اختراعات

كيفية حساب قدرة موتور المياه

حساب قدرة موتور المياه

كيفية حساب قدرة موتور المياه. مضخة الماء أو كما تعرف بـ موتور المياه، هي عبارة عن جهاز ميكانيكي ذو أهمية بالغة في المنازل والمؤسسات. حيث يعمل موتور المياه على نقل وتحريك الماء بمعدل تدفق محدد. فهو يعمل على رفع الماء من الأرض أو من عمق معين في الأرض إلى أسطح المنازل لتعبئة خزانات المياه. على الرغم من أن وحدة “الوات” و “كيلو وات” شائعة في قياس القدرة الكهربائية للأجهزة، إلا أن القدرة الحصانية لا تزال الأكثر شيوعاً في الأجهزة الكهربائية عالية الإخراج. علماً بأن 1 حصان يعادل 746 وات.

إقرأ أيضاً : كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

كيفية حساب قدرة موتور المياه بمعادلة حسابية

يتم احتساب قدرة موتور المياه من خلال معادلة حسابية بسيطة. ويتم هذا الأمر عادةً قبل القيام بشراء موتور المياه أو لمعرفة وتحديد قدرة موتور المياه لديك.

حصان الماء هو عبارة عن الحد الأدنى من الطاقة المطلوبة لتشغيل موتور / مصخة المياه.

رأس الشفط = وهو عبارة عن المسافة الرأسية التي سيرتفع إليها الماء (الارتفاع بالقدم) + خسارة الاحتكاك نتيجة احتكاك الماء بالأنابيب. يتم احتساب من خلال قياس الارتفاع من مصدر الماء إلى مكان مخرج الماء من الموتور (المضخة) وذلك في حال وجود عمق للمياه.

Q = معدل تدفق المياه خلال الدقيقة الواحدة ويُحسب بالـ (جالون).

SG = الثقل النوعي للسائل، وهو يساوي (1) للماء.

جصان الماء = TDH x (Q) x (SG) / أي قسمة ناتج ضرب هذه المعاملات على الرقم 3960.

الطاقة الفعلية لموتور المياه = قسمة ناتج حصان الماء / كفاءة موتور المياه (المضخة) ، علماً بأنه يتم كتابة الكفاءة على شكل رقم عشري، أي بدل كتابة 80% على سبيل المثال يتم كتابة الرقم العشري 0.8 عند إجراء العملية الحسابية.

إقرأ أيضاً : استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

ما هي كفاءة موتور المياه

يتم تحديك كفاءة موتور المياه (المضخة) من خلال مدى فعالية المضخة في تحويل شكل من أشكال الطاقة إلى شكلٍ آخر، وذلك بناءً على الفرق بين القدرة الحصانية الداخلة من المضخة والتي تخرج منها. من الناحية المثالية، فإن القدرة الحصانية التي تدخل إلى مضخة المياه ستكون مساوية للقدرة الحصانية الخارجة منها، وهذا يجعل من كفاءة مضخة المياه مساوية لـ 100%. ولكن في الواقع فمن المهم أن يتم حساب كفاءة المضخة لتحديد ما إذا كان لديك مضخة قوية ومناسبة لاستخدامها في منزلك من عدمه. يتم ذلك بشكلٍ عام قبل القيام بشراء مضخة أو موتور المياه.

إقرأ أيضاً : كيفية اختيار موتور المياه المناسب

يتم تحديد كفاءة المضخة من خلال مدى فعالية المضخة في تحويل شكل من أشكال الطاقة إلى شكل آخر ، بناءً على الفرق بين القدرة الحصانية التي تدخل وتخرج من المضخة. من الناحية المثالية ، فإن القدرة الحصانية التي تدخل المضخة ستساوي القدرة الحصانية الخارجة من المضخة ؛ جعل نظام الضخ 100٪ فعال أي تساوي (1). استخراج عامل الكفاءة بدقة يحتاج إلى معادلة حسابية وإجراء اختبارات عديدة على موتور أو مضخة المياه. لذلك يمكنك استخدام عامل الكفاءة (0.8) بشكلٍ تقريبي، مع الأخذ بعين الاعتبار خلال عملية تقدير الكفاءة قوة مصدر الطاقة الواصل لمضخة المياه وعدد السنوات التي عملت خلالها واحتكاك الأنابيب بالمياه وعوامل أخرى مشابهة.

إقرأ أيضاً : استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

السابق
كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء
التالي
كيفية اختيار موتور المياه المناسب

اترك تعليقاً