تقنية

أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

ضعف التبريد في المكيف

تعتبر وحدة تكييف الهواء “المكيف” أحد الأجهزة الضرورية والتي لا يمكن الاستغناء عنها في كل منزل أو مكتب أو مؤسسة تجارية. ويكون ذلك على وجه الخصوص في الدول ذات المناخ الحار مثل دول الخليج والدول الاستوائية والعديد من دول الشرق الأوسط. تساعد وحدة التكييف على توفير بيئة أكثر ملاءمة من خلال توفير مزيد من الراحة سواء خلال فترة العمل أو خلال فترة النوم. سنتحدّث خلال هذه المقالة عن أسباب محتملة لـ عدم خروج هواء بارد من المكيف. إضافةً لبعضا لنصائح المفيدة في إصلاح هذه المشكلة.

إقرأ من هنا : كيف أشغل المكيف بدون ريموت ؟

ضعف التبريد في جهاز المكيف

تختلف وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى عدم تبريد الهواء في المكيف أو عدم نفث الهواء البارد، سنتعرّف في هذه المقالة على أبرز هذه الأسباب. قد يكون بمقدور الشخص العادي التحقق من بعض هذه الأسباب واصلاحها بنفسه وقد يتطلّب البعض الآخر الاستعانة بفني تكييف مختص لتشخيص وإصلاح العطل الموجود.

أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

إقرأ من هنا : الأسباب المحتملة وراء ضعف التبريد في المكيف المنزلي

1- انسداد في فلتر الهواء

انسداد في فلتر الهواء

عند الاهمال في تنظيف الفلتر أو تغييره يؤدي ذلك ومع مرور الوقت إلى حدوث انسداد فيه، سواء كان انسداداً كلياً أو جزئياً. يؤدي هذا الانسداد إلى الحد من تدفق الهواء ومروره عبر هذه الفتحات. يعمل المرشح في المساعدة على حبس الجسيمات المحمولة جواً. والتي تنتقل عبر مجاري الهواء للحفاظ على وحدة التكييف من التلف. في حال كان فلتر الهواء في المكيف الخاص بك مسدوداً فقد يؤدي هذا الأمر إلى تجمد ملف المبخر، وبالتالي عدم قدرة المكيف على تبريد الهواء. يجب العمل على تنظيف فلتر الهواء أو استبداله بفلتر هواء جديد في حال لزم الأمر.

2- تلف أو كسر في الضاغط

يعمل الضاغط “الكومبريسور” في وحدة تكييف الهواء على توزيع مادة التبريد بين الوحدات الخارجية والداخلية. لا يمكن للوحدات الداخلية في المكيف نفخ الهواء البارد إذا كان الضاغط متعطلاً. وبالتالي يكون من الهام جداً استبدال الضاغط المكسور أو المعطل.

3- اتساخ في ملفات المكثف

مع مرور الوقت قد يصبح ملف المكثف متسخاً ومليئاً بالغبار وبعض الأجسام الغريبة. من المهم القيام بغسل المكثف للعمل على تبديد الحرارة بالخارج. في حال أصبحت ملفات المكثف متسخة تماماً، فلن تتمكن وحدة التكييف من العمل على تبريد الغرفة.

‍4- خلل في منظم الحرارة

يعمل منظم الحرارة “الثرموستات” على ملاحظة التغيرات في درجة حرارة الغرفة. يؤدي تعطل منظم الحرارة أو وجود خلل فيه لعدم تبريد المنزل أو الغرفة. لذلك يجب القيام من وقت لآخر بفحصها والتأكد من عملها بشكلٍ صحيح.

‍5- عدم توافق حجم المكيف مع مساحة الغرفة

قبل القيام بشراء جهاز مكيف الهواء، يجب التأكد من ملاءمة وموافقة حجم مكيف الهواء مع الغرفة المراد تركيب جهاز المكيف بها. في حال كانت الغرفة المراد تركيب جهاز التكييف فيها صغيرة الحجم فيجب أن يكون جهاز المكيف كذلك. ينطبق الأمر ذاته على الغرف ذات المساحات الكبيرة والتي يجب أن يتم تركيب وحدة تكييف كبيرة الحجم فيها. لا فائدة من شراء وحدة تكييف صغيرة لغرفة كبيرة، لأسنها ستطغى على قدرة أداء مكيف الهواء وبالتالي تمنعه من العمل بالشكل الصحيح. ومن ناحية أخرى، فإن الوحدة الكبيرة للغرف الصغيرة ليست مثالية، حيث أن ذلك سيتسبب في وجود تبريد زائد في الغرفة وارتفاع في فاتورة الكهرباء.

6- وجود تسريب في سائل التبريد

أحد المشاكل الشائعة والتي تؤدي إلى وجود خلل في التبريد، هو وجود تسريب في سائل التبريد. تسريب سائل التبريد يؤدي إلى نفاذه من وحدة التكييف، والذي يترتب عليه عدم اطلاق مكيف الهواء للهواء البارد. في هذه الحالة يجب الاتصال بالفني المختص لفحص سائل التبريد “الفريون” وإعادة تعبئة السائل المناسب لجهاز المكيف.

إقرأ من هنا : كيف تعرف نقص أو نفاذ غاز الفريون في مكيف المنزل

7- اتساخ المبخر

يعتبر المبخر أحد المكونات الأساسية في جهاز مكيف الهواء. يعمل المبخر على التأكد من أن جهاز التكييف يعمل بالشكل الصحيح ويجعل المنزل بارداً أيضاً. في حال كان المبخر متسخاً فلن يكون جهاز المكيف قادراً على العمل بكفاءة، ولن يكون قادراً على تحقيق الراحة والغاية منه خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة. يجب القيام بفحص المبخر على فترات منتظمة إضافةً إلى القيام بتنظيفه كل مرتين أو مرة واحدة في العام حسب الحالة.

8- انسداد في المكثف

‍المكثف هو أحد المكونات الأساسية في جهاز مكيف الهواء. يساعد المكثف على التأكد من أن الغرفة أو مكان العمل بارد. ويعتبر المكثف المسؤول عن توفير الهواء البارد داخل الغرفة. يمكن أن تتسبب الأوساخ والأتربة مع مرور الوقت في انسداد المكثف والذي يؤدي بدوره إلى التقليل من كفاءة وحدة التكييف وفشل شبه تام في التبريد على المدى الطويل نتيجةً لعدم السماح بدخول الهواء البارد إلى الغرفة حسب الحاجة. يجب التأكد من غسل المكثف مرة واحدة شهرياً على الأقل للحفاظ عليه من الاتساخ وتجنُّب هذه المشكلة.

إقرأ من هنا : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

السابق
المروحة الداخلية في مكيف السيارة
التالي
هل المكيف يحتاج الى راحة

اترك تعليقاً