تقنية

كيفية توفير الكهرباء في المكيف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف ما سنتعرف عليها من خلال مقالنا اليوم، حيث أصبح مكيف الهواء هو أحد أهم الأجهزة في المنزل، وذلك لضرورته البالغة في كُل منزل نظراً للأحوال الجوية الصعبة التي تزداد صعوبتها من عام إلي آخر، ويُعتبر مكيف الهواء أحد أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكاً للكهرباء، حيث تعتبر مشكلة إستهلاك مكيف الهواء للكهرباء إحدى أكبر مشكلات التي تؤرق الكثيرين خصوصاً في ظل محاولاتنا الكثيرة في توفير الكهرباء، لذلك سنتحدّث عن بعض الطرق التي ستساعدنا علي الحد و التقليل من إستهلاك مكيف الهواء للكهرباء.

اقرأ من هنا : طريقة تشغيل المكيف على البارد

طريقة الحد من استهلاك مكيف الهواء للكهرباء

هُناك العديد من الطرق التي من الممكن إتباعها في محاولة الحد من إستهلاك مكيف الهواء للكهرباء بحيث نستمتع بمكيف الهواء دون استهلاك قدر كبير منها مع المُحافظة على عدم إرتفاع في فاتورة الكهرباء بشكل كبير ومن تلك الطرق :

  • في بداية الأمر وعند بداية شراء مكيف الهواء لابد من التأكد من أن قدرة المكيف تناسب حجم الغرفة التي سيتم وضعه بها وفي حالة تواجد أكثر من مكيف في الغرفة يجب مراعاة تقسيم وتوزيع حجم الغرفة علي عدد مكيفات الهواء وإختيار القدرة المناسبة لكل تكييف.
  • بعد شراء مكيف هواء جديد يجب إتباع ما يتواجد في دليل استخدام المكيف نصاً دون إهمال أي من التعليمات حيث يعتبر إهمال أي جزء من التعليمات أحد أهم الأسباب في العديد من المصاريف الباهظة سواء كانت في صيانة وإصلاح جهاز المكيف أو في فاتورة الكهرباء.
  • التأكد من إغلاق جميع أبواب و نوافذ الغرفة التي تحوي بداخلها مكيف الهواء حيث يحتاج إلي كمية أكبر من الكهرباء في محاولة تبريد الغرفة ذات الأبواب والنوافذ المفتوحة علي عكس المغلقة، لذلك يجب الإهتمام بإغلاق الغرفة بإحكام.
  • ضبط مكيف الهواء علي درجة تبريد عالية لن يساعد في تبريد الغرفة أسرع ولكنه يجعل الغرفة تبرد بشكل أكبر ويعتبر ذلك جهداً إضافياً يدفع المكيف لإستهلاك قدر أكبر من الكهرباء.
  • يعتبر فلتر الهواء ووحدة جهاز المكيف الخارجية أحد أهم عوامل التبريد لذلك لابد من الإهتمام بنظافتها لرفع قدرة وكفاءة مكيف الهواء مبدئياً ، بالإضافة إلي تقليل إستهلاك الكهرباء.
  • اذا لم تتطلب الأجواء المحيطة بنا إستخدام مكيف الهواء فلا حرج من إستخدام مروحة لتلطيف الأجواء، ولكن إذا لزم أمر استخدامه فعلي الأقل في الأجواء العادية نقوم بإستخدامه علي درجة 25 حيث أننا بذلك نقلل من استهلاكه للكهرباء بقدر يصل من 6% إلي 8 %.
  • لابد من الإهتمام بمواعيد إغلاق مكيف الهواء فلا فائدة تعود علي مستخدميه من تركه يعمل دون تواجد أحد بالغرفة أو بعد الغرق في النوم وأصبح الآن هناك بعض مكيفات الهواء التي يمكن ضبطها للإغلاق التلقائي بعد مدة معينة من الوقت لتخفيف إستهلاك الطاقة.
  • حينما يتطلب الأمر تشغيل مكيف الهواء في وجود أشعة الشمس لابد من التأكد من إغلاق النوافذ بالستائر، والتي تعمل علي حجب أشعة الشمس التي تعتبر أحد الأسباب في إستهلاك قدر كبير من قوة مكيف الهواء في محاولة التغلب عليها وبالتالي ينتج عن ذلك إستهلاك كبير للطاقة الكهربية.
  • يُنصح بأن تكون ثيرموستات مكيف الهواء بجانب مصدر الحرارة بالإضافة إلي الإمتناع عن استخدام مزيلات الرطوبة أثناء فترة عمل مكيف الهواء.
  • أحد أهم التعليمات التي لابد من إتباعها عند تشغيل المكيف هي إختيار مكيف بقدرة مناسبة واستهلاك أقل للطاقة حيث نتعرف علي ذلك من خلال مُلصق يأتي مع جميع الأجهزة الكهربية.
كيفية توفير الكهرباء في المكيف

ضبط درجات الحرارة ودوره في تقليل استهلاك الكهرباء

ضبط درجات الحرارة في مكيف الهواء هي أحد أهم أسباب إنخفاض أو إرتفاع إستهلاك الكهرباء فكيف يمكننا ضبط درجات الحرارة حتي نعمل على التخفيض من إستهلاك للكهرباء ؟

اقرأ من هنا : خروج هواء ساخن من مكيف السيارة

بعض التعليمات التي يجب إتباعها لضبط درجات الحرارة بهدف تخفيض الإستهلاك والتي منها :

  • من المفضل في أغلب الأجواء هي محاولة الحفاظ علي درجة الحرارة داخل الغرفة مابين 23 الي 25 درجة مئوية حيث تعتبر أنسب درجة حرارة لجسم الانسان ولحرارة الغرفة بشكل عام وحينما نقوم بضبط مكيف الهواء علي تلك الدرجة من الحرارة يعمل علي تعديل درجة حرارة الغرفة ووصولاً لتلك الدرجة يتوقف المكيف عن العمل ويعود للعمل مرة أخرى اذا إرتفعت درجة الحرارة عن المحددة فبالتالي يصبح الإستهلاك أقل.
  • من الأفكار الشائعة لدي الكثيرين هي أن درجة الحرارة التي تقل عن 20 درجة مئوية تُضيف إلي جسم الإنسان برودة وانتعاش أكثر، لكن في الحقيقة أن جسم الإنسان لا يأخذ أكثر من الذي يحتاجه سواء كانت درجة الحرارة اكثر من 20 أو أقل من 20 ، ويعتبر ذلك جهد أكبر علي مكيف الهواء لا أكثر.
  • أحد أهم التعليمات التي يجب أن تصل للمستخدمين هي أن ضبط مكيف الهواء علي درجة حرارة 20 او أقل تؤدي مع الوقت إلي حدوث تلف داخل جهاز المكيف، حيث تتسبب تلك الدرجة في إستمرارية عمل الوحدة الخارجية للمكيف في محاولة للوصول لتلك الدرجة المحددة التي يصعب فعليا الوصول إليها والذي يتطلب من المكيف احتواءه علي قدر كبير من الهواء الساخن علي أمل تبريده مما يؤدي إلي تلف الجهاز مع الوقت.
  • من التعليمات أيضا التي يجب اتباعها هي عدم استعمال مروحة المكيف إلا في حالات نادرة أو قليلة وليس دائما، حيث يتم استخدام مروحة المكيف حينما نحتاج إلي تبريد أسرع في الغرفة، وإن لم نحتاج فلا يجب تشغيلها حيث يعتبر تشغيل ملحقات مكيف الهواء هي أحد أهم أسباب ارتفاع إستهلاك المكيف للكهرباء.
كيفية توفير الكهرباء في المكيف

طريقة حساب مقدار استهلاك مكيف الهواء للكهرباء

نعتقد في كثيرٍ من الأحيان أن إرتفاع إستهلاك الكهرباء ناتج عن تشغيل مكيف الهواء فقط، ونعتقد بأن الشركة المُصنعة لمكيف الهواء سيئة نظراً لإستهلاكه قدر كبير من الكهرباء علي الرغم من اتباع كل خطوات تقليل الاستهلاك، علي الرغم من أن مكيف الهواء لم يستهلك قدر كبير، والاستهلاك ناتج عن أجهزة أخرى في المنزل ’ فكيف يمكننا حساب الاستهلاك الخاص بمكيف الهواء ؟

تعتبر طريقة حساب إستهلاك المكيف للكهرباء مُوحّدة علي مستوي العالم، ولكنها تختلف فيما بين أنواع مكيفات الهواء وقدرتها علي الإستهلاك في ظرف ساعة واحدة، فمن ذلك يمكننا القول بأن طريقة الحساب تتم كالاتي :

يتم بضرب عدد ساعات استخدام مكيف الهواء في سعر كيلو وات واحد ممن الكهرباء في البلد التي تعيش بها ،حيث يلزم معرفة سعر الكيلو وات من الكهرباء في بلدك أولاً، وذلك لأن أسعار الكهرباء تختلف من دولة إلي أخرى ومن نظام إلي آخر، وللتعرف علي سعر الكيلو وات من الكهرباء يتم التواصل مع خدمة العملاء بشركة الكهرباء التابع لها، وبعد الانتهاء من معرفة السعر نتطرق الآن لمعرفة قدرة مكيف الهواء والتي تختلف من مكيف إلي آخر، فعلي سبيل المثال لدينا مكيف هواء تصل قدرته إلي 3500 وات في الساعة أي 3.5 كيلو وات في الساعة الواحدة ، فبعد معرفة السعر نقوم بضرب كل من القيمتين المُشار إليهما ببعضهما البعض، وبالتالي نتمكن من معرفة استهلاك مكيف الهواء.

اقرأ من هنا : زر i feel في ريموت المكيف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف

هكذا نكون قد انتهينا من سرد تفاصيل مقالنا عن كيفية توفير الكهرباء في المكيف وأهم التعليمات التي يجب إتباعها لتقليل استهلاك الكهرباء نتمني أن ينال إعجابكم .  

المراجع

السابق
معرفة طلبات الصداقة المرفوضة في فيسبوك
التالي
هل الحمص مسموح في الكيتو

اترك تعليقاً