تقنية

مروحة المكيف الخارجية لا تعمل

مروحة المكيف الخارجية لا تعمل

سبب توقف او تعطل مروحة المكيف الخارجية

كثيراً ما تتفاجأ بعدم جودة التبريد في المكيف أو انعدامه بنسبة كبيرة، تتعدد مسببات ذلك، ولكن قد تجد أن مروحة المكيف الخارجية متوقفة عن العمل أو أنها تدور بشكل بطيء، من الممكن أن يكون سبب عدم دوران مروحة مكثف جهاز المكيف الخاص بك لأسباب عديدة

المشاكل الأكثر شيوعاً والمتسببة في عدم دوران مروحة المكيف

  • وجود عيب أو عطل في محرك المروحة.
  • مكثف التشغيل متعطل أو ضعيف.
  • مكثف التشغيل المزدوج متعطل.
  • تحقق من مفتاح الطفو.
  • قد يكون الموصّل تالفاً أو معيباً.
  • تحقق من عدم تعثر القواطع.

المروحة في الوحدة الخارجية لا تتحرك على الإطلاق

تبدو الوحدة الخارجية لجهاز المكيف(وحدة التكثيف) وكأنها تعمل، لكن فعلياً فإن المروحة داخل هذه الوحدة لا تتحرك على الإطلاق أو أنها تتحرك بشكل بطيء.
الأسباب المحتملة لهذه الحالة :

1- تعطّل وفشل محرك مروحة المكثف

في هذه الفرضية، المروحة لا تتحرك أو تتحرك ببطء بسبب تعطل محرك المروحة، يتوجب عليك الاتصال بالخبير الفني للتأكد من ذلك والقيام باستبدال أو صيانة المحرك(الموتور) الخاص بالمروحة.

2- مكثف التشغيل ضعيف أو معيب

في هذه الحالة وعند سماعك لصوت الضاغط قيد التشغيل فهنا تعرف أن الطاقة موجودة، فإذا كان محرك المروحة يعمل ببطء، فمن المحتمل أن يكون مكثف التشغيل (كاباسيتور) ضعيفاً أو متعطلاً تماماً، حيث يساعد مكثف التشغيل على تصحيح معامل القدرة للمحرك، ويساعد في جعل محرك المروحة يعمل بكفاءة أكبر، وفي حال عدم وجود مكثف التشغيل في الدائرة، فإن المحرك سيظل يحاول الحركة وقد يدور ببطء لأنه في حال غير فعال للغاية.

عدم وجود المكثف في نظام التكييف، قد يلحق الضرر في المحرك، حيث أنه يتم سحب أمبير على المحرك، سوف يتسبب استمرار دوران المروحة ببطء لعدم تحريك الهواء لوحدة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC ) لتعمل بشكل طبيعي، وسيؤدي ذلك إلى تلف الضاغط(الكومبريسور).

لفحص المروحة في الوحدة الخارجية للمكيف الخاص بك(مروحة المكثف) قم بقطع التيار الكهربائي مؤقتاً عن وحدة التكييف، ومن ثم قم بتدوير المروحة من خلال عصا أو مفكر براغي، فإذا كا ن بإمكانك تدوير وتحريك شفرات المروحة بحرية وبسهولة، فهناك فرصة كبيرة لتشغيلها، أما في ال لم تتمكن من تحريكها على الإطلاق أو كانت المروحة قاسية جداً، فمن المحتمل أن يكون محرك مروحة المكثف ضعيفاً أو متعطلاً.

وحدة التكثيف لا تعمل نهائياً

في هذه الفرضية، يكون منظم الحرارة مضبوطاً للتبريد، معالج الهواء في الداخل قيد التشغيل، لكن الوحدة الخارجية تكون في وضع الإيقاف.

1- مكثف التشغيل المزدوج متعطل

يساعد مكثف التشغيل المزدوج كلاً من مروحة المكثف والضاغط على العمل، وإذا تعطل فسوف يتوقف كل شيء.

2- وجود عطل في القواطع

القاطع عبارة عن مفتاح كهربائي يكسر الجهد العالي لوحدة التكثيف، وفي حال تعطل هذا الجزء فإنه لا يوجد طاقة لوحدة التكييف، فلا شيء سيعمل.

3- التحقق من مفتاح التعويم

لا يوجد مفتاح التبديل في وحدة التكثيف، هو في الواقع موجود في معالج الهواء (داخل الوحدة).
وتكمن فائدة هذا المفتاح في إغلاق الوحدة لأسفل في حال توقف الماء عن التصريف وذلك لمنع التلف.
يؤدي هذا إلى إيقاف تشغيل نظام التكييف بالكامل في حال وجود خلل فيه.

  • إذا كان معالج الهواء أفقياً، فيجب أن يكون فيه مفتاحان، يجب التحقق من كليهما، واحد منهما هو معالج الهواء أحدهما يكون بالقرب من مكان خروج خط التصريف،الآخر في المقلاة الثانوية أسفل معالج الهواء.
  • في حال كانت هذه المقلاة تحتوي على أية مياه داخلها، فيجب عليك إزالة الماء أو الرطوبة بأي وسيلة ممكنة.

4- التأكد من عدم تعثر القواطع

إذا وجدت أنه تعثر ، فسيكون من الأفضل إغلاق النظام عند الثيرموستات، قم بإعادة تعيين القواطع ثم قم بتشغيل وحدة التكييف في الثيرموستات.
معظم منظمات الحرارة الرقمية تتأخر لمدة 5 دقائق لذلك امنحها الوقت، إذا كانت القواطع قد تعثرت مرة أخرى ، فيجب عليك الاتصال بالخبير الفني.

السابق
المكيف يخرج هواء ساخن
التالي
أريد أن أنام ولكن لا استطيع

اترك تعليقاً