دورة الغسيل Delicate في غسالة الملابس

من المؤكد أن عدد كبير من النساء يقمن بغسل الملابس في دورات الغسيل العادية والمختلفة، اعتقاداً منهُنّ أن أي دورة غسيل تكون مناسبة لجميع الملابس. ومع ذلك فإن الحقيقة قد تفاجئُك. يعلم أي شخص يقوم باسخدام غسالة الملابس، ولو لعددٍ قليل من المرات، بأن هناك الكثير من الاعدادات التي يمكن الاختيار بينها وضبط الغسالة عليها. ولكن معرفة أي دورة للاختيار قد يكون لدى البعض أمراً صعباً بالتأكيد. تساعد معرفة كيفية غسل وتجفيف ملابسك في الدورة الصحيحة في المحافظة على مظهر الملابس جديداً، مع تحقيق عملية غسل الملابس وتجفيفها بشكلٍ فعال. أحد دورات الغسيل هذه يُعرف بـ Delicate. سنتعرّف هنا حول معنى دورة الغسيل هذه في الغسالة واكتشاف مزايا استخدام Delicate في الغسالة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة synthetics في الغسالة

قد تكون على دراية بدورة الغسيل العادية، أو دورة الغسيل الاقتصادية Eco، أو الشاقة، أو غيرها من دورات الغسيل في الغسالة. من خلال هذه المقالة، سيتركّز الحديث حول إحدى دورات الغسيل الأقل شُيوعاً من خلال استكشاف مزايا استخدام دورة الغسيل الرقيقة Delicate، وكيف يمكن لدورة الغسيل هذه الحفاظ على عمر افتراضي أطول لهذا النوع من الأقمشة.

دورة الغسيل الرقيق Delicate

يشبه استخدام دورة الغسيل الرقيق Delicate إلى جدٍ كبير عملية غسل الملابس اليدوي. بمعنى أن غسيل الملابس اليدوي يُعادله في الغسالة استخدام دورة الغسيل Delicate. يقوم الكثيرون بغسل بعض الملابس الرقيقة والتي بحاجة إلى عناية بالغة، بغسلها يدوياً، وذلك خشيةً من تعرضها للتلف أو التمزق أو الاهتراء نتيجة الاهتزازات والدوران والمراحل المختلفة، التي تتعرّض لها الملابس خلال غسلها باستخدام دورات الغسيل الأخرى في الغسالة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة rinse في الغسالة

آلية العمل في دورة الغسيل Delicate

تعتمد آلية دورة غسل الملابس الرقيقة Deliate على استخدام الماء البارد مع اهتزاز منخفض، ودوران بطيء، وهي أقصر دورة تنظيف وأكثرها رقة. تستغرق دورة الغسيل الدقيقة هذه عادةً ما بين 4 إلى 7 دقائق فقط خلال دورة الغسيل الفعلية. حيث تقل الاهتزازت والتآكلات المحتملة على الملابس بشكلٍ كبير، مع توفير مستوى عالٍ من الحماية لبعض الأقمشة بسبب التعامل اللطيف. ستلاحظ أن الملابس وعلى الرغم من عمليات الغسيل المتكررة على دورة غسيل Delicate، إلا أن الملابس لا تزال تحافظ على نضارتها وجمالها ولا تزال تبدو وكأنها جديدة. يؤدي هذا أيضاً إلى طول العمر الافتراضي للملابس. هناك عدد قليل من الملابس المصنوعة من أنواع مختلفة من الأقمشة لن تحتاج إلى عملية غسل لطيف، ولكن هناك ملابس محددة تحتاج إلى المزيد من الحماية الي توفرها دورة الغسيل Delicate.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة bulky في الغسالة

الملابس الملائمة لدورة الغسيل الرقيق

هناك العديد من أنواع الملابس المختلفة تبعاً لاختلاف نوع القماش المستخدم. يُوصى وبشدة، القيام بغسل هذه الأنواع من الملابس باستخدام دورة الغسيل Deicate في الغسالة. يؤدي هذا إلى الحفاظ على جودتها ونضارتها وجمالها لفترة أطول. يحافظ أيضاً هذا على تجنُّب مخاطر تعرض الملابس للتمزق خلال عملية غسلها بدورات الغسيل العادية.

  • الملابس المصنوعة من الحرير.
  • الملابس الاصطناعية مثل قميص النوم أو ملابس التمارين الرياضية.
  • الأقمشة أو الملابس المصنوعة من الصوف.
  • الملابس التي تحتوي على الزخارف والخرز وما شابه.
  • أي شيء يحتمل أن يتآكل أو ينكسر في ظل الظروف القاسية التي تمر بها بعض دورات الغسيل.

إقرأ أيضاً : ثلاث طرق لتجفيف الملابس بشكل سريع

فوائد استخدام دورة الغسيل الرقيقة

هناك العديد من الفوائد والنتائج الجيدة التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام دورة الغسيل Delicate. يعمل استخدام دورة الغسيل هذه في غسل بعض الأنواع من الملابس إلى إطالة عمر هذه الملابس لأطول فترة ممكنة. بينما تشير جودة القماش عادةً إلى طول عمر الملابس، تعمل طريقة الغسيل الصحيح أيضاً جنباً إلى جنب على إطالة عمر الملابس. بشكلٍ عام، يساعد استخدام دورة الغسيل هذه في الحفاظ على الملابس الرقيقة أو الطرية في أفضل حالاتها، وحمايتها من الضرر الذي قد يحدث أثناء عمليات ومراحل دورات الغسيل الأخرى. هناك بعض الفوائد الأخرى أيضاً لاستخدام دورة الغسيل هذه.

  • توفير الوقت والطاقة.
  • تكون خفيفة ورقيقة على الملابس
  • تحافظ على أقمشة الملابس الأكثر هشاشة آمنة.

الفرق بين دورة الغسيل الرقيقة ودورة الغسيل العادية

يطلق على دورات الغسيل العادية مصطلح الغسل العادي أو الغسل الثقيل، وهي كذلك حرفياً. دورة الغسيل العادية مخصصة لغسيل الأقمشة والملابس اليومية، والتي لا تتطلّب ذات الاهتمام الخاص مثل الملابس الرقيقة. تستخدم دورة الغسيل العادية عمليات دوران سريعة ومتكررة على مدار فترة طويلة من الوقت قد تستمر إلى أكثر من 200 دقيقة (حسب البرنامج). تستخدم أيضاً درجات حرارة ماء مرتفعة تصل ما بين 120 إلى 140 درجة مئوية، وذلك للمساعدة في التخلص من الأوساخ من الملابس التي تتعرض للتآكل والاستخدام العادي اليومي. أما بالنسبة للغسيل الرقيق ودورة الغسيل Delicate فإن إعدادات الغسالة على العكس تماماً. حيث تعمل على الماء البارد أو درجة حرارة ماء منخفضة جداً، وبعدد أقل بكثير من الدوران والتقليب.

إذا كان لديك قطعة ملابس نادرة وجميلة، وتنوي ارتداؤها لفترة طويلة من الوقت والحفاظ على عمر افتراضي أطول لها، فإننا نُوصي وبشدة باختيار دورة الغسيل الرقيق عند القيام بغسلها، وعدم استخدام دورة الغسيل العادية.

إقرأ أيضاً : طريقة تعقيم الملابس المستعملة