تقنية

مروحة مكيف السيارة لا تعمل

خلل في مروحة مكيف السيارة، مكيف السيارة لا يطلق هواء بارد

عادةً ما يواجه أصحاب السيارات العديد من المشاكل فيما يتعلق بأجهزة التكييف الخاصة بالسيارة. حيث يفاجئون بأن مروحة مكيف السيارة لا تعمل. ويؤدي هذا الأمر إلى عدم تدفق الهواء بالشكل المناسب، وعدم تحقيق الهدف من تشغيل المكيف داخل السيارة، وبالتالي انعدام وجود الراحة أثناء القيادة. ويكون هذا الأمر بشكلٍ خاص خلال الأجواء الحارة وفي الدول ذات الطقس الجوي الحار. وتعرف العديد من الدول والبلدان وخاصة الدول الواقعة في الخليج العربي بارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ كبير خلال فصول الصيف والربيع والخريف. وفي فصل الصيف على وجه الخصوص. وقد لا يستطيع الشخص قيادة السيارة في ظل هكذا طقس حار في حال حدوث عطل في التبريد الخاص بالسيارة. 1

إقرأ أيضاً : خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة

مشكلة المروحة الداخلية في مكيف السيارة

لحسن الحظ، فإن مشكلة عدم عمل المروحة الخاصة بمكيف السيارة تعتبر إحدى المشاكل الشائعة. وقد يكون حل هذه المشكلة بسيط نسبياً دون الحاجة إلى التوجه إلى الورشة الخاصة بإصلاح السيارات وذلك في معظم الحالات. فإذا كانت لديك المشكلة تتمثّل في وجود تبريد دون وجود نفخ للهواء من المكيف فإن السبب في هذه الحالة يتمثّل في المروحة الداخلية للمكيف. أما في حال كان التبريد لا يعمل ولكن عملية نفخ الهواء تتم دون معيقات، فإننا نكون أمام مشكلة أخرى غير متمثلة في المروحة الداخلية للمكيف.

سبب عدم عدم عمل المروحة في مكيف السيارة

تتلخّص أسباب عدم عمل مروحة مكيف السيارة في ثلاث مسببات، سنتحدّث عن هذه الأسباب تفصيلاً من خلال نقاط سنسردها

إقرأ أيضاً : أسباب توقف مكيف السيارة

عطل في المقاومات

كما أسلفنا ذكره، وفي حال كان مكيف السيارة لا يقوم بنفث الهواء، فإن هذا يدلل على أن الخلل ناتج عن مروحة المكيف في السيارة. وتحتوي غالبية السيارات الحديثة على مروحة واحدة متعددة السرعات. تقوم هذه المروحة بنفث الهواء عبر سلسلة من القنوات والفتحات، وذلك بناءً على اختيار السائق من خلال نظام التحكم في المكيف. يتم عادةً التحكم في هذه السرعات المختلفة من خلال وحدة كمبيوتر صغيرة يتم التحكم فيها بواسطة مفتاح المروحة. أو من خلال مجموعة من المقاومات. عندما تعمل مروحة المكيف، فإن درجة حرارة المقاومات الخاصة بهذه الوحدة ترتفع ما يؤدي إلى حدوث سخونة بها.

من الممكن أن تؤدي سخونة المقاومات في كثيرٍ من الأحيان إلى احتراقها. أو تتسبب بتوقف في عمل سرعات معينة للمروحة في السيارة. ومن الممكن أن تصبح المروحة تعمل على سرعة واحدة فقط بدلاً من العمل على عدة سرعات. فقد تعمل أحياناً على أعلى سرعة على بسبيل المثال، وقد لا تعمل على أيٍ من إعدادات السرعة. ونظراً لارتفاع درجة حرارة هذه المقاومات، فإن العديد من الشركات المنتجة للسيارات تقوم بتثبيت هذه المقاومات في قنوات التهوية في السيارة.وذلك للحفاظ على إبقائها باردة. تكون أنظمة التكييف هذه مٌتشابهة في غالبية أنواع السيارات ويتمثّل حل هذه المشكلة في تغيير أحد المقاومات أو جميعُها من خلال كهربائي السيارات أو فنّي التكييف في ورشة إصلاح السيارات.

عطل في المروحة

قد يحدث ولسببٍ ما أن يتوقف دوران المروحة بسبب عطل يصيبها أو يصيب اللوحة الخاصة بها. ما يؤدي إلى توقف تدفق الهواء عبر مكيف السيارة. في هذه الحالة يجب القيام باستبدال هذه المروحة بعد التأكد من هذا الأمر.

انسداد في فتلر الهواء

أحد الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى عدم عمل مروحة مكيف السيارة بكفاءة هو انسداد فلتر الهواء الخاص بالمكيف. حيث تعمل فلاتر الهواء هذه كمرشحات للهواء الخارجي القادم إلى السيارة. يجب التأكد من نظافة هذه الفلاتر وخلوها من أية ملوثات. ينتج انسداد فلاتر الهواء عن عدم تنظيفها بشكلٍ دوري. يؤدي انسداد فلاتر الهواء إلى منع دوران الهواء بقوة كاملة من خلال نظام التهوية داخل السيارة وبالتالي عدم تدفقه وعدم خروج الهواء البارد إلى مقصورة السيارة.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف على المروحة

المراجع

  1. https://gobdp.com/blog/air-conditioner-blowing/[]
السابق
كيفية تشغيل الواتس اب على الموبايل
التالي
المروحة الداخلية في مكيف السيارة

اترك تعليقاً