تقنية

كيف تشحن بطارية الهاتف المحمول لاول مرة

شحن بطارية الهاتف لأول مرة

بطارية الهاتف المحمول الذكي

يبحث مُستخدموا الهواتف الذكيّة دائمةً عن عُمر بطارية أطول، بحيثُ تعمل بطارية الهاتف المحمول لأطول فترة مُمكنة وبكفاءة مُناسبة، إذا كُنت تمتلك هاتفك النقّال منذ ما يزيد عن العام أو أقل أو أكثر قليلاً، فلابد وأنك لاحظت أن بطارية الهاتف لم تعُد تدومُ طويلاً كما كانت في السابق عند شراء الهاتف واستعماله لأول مرة،ويُمكن أن يؤدي استخدام ذات البطارية على الهاتف ولمدة تُقارب الثلاث سنوات إلى تلفها بشكل نهائي، حيثُ أن العُمر الافتراضي يكون انتهى بذلك، ويعود تقدير العُمر الافتراضي وفقاً للاستخدام وحالة البطارية والبرامج والألعاب التي تم تشغيلها على بطارية الهاتف، إضافةً إلى معايير أُخرى.

كفاءة بطارية الهاتف الذكي

لسو الحظ، فإن سعة البطارية حتماً سوف تنخفض مع المزيد من استخدامها، ومع تقدُّم عُمر البطارية، هناك العديد من الأشياء التي يُمكنك القيام بها لإطالة عُمر البطارية والهاتف، قد تكون تساءلت في يومٍ ما عن الطريقة السليمة لشحن بطارية الهاتف النقّال، سواء كان شحن البطارية عند استخدام الهاتف الجديد ولأول مرّة، أو شحن البطارية طيلة فترة استخدام الهاتف الذكي.

كيف تشحن هاتفك الجديد في المرة الأولى

وفقًا للاعتقاد السائد والقديم، يقوم الأشخاص بشحن هواتفهم الذكية الجديدة في المرة الأولى من خلال تفريغها من الشُحنة عادةً ثم إعادة شحنها لمدة 8 إلى 12 ساعة ودون توقُف، كما ذكرنا فإن هذا المُعتقد قديم، وقد يكون صحيحاً في زمن البطاريات المصنوعة من مادة النيكل، ولكن في يومنا هذا فإن بطاريات الهواتف الذكيّة مصنوعة من مادة الليثيوم أيون، وبذلك فإن طبيعتها تختلف عن بطاريات النيكل، بمعنى أننا وأمام بطاريات الهاتف الذكي في يومنا هذا لسنا ببحاجة للقيام بمثل هذا السُلوك والذي يفترض القيام بشحن البطارية لعدد مُعيّن من الساعات أو إعادة تفريغها أو خلاف ذلك.

رُبما يخطُر في بالك التساؤل عن نوع البطارية التي يستخدمُها هاتفك الذكي، فإن الإجابة ببساطة ستكون بأنك ما لم تكُن قد اشتريت هاتفك النقّال قبل عقدين أو أكثر من الزمان، فإن استخدام هاتفك لبطاريات النيكل هو أمر مُستبعد للغاية، وهو أقرب للمُستحيل، حيثُ أن هاتفك وجميع الهواتف الذكيّة تستخدم بطاريات ليثيوم أيون، وليس بطاريات النيكل التي كانت تستخدمها الهواتف القديمة جداً، والتي لا تدخُل ضمن الهواتف الذكيّة.

خُطوات شحن بطارية الهاتف الذكي لأول مرّة

  1. نُوصي في بداية الأمر بأن يقوم المُستخدم بقراءة الدليل الإرشادي الصادر عن الشركة المُصنِّعة للهاتف بشكل دقيق، وذلك لمعرفة ما إذا تم ذكر تعليمات خاصة لشحن هاتفك في المرة الأولى من عدمه.
  2. تقوم جميع شركات تصنيع الهواتف ذات السُمعة الجيدة والمعروفة في الأسواق بشحن الهواتف مع شحن بطاريتها بنسبة 60% تقريباً.
  3. ليست هُناك أي حاجة حقيقية لشحن الهاتف قبل الاستخدام لأي عددٍ من الساعات، لأنه مشحونٌ بالفعل.
  4. ليس هُناك أي حاجة لتفريغ شُحنة البطارية وإعادة شحنُها، حيثُ أن ذلك ليس له أي أثر إيجابي على البطارية أو عُمرها الافتراضي أو كفاءتها.
  5. من أجل الحُصول على شحن منتظم، نُوصي بقراءة نصائح شحن بطارية الهاتف الذكي أدناه واتباعُها.

نصائح شحن بطارية الهاتف الذكي

  1. تجنب الشحن حتى صباح اليوم التالي.
  2. تجنب شحن دورة كاملة من (0 إلى 100) في كل مرة.
  3. قُم بشحن هاتفك من نسبة 20-80% بانتظام، بدلاً من شحنه دورة كاملة.
  4. تجنب تشغيل الألعاب أو مشاهدة مقاطع الفيديو قدر الإمكان عندما يتم شحن هاتفك.
  5. في حال كنت تستخدم الشاحن السريع فقُم باستخدامه باعتدال وعند الحاجة له .
  6. لا تقُم بشحن هاتفك عندما تكون درجة حرارة الغُرفة أو الهاتف ذاتُه شديد الحرارة، قُم بإطفاء الشاحن ومن ثُم شحنِه.
  7. تُعتبر الحرارة المُرتفعة هي العدو الأكبر لعُمر بطارية الهاتف الذكي، لذلك تجنّب تشغيل الألعاب التي تتسبب في رفع درجة حرارة الهاتف والبطاريّة.

هل تكرار الشحن يعمل على تقليل عُمر البطارية

إلى حدٍ ما، يُمكن الإجابة بنعم، حيث أن كل انخفاض يُعادل 0.1 فولت في جُهد الخليّة يؤدي إلى مُضاعفة دورة حياة البطارية، لذلك، فإن شحن هاتفك الذكي في نطاق نسبة 30 إلى 80 في المائة يُحافظ على انخفاض الجُهد وبالتالي إطالة عُمر البطارية.

السابق
بطارية اللاب توب لا تشحن
التالي
حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه

اترك تعليقاً