اختراعات

معنى كلمة synthetics في الغسالة

معنى كلمة synthetics في الغسالة

خاصية synthetics في الغسالة

تأتي غالبية الغسالات في يومنا هذا مُزودة بالعديد من الميزات الخاصة، التي تعمل على تسهيل عملية الغسيل والحُصول على تنظيف بكفاءة عالية للملابس التي يتم غسلُها، وتُشير كلمة synthetics في الغسالة إلى عملية غسيل الأقمشة الاصطناعية، وهي ألياف أو نسيج من صُنع الإنسان يتم صناعتُه من خلال ضم بعض المواد الكيميائية إلى بعضها البعض، وتتعدد أنواع هذه الأقمشة وسوف نقوم بذكرها في مقالتنا هذه في سبيل معرفتها وتمييزها عن الأقمشة الأخرى.

أنواع الأقمشة الصناعية Synthetics Fabric

أمثلة على الألياف الاصطناعية الأكثر شُيوعاً واستخداماً :

  • الأكريليك : وهو نسيج مصنوع من مادة بتروكيماوية تُسمى أكريلونتريل، وهو قوي وخفيف الوزن وسطحُه غيرُ مُستوٍ، يتمتّع هذا النسيج بدفء ونُعومة الصوف، وما يُميّزه عدم امتصاصه للماء، ويُمكن للملابس المصنوعة من هذه المادة أن تتسّخ بسهولة، وتُستخدم هذه المادة بشكلٍ أساسي في صناعة البطانية والسُترات والملابس الدافئة.
  • الخلاّت : وهي مُشتقة من السيليلوز ، وتتميّز الملابس المصنوعة من هذه المادة بأنها لا تتجعّد وهي مُقاوم للعث والعفن والانكماش وهي ذو مظهر أنيق، تُعتبر هذه الملابس ناعمة الملمس وهي هشّة، وتُستخدم هذه المادة عادةً في صناعة بطانات الملابس التي يتم ارتداؤها في المُناسبات الخاصة.
  • لايوسيل : وهو نوع من الحرير الاصطناعي المصنوع من السيليلوز، والذي يتميّز بملمسه الناعم وهو مماثل للحرير الصناعي، ولكنه أكثر متانة وقوة، وهي عادةً ما تكون قابلة للغسيل في الغسالة وتجفيفها، وتتميز بلمعانها الرقيق وقابليتها للامتصاص ومُقاومتها للتجاعيد، يتم تصنيع العديد من الملابس من هذه المادة بما في ذلك الملابس الرياضية والسراويل والبدلات والفساتين، كما أنه يُستخدم في المفروشات المنزلية مثل الستائر والمفروشات ومفارش الطاولات.
  • الألياف الدقيقة : وهي مصنوعة من خُيوط الأكريليك أو الحرير الصناعي المنسوج بدقة عالية أو النايلون او البوليستر، ويتم نسجُها بإحكام بحيثُ لا يمكن اختراق القماش بواسطة المطر والبرد والرياح، ويشيعُ استخدامها في صناعة المعاطف الواقية من المطر، وفي الملابس الرياضية وملابس السباحة والملابس الداخلية والجوارب، وهي قابلة للغسل في الغسالة.
  • النايلون : وهو مصنوع من مادة البولي أميد، وهو قوي جداً ومرن وخفيف الوزن، ويتميّز بمقاومته للتآكل، ومن الصعب التصاق الأوساخ بها، لذلك تُعتبر عملية غسلُها من الأمور السهلة، وهي سريعة الجفاف بعد الغسل، وتُعتبر الملابس المصنوعة من النايلون غير مُريحة للارتداء في الطقس الحار أو الدافيء، وذلك لعدم امتصاصه للرُطوبة، ويُستخدم في صناعة بعض أنواع الجوارب والملابس الداخلية وملابس السباحة والملابس الرياضية.
  • البوليستر : وهو مصنوع من البولي إيثيلين وهو نسيج ناعم ومتين وسريع الجفاف، ومقاوم للتجعُّد ويُحافظ على شكله جيداً، يمتزج جيداً مع الألياف الطبيعية مثل الصوف والقطن ويمتزج أيضاً مع الألياف الصناعية، وذلك لجعل القماش أكثر متانة وأسهل في عملية الغسيل، يتم استخدامه في مُعظم أنواع اللابس لمتانته وقلة تكلُفة إنتاجه، وما يعيبُها إمكانية اتساخها بسُهولة.
  • البولي بروبيلين : وهي ألياف ذات قوة ومتانة وتتمتّع بخفة الوزن ومقاومتها للتآكل والبُقع وأشعة الشمس والروائح الكريهة والكهرباء الساكنة، حيثُ أنها تتميّز بالعديد من خصائص العزل العالية، وتُستخدم عادةً في صناعة ملابس السباحة وملابس تسلُّق الجبال وصناعة حقائب الظهر وما إلى ذلك، ويُمكن غسل هذه الملابس في درجات حرارة مُنخفضة وتمتاز بأنها سريعة الجفاف بعد الغسل.

كيفية غسل الأقمشة الصناعية

تُعتبر هذه الملابس مثلها مثل مُعظم المواد التركيبية، حيثُ أنها حساسة للحرارة، لذلك يجب التأكد من غسل هذه الملابس في دورة مياه باردة أو دافئة وتجنُّب استخدام الماء الساخن في الغسيل، ولمُعالجة بُقع الأوساخ الصعبة يُنصح القيام باستخدام مُنظف غسيل سائل عالي الجودة.

السابق
معنى كلمة Prewash في الغسالة
التالي
زر health في ريموت المكيف

اترك تعليقاً