اختراعات

مضخات المياه وأنواعها

مضخات المياه وأنواعها، انواع مضخات الماء

مضخات المياه وأنواعها. تتوفر مجموعة متنوعة ومختلفة من مضخات المياه لتناسب العديد من الإحتياجات والأغراض المختلفة. وتختلف أنواع المضخات باختلاف استخدامها كأن يكون استخدامها في القطاع الزراعي، مثل ضخ الماء من البرك، أو البحيرات، أو الأنهار أو إدارة النفايات، أو التحكم في الفيضانات. كما تستخدم في القطاع الصناعي مثل ضخ السوائل المختلفة، مثل العصائر أو ضخ المواد الكيميائية. يعد ضخ المياه تقنية أساسية وعملية. مضخات المياه وأنواعها

إقرأ أيضاً : كيفية اختيار موتور المياه المناسب

ما هي مضخات المياه

مضخات المياه هي عبارة عن آلة كهروميكانيكية تستخدم لزيادة ضغط الماء للعمل على نقله خلال مسافة معينة، ومن نقطة إلى نقطة أخرى. تستخدم مضخات المياه الحديثة في جميع أنحاء العالم لتوفير المياه للاستخدامات البلدية والزراعية والسكنية والصناعية.

تستخدم مضخات المياه أيضاً لإجراء عملية نقل مياه الصرف الصحي من المناطق المختلفة إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي. غالباً ما يتم تشغيل مضخات المياه الحديثة عن طريق الكهرباء، مع مراعاة استخدام مصادر طاقة أخرى أيضاً مثل محركات البنزين والديزل. ويتم استخدام ألواح الطاقة الشمسية في المناطق الصحراوية أو المناطق النائية لتزويد المضخات بالطاقة الكهربائية.

إقرأ أيضاً : كيفية حساب قدرة موتور المياه

أنواع مضخات المياه

هناك العديد من أنواع مضخات المياه المختلفة، بما في ذلك مضخات الإزاحة الإيجابية ومضخات الطرد المركزي، والتي تقدم نفس الخدمة، ومع ذلك، تعمل بشكلٍ مختلف. يتمثل المفهوم الأساسي لمضخة المياه في استخدام محرك لتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة لنقل السوائل. والتي تسمى بالطاقة الهيدروديناميكية.

مضحة الطرد المركزي

تعمل مضخات الطرد المركزي مع دافع، ويدخل السائل من خلال الدافع الدوار ويتم طرده من خلال قوة الطرد المركزي من خلال أطراف الدافع. تؤدي هذه العملية إلى زيادة سرعة وضغط السائل وتوجيهه نحو مخرج المضخة. تعتبر المضخة الغاطسة أحد أنواع مضخات الطرد المركزي.

تطبيقات مضخة الطرد المركزي

يعتبر الماء ضرورياً جداً للزراعة الفعالة. وغالباً ما توجد هذه المياه في مصادر مختلفة مثل الجداول والأنهار والآبار والبرك. وتعتبر آلة ضخ المياه هي أكثر الوسائل فعالية لرفع المياه من تلك المصادر. هناك العديد من الأنواع المختلفة من المضخات. يعتمد اختيار النوع الصحيح المضخة على رأس الشفط ورأس التوصيل.

تستخدم مضخة مياه الطرد المركزي بشكل أكثر شيوعا في الأغراض الزراعية. فهي عبارة عن آلة دوارة يدور فيها الدافع داخل غلاف وتسحب السائل في مركزها. ومن ثم تقوم بإخراج السائل من خلال فتحة على جانب المضخة بسبب الطرد المركزي الحاصل. وتستخدم المضخات على نطاق واسع في الزراعة لنقل المياه من مصدر المياه، الذي يمكن أن يكون سداً، أو نهراً، أو بئراً، أو بركة، ويتم نقل المياه عبر الأنابيب، إما إلى نقطة استخدام أو إلى خزانات أو إلى نظام ري. كما تستخدم مضخات الطرد المركزي بشكلٍ شائع لعملية ضخ مياه الصرف الصحي، حيث أن هذه المضخات يمكن تركيبها بسهولة داخل الحفر والأحواض، ويمكنها بسهولة القيام بنقل المواد العالقة الموجودة في مياه الصرف الصحي.

إقرأ أيضاً : كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

مضخة مياه ترددية

وهي عبارة عن مضخات إزاحة موجبة، تحتوي على تجويف ممتد على جانب الشفط من المضخة، وتجويف آخر متناقص يقع على جانب التفريغ. تعمل مضخة الماء هذه عن طريق ملء التجويف بالتناوب، ومن ثم إزاحة السائل مع كل دورة لها حجم ثابت بغض النظر عن الضغط أو رأس المضخة المستخدم.

تطبيق مضخة الإزاحة الترددية أو الإيجابية

تستخدم مضخات الإزاجة الإيجابية بشكلٍ شائع في عمليات ضخ السوائل عالية اللزوجة مثل الدخانات والزيوت والمواد الغذائية، وهي مفضلة في أي عملية تتطلب جرعات دقيقة أو ناتج ضغط عالي. لا يتأثر خرج مضخة الإزاحة الإيجابية بالضغط، وذلك على عكس مضخات الطرد المركزي.

مضخة مياه غاطسة

يتم استخدام هذه المضخات في الأغراض التي تتطلب الحصول على السوائل من الآبار العميقة جداً، مثل آبار النفط. وتعمل هذه المضخات الغاطسة وفقاً لمبدأ الضخ الكهربائي الغاطس. يتم تحقيق ذلك عن طريق خفض ضغط التدفق، مما يقلل الضغط في الجزء السفلي من العمود الذي تستقر فيه المضخة الغاطسة. يتم تصميم هذه المضخات لتعمل في ظروف درجات الحرارة المرتفعة والتي تصل إلى 300 درجة فهرنهايات، وضغطٍ عالٍ أيضاً.

عادةً ما يكون تشغيل هذه المضخات مكلفاً نسبياً لأنها تتطلب كابلات كهربائية من نوع خاص، وتعمل المضخة على تفاوتات صارمة بحيث لا تسمح للمواد الصلبة والرمال بالدخول إليها.

إقرأ أيضاً : استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

تطبيق المضخات الغاطسة

تعتبر هذه المضخات مناسبة جداً في أنظمة مواجهة الفيضانات. يجب غمر المضخات في الماء لتعمل بشكلٍ صحيح. غالباً ما يتم توصيل هذه المضخات بالأسلاك الكهربائية، ومن ثم تركيبها بشكلٍ دائم وتركيبها في أحواض.

تعتبر مضخات الأحواض جيداً جداً في التعامل مع فيضانات المياه الجوفية والأمطار. فهي تسمح بتصريف المياه الجوفية ومياه الفيضانات بشكلٍ فعال، حيث تتميز هذه المضخات بمعدلات تدفق أعلى من مضخات البركة.

السابق
بطاريات الطاقة الشمسية وكيفية اختيارها
التالي
كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

اترك تعليقاً