اختراعات

كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت

فقدان ريموت المكيف

تشغيل المكيف والتحكم فيه دون وجود وحدة التحكم “الريموت”

في يومٍ حار تصل فيه درجة حرارة الطقس إلى 40 درجة مئوية ويكون الجو الخارجي شديد الحرارة ومرتفع الرطوبة. سرعان ما نتوجّه إلى الغرفة لتشغييل التكييف للشعور بالراحة والانتعاش بعيداً عن الرطوبة والحرارة. لكن ولسوء الحظ قد لا تتمكّن من العثور على جهاز التحكم في مكيف الهواء “الريموت“. قد تفاجأ أيضاً بأن البطاريات الخاصة بوحدة التحكم قد نفذت. أو قد تواجه حدوث عطل مفاجئ في وحدة التحكم. تتعدّد الأسباب التي تمنعك من تشغيل المكيف ما يؤدي إلى المزيد من الشعور بالضيق والإحباط. رغم جميع هذه الأسباب، فلا يزال بإمكاننا تشغيل جهاز المكيف بدون وجود وحدة التحكم”الريموت”. سنتحدث في هذه المقالة عن العديد من الطرق حول كيفية تشغيل وإيقاف التكييف بدون ريموت إضافةً إلى طرق التحكم فيه. 1

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

التحكم في جهاز المكيف بدون وحدة التحكم الريموت

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمستخدم من خلالها القيام بتشغيل جهاز المكيف. وذلك في ظل عدم وجود وحدة التحكم “الريموت” أو إصابتها بعطلٍ ما أو نفاذ بطارياتها.

1- تشغيل جهاز المكيف من خلال زر الطاقة في الوحدة الداخلية

تم تصميم معظم أجهزة التكييف حالياً بمظهر جميل ولائق بحيث لا تظهر أية أزرار خارجية على الوحدة الداخلية لجهاز المكيف تؤثر سلباً على الشكل الخارجي والجمالي للجهاز. وعلى الرغم من ذلك فإن الشركات المصنعة لهذه الأجهزة لم تتجاهل إضافة “زر تشغيل” مُدمج في الوحدة الداخلية للمكيف. بل قامت بإخفاء هذا الزر بذكاء. يختلف مكان وجود “زر التشغيل والإيقاف” تبعاً لاختلاف نوع المكيف وطرازه والشركة المصنعة له. يكون الاستدلال على هذا الزر من خلال البحث وتدقيق النظر في العديد من الأماكن على سطح الوحدة الداخلية للمكيف أو أسفل المرشحات. واعتماداً على تصميم الشركات المُصنعة، فإن “زر التشغيل والإيقاف” يكون موجوداً في مواقع مختلفة كما هو موضّح أدناه.

إقرأ أيضاً : ريموت المكيف لا يستجيب

مقطع فيديو توضيحي لأحد الأماكن التي يتم إخفاء زر الإيقاف والتشغيل فيها
  • قد يكون الزر متواجداً على خطوط التكييف في مكيف الهواء. أي بالقرب من فتحات التكييف، وغالباً ما يكون هذا في أجهزة التكييف من نوع Daikin أو Mitsubishi أو Funiki أو Gree على سبيل المثال.
  • بجانب الأضواء الموجودة في الوحدة الداخلية للمكيف.
  • أحد جوانب الوحدة الداخلية للمكيف.
  • قد يكون الزر متواجداً أسفل غطاء لوحة مرشح الهواء “الفلتر“. لابد من رفع هذه اللوحة لرؤية هذا الزر. ويكون هذا غالباً في أجهزة التكييف من نوع Panasonic و LG و Hitachi وغيرها.
  • قد يكون الزر متواجداً في السطح السُفلي لوحدة التكييف الداخلية.
توضيح لمكان وجود الزر أسفل غطاء المرشحات “الفلاتر”

في حال عدم التمكن من العثور على الزر الخاص بتشغيل وإيقاف تشغيل الوحدة الداخلية للمكيف، فلابد من مراجعة نص التشغيل والإيقاف المشروح في الدليل الإرشادي “الكتالوج” الخاص بجهاز التكييف. تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق البسيطة والسريعة لتشغيل المكيف دون استخدام وحدة التحكم “الريموت”، ولكن ليس أفضلها.

2- التحكم في جهاز المكيف من خلال الهاتف الذكي

إضافةً إلى الطريقة التي سبق الحديث عنها. فإنه ومع وجود التطور التكنولوجي المتعلق بالهواتف الذكيّة. فقد أصبح بإمكاننا ومن خلال الهاتف الذكي إنشاء وحدة تحكم إفتراضية “ريموت“. يتم ذلك من خلال تطبيقات مختلفة ومتعددة منتشرة على المتاجر الخاصة في الأجهزة التي تعمل بنظام “أندرويد” مثل سامسونج Samsung وشاومي Xiaomi و HTC وغيرها. وكذلك على المتجر الخاص بالأجهزة التي تعمل على نظام “IOS”. يكون ذلك متاحاً فقط في حال الهواتف الذكية التي تدعم وتحتوي على مستشعر الأشعة تحت الحمراء IR، والمستخدمة للتحكم في الأجهزة عن بعد وفي نطاق 10 أمتار تقريباً. سيتم إنشاء وحدة التحكم الافتراضية”الريموت” بطريقة غاية في السهولة من خلال تثبيت أحد التطبيقات المختصة في ذلك. والتي سنقوم بإضافة العديد من أشهرها في هذه المقالة.

إقرأ أيضاً : طريقة تحويل المكيف من بارد الى حار

تحتوي غالبية الأجهزة الذكية والحديثة على خاصية الأشعة تحت الحمراء التي يتم من خلالها التحكم في الأجهزة مثل المكيف والتلفاز والإضاءة. لسوء الحظ هناك العديد من الأجهزة التي لا تحتوي على هذه الخاصية ولا تحتوي على المستشعر المُشار إليه، وبالتالي لا يمكن استخدام هذه التطبيقات من خلالها.

تثبيت أحد التطبيقات المتخصصة في التحكم في الأجهزة عن بُعد، يجعل من هاتفك الذكي بديلاً عن وحدة التحكم الرئيسية. فهي أداة تؤدي إلى توفير الجهد والوقت عند فقدان وحدة التحكم أو نفاذ البطارية أو التعطل المفاجئ. سيكون هذا الأمر في غاية الأهمية والفائدة. لن تمكنك هذه الخاصية من تشغيل وإيقاف تشغيل جهاز المكيف فقط. بل تمتد إلى التحكم بشكلٍ كامل وبديل عن وحدة التحكم الرئيسية. تستطيع على سبيل المثال من خلال وحدة التحكم الافتراضية ضبط درجة حرارة المكيف في الليل المظلم ومن التبديل بين الأوضاع المختلفة، ومن ضبط المؤقت “التايمر”. كل ذلك دون عناء البحث عن وحدة التحكم” الريموت”.

تطبيقات التحكم في أجهزة التكييف عن بعد

سوف نقوم بعرض العديد من الأمثلة على أشهر التطبيقات التي تقوم بإنشاء وحدة تحكم”ريموت” افتراضي.

المراجع

  1. https://tipsmake.com/4-ways-to-turn-on-the-air-conditioner-without-using-control[]
السابق
شرح ريموت مكيف aux اواكس
التالي
ريش المكيف لا تتحرك

اترك تعليقاً