصفر وخاصة في أيام الصيف أو في أيام الشتاء غير الباردة والتي تشرق فيها الشمس ولا يكون الجو غائماً بشكل كلي.

إقرأ أيضاً : آلية عمل جهاز السخان الشمسي

المراجع

  1. https://www.directenergy.com/learning-center/how-much-energy-water-heater-use[]
السابق
استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء
التالي
كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

اترك تعليقاً