يتساءل الكثيرون من مستخدمي أجهزة التكييف المنفصلة (السبلت) حول أقصى درجة برودة يمكن أن تصل إليها الغرفة في ظل تشغيل المكيف السبلت. قبل أن نجيب على هذا التساؤل، لابد من التوضيح أن مكيفات الهواء لديها أدنى درجة حرارة عند 60 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 16 درجة مئوية. تتوفر هذه الإعدادات تقريباً في جميع مكيفات الهواء التجارية بمختلف علاماتها التجارية. هناك العديد من الأمور التي يجب أن تعرفها حول هذا الأمر من خلال مقالتنا هذه.

إقرأ أيضاً : ضبط المكيف على الوضع البارد

آلية التبريد في مكيفات الهواء

كما تم ذكره سابقاً، فإن مكيفات الهواء لديها حد معين لتبريد غرفتك. يعمل جهاز المكيف عن طريق تبادل الحرارة بين المناطق المحيطة. فهو يعمل على إزالة الهواء الدافئ الرطب في غرفتك من خلال عملية تدوير الهواء. ومن ثم يقوم بإطلاق هواء أكثر برودة. وعلى وجهٍ أكثر دقة فهو يقوم بتبريد هواء الغرفة الدافئ بعد سحبه. يجب أن تعلم بأن درجة حرارة الهواء البارد الذي يقوم المكيف بإطلاقه لا تكون مساوية لدرجة الحرارة التي قمت بضبطها من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت” في المكيف.

إذا قمت بضبط منظم الحرارة على درجة حرارة منخفضة، فقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتبريد الغرفة. مع ذلك، فإن مكيف الهواء سيعمل بجدية أكبر. سوف يعمل على تدوير الهواء بشكلٍ مستمر حتى تكون الغرفة وصلت إلى حد معين من درجة الحرارة المفضلة لديك. ضبط درجة حرارة معينة لمكيف الهواء الخاص بك، لا يضمن الحصول على درجة الحرارة المستهدفة هذه والتي قمت بضبطها وتحديدها. يمكن أن يحصل هذا مع تشغيل المكيف لفترة طويلة، ومع توافر بعض العوامل مثل درجة حرارة الطقس في الخارج. يؤدي هذا الى إرهاق جهاز المكيف ، وبالطبع إلى زيادة كبيرة في فاتورة الكهرباء.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Temp في المكيف

أقصى درجة تبريد لمكيف الهواء

بعد كل الأمور التي تمت الإشارة إليها أعلاه. لابد من تحديد إجابة دقيقة إلى حدٍ ما، حول أقصى درجة تبريد لمكيف الهواء. في الحقيقة فإنه وإن توفرت بعض العوامل المتعلقة بدرجة حرارة الطقس في الخارج، فإنه يمكن لمكيفات الهواء تبريد الأجزاء الداخلية من غرفتك بحد أقصى 20 درجة فهرنهايت. أي ما يعادل 6 درجات مئوية تحت الصفر. يحدث ذلك على سبيل المثال في حال تم تشغيل المكيف على الوضع البارد خلال فصل الشتاء أو الأيام شديدة البرودة، والتي قد تكون فيها درجة حرارة الغرفة 7 درجات أو 10 درجات مئوية على سبيل المثال. يعمل مكيف الهواء في هذا المثال على تبريد هواء الغرفة البارد أساساً. وبالتالي ليس غريباً أن تصل درجة حرارة الغرفة إلى درجات الحرارة المشار إليها.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في المكيف المنزلي

في الوضع الطبيعي، وعند تشغيل مكيف الهواء على الوضع البارد في فصل الصيف أو الأيام ذات درجات الحرارة المرتفعة، غالباً ما تكون أقصى درجة تبريد واقل درجة حرارة تصل إليها الغرفة تساوي 20 درجة مئوية حتى وإن تم ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة 16 درجة مئوية.

درجة الحرارة المثالية للمكيف

تعتبر درجة 25-28 درجة مئوية هي درجة الحرارة المثالية لتشغيل المكيف بجهدٍ أقل واستهلاك طاقة أقل. مع توفير شعور كبير بالراحة نتيجة أجواء الغرفة اللطيفة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

يجب الأخذ بعين الاعتبار، بأنه في حال تم ضبط درجة حرارة مكيف الهواء على أدنى مستوياتها، فسوف يستغرق هذا الأمر قدراً هائلاً من الوقت وإهدار الطاقة. ستعمل مكونات مكيف الهواء بجهد أكبر وتستهلك المزيد من الكهرباء لتبريد الغرفة لدرجة الحرارة هذه، في حين أنها قد لا تكون درجة الحرارة الدنيا هذه توفر الأجواء اللطيفة وتوفر الراحة. فقد تتسبب بالشعور بالصقيع وبالتالي انعدام الراحة. ويكون الشعور بالصقيع بشكلٍ خاص خلال النوم، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم عند النوم.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

من خلال اتباع ارشادات ضبط درجة الحرارة المثالية في المكيف. فسوف يؤدي هذا بلا شك لتوفير الكثير من المال في فاتورة الكهرباء، إضافةً إلى أنه سيعمل على إطالة العمر الافتراضي لمكيف الهواء لديك وتجنب بعض الأعطال المحتملة.