تقنية

مشكلة اعادة التشغيل المتكرر في الايفون

اعاد تشغيل جهاز ايفون

قد يحدث وأن يقوم جهازالآيفون iPhone الخاص بإعادة التشغيل باستمرار، دون أن تعرف ما عليك فعله أو الطريقة التي سوف تتصرف بها، هناك ثقة عالية من مستخدمي أجهزة الآيفون بأجهزتهم، في هذه المقالة سوف نقوم بشرح الأسباب المؤدية إلى استمرار أجهزة آيفون بإعادة التشغيل مراراً وتكراراً، ما يشكِّل إزعاجاً لمستخدميها وبالتالي فقدان الثقة في هذه الأجهزة مع مرور الوقت واستمرار هذه المشكلة، وسنقوم أيضاً بشرح كيفية التغلّب على مشكلة إعادة التشغيل وحلها.

سبب مشكلة إعادة التشغيل المتكرر في أجهزة iPhone

تنقسم هذه المشكلة إلى قسمين أو فئتين :

  • الفئة الأولى : وهو الفئة التي تمثِّل أجهزة آيفون iPhone التي تتم إعادة تشغيلها بشكل متقطّع، بحيث يمكنك استخدام جهاز الآيفون لفترة ما من الزمن، مع عدم وجود مشكلة على الإطلاق، ومن ثم يتم بشكل مفاجئ إعادة تشغيل جهاز آيفون.
  • الفئة الثانية : وهي الفئة التي تمثِّل أجهزة آيفون iPhone التي تتم إعادة تشغيل جهاز آيفون بشكل مستمر، ولا يمكن استخدامه على الإطلاق، بحيث يظهر شعار شركة آبل Apple ويختفي على الشاشة بشكل متكرر.

في حال كان جهاز آيفون iPhone الخاص بك يقع ضمن الفئة الثانية، فقم بالانتقال إلى الخطوة رقم 5 في هذه المقالة، فمن المستحيل القيام بالخطوات القليلة الأولى، إذا لم تتمكن من الدخول إلى النظام في جهاز iPhone الخاص بك.

1- النسخ الاحتياطي لجهاز iPhone الخاص بك

قبل القيام بأي استكشاف للأخطاء وإصلاحها، يجب التأكد من عمل نسخة احتياطية لجهاز آيفون iPhone الخاص بك، وفي حال كان جهاز الآيفون الخاص بك يعاني من مشكلة في مكوّناته من الأجهزة، فقد تكون هذه فرصتك الأخيرة لعمل نسخة احتياطية من بياناتك الموجودة على الهاتف، وفي حال الحاجة إلى هذه النسخة الاحتياطية، سيتم استعادتها بسهولة تامة، وفي حال حاجتك إلى شرح لكيفية إنشاء نسخة احتياطية، فيجب القيام بمراجعة ذلك من خلال موقع Apple.

2- تحديث البرنامج “السوفتوير” الخاص بجهاز الآيفون

يعتبر نظام التشغيل IOS مثله مثل أي نظام تشغيل كـ نظام “ويندوز” الموجود على الحاسوب الشخصي مثلاً، أو غير ذلك من أنظمة التشغيل، وتحتوي جميع أنظمة التشغيل على تحديثات دائمة للعمل على الكثير من الإصلاحات التي يتم اكتشافها لاحقاً لأخطاء البرامج أو أية مشكلات أخرى، ويعتبر تحديث هاتفك الآيفون ضرورياً فقد تكون المشكلة نتجت عن إصدار من البرنامج يحتوي خللاً يتسبب في إعادة التشغيل، وقد يكون التحديث إلى إصدار أحدث سبباً في إصلاح المشكلة التي تتسبب في إعادة تشغيل الجهاز.

للتحقق من توفّر أي تحديثات للنظام، قم بالانتقال إلى “الإعدادات” -> “عام” -> “تحديث البرنامج”، في حالة توفّر تحديث قم بتثبيته، يمكنك أيضاً تحديث برنامج النظام من خلال برنامج iTunes الخاص بأجهزة آيفون، وذلك من خلال توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر.

3- تحديد ما إذا كان تطبيق ما يتسبب في إعادة تشغيل iPhone

يعتبرمن النادر جداً أن يتسبب تطبيق ما في إعادة تشغيل جهاز آيفون، حيث أن النظام “السوفتوير” الخاص بأجهزة الآيفون محمياً من التطبيقات التي تسبب المشاكل، ورغم ذلك قد يكون الأمر وارداً، حيث أن هناك ما يتجاوز 2 مليون تطبيق موجود في سوق App Store وليست جميعها مثالية.

إذا قمت بتثبت تطبيق قبل ظهور مشكلة إعادة تشغيل الآيفون بشكل مباشر، فقم بإلغاء تثبيت هذا التطبيق، ومعرفة ما إذا كان ذلك سوف يحل المشكلة أم لا.

يمكنك التحقق من وجود تطبيقات تتسبب بمشاكل من خلال التوجّه إلى الإعدادات -> الخصوصية -> التحليلات -> ، ومن الطبيعي رؤية العديد من الإدخالات في هذه القائمة، قم بالتمرير عبر القائمة والبحث عن أية تطبيقات مدرجة بشكل متكرر، إذا وجدت واحداً، فقم بإلغاء تثبيته، فقد يكون ذلك سبباً في إصلاح مشكلة إعادة تشغيل هاتف الآيفون من تلقاء نفسه.

4- إعادة تعيين الإعدادات

في بعض الأحيان، قد يكون من الممكن حل العديد من مشكلات البرامج، عند القيام بإعادة تعيين جميع الإعدادات، للقيام بذلك انتقل إلى “الإعدادات” > “عام” > “إعادة تعيين” > “إعادة تعيين جميع الإعدادات ” لاستعادة إعدادت آيفون إلى الإعدادات الافتراضية للمصنع، لن تفقد أياً من تطبيقاتك أو بياناتك بهذه الطريقة، ولكن سيتعيّن عليك القيام بإدخال كلمة مرور شبكة الإنترنت اللاسلكي Wi-FI مرة أخرى.

5- إزالة بطاقة SIM الخاص بك

يمكن في بعض الأحيان أن تحدث مشكلة إعادة التشغيل التلقائي في حال وجود مشكلة في اتصال جهاز أيفون بشركة الاتصالات اللاسلكية المزودة لخدمة الاتصال، حيث تقوم بطاقة SIM الخاصة بك، بتوصيل جهاز آيفون الخاص بك بشركة الاتصالات اللاسلكية، لاستكشاف وجود خلل من عدمه، قم بإزالة هذه البطاقة لفترة ما، بحيث يتم تجربة ما إذا كان ذلك سيتسبب في حل المشكلة من عدمه، ولا تقلق من ذلك، فلن يحدث خطأ عند إزالة بطاقة SIM، لأن جهاز آيفون سوف يقوم بمعاودة الاتصال بشركة الاتصالات فور إعادة البطاقة.

في حال كان إزالة بطاقة SIM سبباً في حل المشكلة، فقم بإعادة هذه البطاقة إلى هاتفك الآيفون، فإذا عادت المشكلة بعد ذلك فسوف تحتاج إلى استعادة آيفون كما هو وارد في الخطوة رقم (7)، أو استبدال بطاقة SIM.

وإذا لم تؤدِ إزالة بطاقة SIM إلى حل المشكلة، فلا تقم بإعادة البطاقة مرة أخرى حتى الانتهاء من الخطوة التالية رقم (6).

6- إعادة تعيين القرص الصلب

لا ينبغي عليك القيام بإجراء إعادة تعيين للقرص الصلب على جهازك الآيفون، إلا في حال كان ذلك ضرورياً للغاية، يشبه ذلك إيقاف تشغيل جهاز الحاسوب المكتبي من خلال فصله بفصل مقبس الكهرباء من الحائط، ومع ذلك، قد يكون ذلك سبباً في حل مشكلة إعادة التشغيل التلقائي لهاتف الآيفون.

للقيام بإعادة تعيين القرص الصلب، قم بالضغط بشكل مستمر على زر “الطاقة” وزر “الرئيسية ” وهو الزر الدائري الواقع أسفل الشاشة، وقم بالضغط على هذين الزرين في ذات الوقت وذلك حتى تصبح شاشة iPhone فارغة، ويظهر شعار Apple مرة أخرى.

في حال كان هاتفك الآيفون من طراز iPhone7، أو iPhone 7 Plus، تختلف قليلاً الأزرار التي تحتاج إلى الضغط عليها لتنفيذ إعادة تعيين القرص الصلب، قم بالضغط مع الاستمرار على زر”الطاقة” وزر “خفض الصوت”.

في حال كان هاتفك الآيفون من طراز iPhone 8 أو 8 Plus أو X ، فسوف تختلف أيضاً عملية إعادة ضبط القرص الصلب، قم بالضغط على زر “رفع مستوى الصوت” ثم اتركه، ثم الضغط على زر “خفض مستوى الصوت” ثم قم بالضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي.

وبغض النظر عن طراز جهاز آيفون لديك، تأكد من الضغط على الزرين معاً لمدة 20 ثانية على الأقل.

إذا قمت بإزالة بطاقة SIM من جهازآيفون الخاص بك في الخطوة السابقة (خطوة رقم 5)، فقد حان الوقت الآن لإعادتها إلى هاتفك، لقد استبعدنا احتمال أن تتسبب بطاقة SIM في إعادة تشغيل iPhone.

7- إستعادة iPhone الخاص بك باستخدام iTunes

تؤدي استعادة جهاز الآيفون إلى محو النظام IOS في جهاز iPhone، وإعادة تحميله بالكامل، ويمكن من خلال ذلك التخلص من عدد كبير من مشكلات البرامج في ذات الوقت، عندما تقوم باستعادة جهاز الآيفون الخاص بك، سوف تقضي على احتمالية أن مشكلة إعادة التشغيل التلقائي ناتجة عن خلل في نظام IOS الخاص بهاتف.

يجب توصيل جهاز الآيفون بجهاز الحاسوب لاستعادته، ويجب قبل ذلك الإطلاع على الشروحات الخاصة باستعادة آيفون لتطبيقها بالشكل الصحيح.

بعد انتهاء الاستعادة، سوف تتمكن من إعادة تحميل جميع معلوماتك الشخصية من نسخة آيفون الاحتياطية في iTunes أو iCloud، وفي حال استمرار المشكلة قم بالانتقال إلى الخطوات التالية.

8- التحقق من مشاكل الأجهزة Hardware

تعد مشكلات الأجهزة أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء تعطّل أجهزة الآيفون، والتسبب بإعادة تشغيل تلقائي ومتكرر، في حال كنت تستخدم غطاء أو حقيقة خاصة لجهاز الآيفون، فقم بإزالتها أولاً، ومن ثم قم بالنظر عن كثق إلى منفذ الشحن في الأسفل، تحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك أية عوالق في الداخل أو اكتشاف علامات التآكل، إذا كان هناك شيئ ما لا يبدو صحيحاً، فقم بتنظيف منفذ الشحن بلطف من خلال استخدام فرشاة أسنان جافّة، يمكن أن تتسبب هذه المشاكل الموجودة في منفذ الشاحن بمشكلة ما في الدائرة الكهربائية الخاصّة بجهاز الآيفون.

9- حاجة جهاز iPhone لإجراء صيانة

لقد تم استبعاد احتمالية مشاكل النظام في التسبب في مشكل اعادة تشغيل جهاز الآيفون المتكر، وقمنا بالتحقق من وجو مشكلات في الأجهزة، إذا قمت بتطبيق جميع ما تحدثنا عنه في الخطوات السابقة، ورغم ذلك لا تزال المشكلة مستمرة، فربما يحتاج جهاز iPhone إلى الصيانة من خلال خبير مختص في هذا المجال، أو القيام بإرساله إلى الوكيل الخاص في حال كان الضمان ساري المفعول.

السابق
حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه
التالي
أعراض التهاب الأذن الداخلية

اترك تعليقاً