المكيف الشباك

يعتبر المكيف الشباك أحد أنظمة التكييف شائعة الاستخدام والمرغوبة من قبل العديد من الأشخاص. يحتوي هذا النوع من المكيفات على عدة ميزات. من أهم هذه الميزات إمكانية تركيبه وفكه ونقله بسهولة دون الحاجة بالضرورة إلى تأسيسيات وتمديدات في الجدران. يتميز هذا النوع من وحدات التكييف أيضاً بأنه يعمل على التقليل من استهلاك الكهرباء، وبالتالي المحافظة على فاتورة كهرباء منخفضة إلى حدٍ ما. وذلك بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من أنظمة التكييف مثل التكييف المركزي. يحتوي المكيف الشباك على مفتاح يعمل على التحكم في فتحات التهوية في المكيف الشباك، سواء بفتحها أو إغلاقها. سنتحدث في هذه المقالة عن مفتاح وفتحات التهوية في المكيف الشباك وفائدة وجودها.

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام مكيف الشباك

فائدة فتحات التهوية في المكيف الشباك

فتحات التهوية الموجودة في مكيف هواء الشباك “النافذة”، هي عبارة عن أكثر من فتحة (منفذ) في وحدة التكييف. تقوم هذه الفتحات في حال ضبطها على “مفتوح”، بالسماح بدخول الهواء الخارجي إلى الغرفة. وخروج الهواء الداخلي منها. يؤدي فتح هذه الفتحات إلى زيادة الضغط في الغرفة. وبالتالي يؤدي إلى إخراج بعض الهواء الداخلي. في حال ضبط الفتحة على “مغلق”، يقوم مكيف الشباك ببساطة بتدوير الهواء داخل الغرفة. ومن ثم تبريده وإعادته إلى الغرفة دون دخول الهواء الخارجي إليها. في حال كان استخدام مكيف هواء الشباك للتبريد وليس للتدفئة، فقد يبدو أن فتح فتحة التهوية لمدة غير معقولة وإخراج الهواء البارد من الغرفة يؤدي إلى نتائج عكسية. في حال الرغبة في تجديد هواء الغرفة من خلال فتح هذه الفتحات، يجب القيام بفتحها لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة. ومن ثم إعادة إغلاقها حتى تحصل الغرفة على التبريد الكافي واللازم لها.

إقرأ أيضاً : هل المكيف يسحب الهواء من الخارج

يتم استخدام فتحات التهوية عادةً للسماح بدخول الهواء النقي من الخارج وتجديد الهواء في الغرفة. يعتبر هذا مفيداً بشكل خاص عند الرغبة بالتخلص من رائحة السجائر أو أي روائح كريهة في الغرفة.

إقرأ أيضاً : إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي

يمكن التبديل بين فتح فتحة التهوية أو إغلاقها حسب الرغبة، وحسب المدة التي تم الإشارة إليها أعلاه.

العثور على مكان مفتاح التهوية

يمكن رؤية مفتاح فتحات التهوية في غالبية طرازات مكيف الشباك بالقرب من فتحات الهواء البارد “الشواية”. وغالباً ما يكون ذراع “مفتاح” التهوية بارزاً على لوحة فتحة التهوية. بينما توجد فتحة التهوية نفسها في الجزء الخلفي من الوحدة.

صورة توضيحية لـ ذراع أو مفتاح فتحات التهوية في المكيف الشباك

بالنسبة للطرازات الأحدث، قد لا يكون الذراع هذا موجوداً. وبدلاً من ذلك سيحل محله الزر “EXHAUST”، والذي يتم من خلاله التحكم في فتح وإغلاق فتحات التهوية.

إقرأ أيضاً : مكونات المكيف الشباك

هل يوجد مفتاح تهوية في المكيف السبليت

المكيف المنفصل أو كما يسمى “السبليت”، هو جهاز المكيف الذي يحتوي على وحدتين، وحدة داخلية وأخرى خارجية. في الحقيقة، فإن هذا النوع من أنظمة التكييف لا يحتوي على فتحات أو مفتاح تهوية. مع ذلك، يمكن الإستعاضة عن فتحات التهوية بالقيام بفتح نوافذ الغرفة، وذلك في حال الرغبة في تجديد هواء الغرفة أو التخلص من الروائح الكريهة.

إقرأ أيضاً : كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت

سلبيات فتحات التهوية

كما تحدثنا عن الفوائد والإيجابيات التي نحصل عليها من خلال فتحات التهوية في المكيف الشباك. إلا أن هناك بعض السلبيات. تعمل فتحات التهوية كما ذكرنا على استبدال هواء الغرفة القديم وإزالة الروائح الكريهة. في حال بقاء فتحات التهوية مفتوحة فإن هذا سيتسبب في استمرار تشغيل جهاز المكيف لأقصى عدد من الساعات. ما يتسبب في استهلاك المزيد من الطاقة إضافةً إلى الضغط على مكونات المكيف الشباك والتي قد تؤدي إلى تلف أو عيب فيها نتيجة تشغيلها لمدة طويلة. لكل ذلك يجب أن تكون مدة فتح هذه الفتحات معقولة، دون أن تتجاوز 15 دقيقة خلال 12 ساعة أو 24 ساعة.

إقرأ أيضاً : هل المكيف يحتاج الى راحة