اختراعات

أيهما افضل سخان الكهرباء أم الغاز

من أفضل سخان الغاز أم سخان الكهرباء

أيهما افضل سخان الكهرباء أم الغاز. قد يعتمد الكثير من الناس على استخدام أجهزة تسخين الماء طوال فصول السنة. ويكون ذلك في حال عدم امتلاك نظام تسخين ماء شمسي. وعادةً ما يقبل الناس على استخدام أجهزة تسخين الماء بشكلٍ كبير خلال فصل الشتاء وخلال الأيام الباردة على وجه الخصوص. هناك العديد من الاستخدامات لهذه الأجهزة سواء في المنازل أو المصانع. ولكن يعتبر تسخين ماء الاستحمام هو الاستخدام الأكثر شيوعاً لها في المنازل. 1

إقرأ أيضاً : آلية عمل جهاز السخان الشمسي

عندما يتعلّق الأمر بوظيفة أجهزة تسخين الماء، عادةً ما يكون تشغيل سخان المياه الكهربائي أكثر سهولة من تشغيل سخان الماء الذي يستخدم الغاز. نظراً لأن النظام يعمل على الطاقة الكهربائي فقط، فلن تكون هناك حاجة إلى عناء تشغيل الغاز لبدء تشغيل سخان الغاز. مما يجعل سخان المياه الكهربائي بالنسبة للكثيرين أسهل بكثير من التحكم والإدارة.

المقارنة بين سخان الكهرباء و سخان الغاز

الكفاءة

في حال المقارنة بين كفاءة سخان المياه الكهربائي وسخان المياه الذي يعمل على الغاز. فإن السخانات الكهربائية تكون أكثر كفاءةً. على الرغم من أن سخان المياه بالغاز تعتبر أقل تكلفة تشغيل شهرياً بسبب انخفاض تكلفة الغاز الطبيعي، فإن سخانات الغاز القديمة تستخدم مزيداً من الطاقة للتشغيل وتطلق الهواء الملوث في البيئة. المنتج الثانوي للغاز يأخذ معه بعضاً من الحرارة، مما يجعله أقل كفاءة من سخانات الماء التي تعمل على الكهرباء. مع ذلك فإن السخان الكهربائي يقوم باستخدام معظم كمية الطاقة التي يتلقاها لتسخين الماء، مما يجعله أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. ومع ذلك هناك بعض الأنواع من سخانات الغاز عالية الكفاءة في استخدام الطاقة، والتي تستخدم طاقة أقل بشكل عام. تحتوي أنظمة التسخين هذه عادةً على ملصق Energy Star الذي يوضِّح كفاءة استهلاك الطاقة في كلٍ من النظامين.

إقرأ أيضاً : معرفة كمية الغاز المستهلك من موقد الغاز

التكلفة

تكون التكلفة الإجمالية لاستخدام سخانات الغاز مقابل سخانات المياه الكهربائية متقاربة تقريباً. فمن حيث تكلفة اقتناء وشراء جهاز سخان الغاز فقد يعتبر سعره أعلى من السخانات التي تعمل على الكهرباء، إضافةً لذلك فإن تكلفة تمديدات خطوط الغاز إذا كانت أسفل البلاط (أكثر أماناً) فيكون لدينا تكلفة أولية أعلى بكثير. ومع ذلك، فإن التكلفة الإجمالية للغاز الطبيعي تعتبتر منخفضة، وبالتالي سيكون سخان الغاز أقل استهلاكاً مقارنةً باستهلاك سخانات الماء الكهربائية ما يجعل تكلفة شهرية أعلى بالنسبة لسخانات الكهرباء وأقل بالنسبة لسخانات الغاز. يعود ذلك بشكلٍ رئيسي إلى سعر كيلو الوات الواحد من الكهرباء في بلدك، وإلى أسعار الغاز الطبيعي أيضاً في بلدك

إقرأ أيضاً : كم يستهلك السخان من الكهرباء

متطلبات الصيانة

قد تتطلب سخانات الماء التي تعمل على الغاز مزيداً من الاهتمام بالمقارنة بسخانات الماء التي تعمل على الكهرباء. سيكون عليك على الأرجح القيام بتنظيف كلا النظامين بشكلٍ منتظم لمنع تراكم الرواسب في قاع الخزان. بالنسبة لسخانات الغاز، يجب القيام وبشكلٍ دوري بفحص خطوط الغاز لمنع تسرب الغاز أو تراكم الرواسب. ويُوصى بشكلٍ عام بإجراء فحص سنوي شامل لكلا نظامي التسخين وذلك ضماناً لإطالة عمر سخان الماء.

التركيب

تحتاج عملية تركيب سخان ماء يعمل على الغاز إلى تمديد خطوط غاز أرضية أسفل بلاط الشقة حتى تكون أكثر أماناً لعدم الاضطرار لاستخدام جرة الغاز داخل المنزل وبالقرب من غرف النوم. يجب إضافة هذه التمديدات عند تجهيز المكان وقبل وضع البلاط والقصارة أو الرخام على جدران المنزل. وكل هذا بدوره يزيد من التكلفة الأولية. أما عملية تركيب سخان الماء الذي يعمل بالكهرباء فيعتبر أقل من حيث التكلفة والجهد، فهي عملية بسيطة نوعاً ما. ومع ذلك يمكن الاستغناء عن تمديد خطوط الأنابيب أسفل البلاط واستخدام جرة غاز قريبة من مكان سخان الغاز، ولكن لا ينصح بذلك ولا يكون محبذاً.

العيوب البيئية

تعتبر سخانات الماء التي تعمل على الكهرباء أكثر صحة للبيئة. نظراً لأن هذه الأنظمة قد يتم تشغيلها من خلال مصادر الطاقة المتجددة مثل نظام الطاقة الشمسية، وبالتالي تصبح موفرة للطاقة وبالتالي تسبب أقل قدراً من الفوضى البيئية.

إقرأ أيضاً : كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

مع ذلك، فإن سخانات الماء التي تعمل بالغاز تستدم الغاز الطبيعي الذي يتم استخراجه من باطن الأرض إضافةً لما يرافق ذلك من إطلاق الغازات في البئية، ما يمثل عملية إهدار وتدمير بيئي على المدى البعيد. لهذا السبب فإن سخانات الماء التي تعمل على الغاز تعتبر أقل صداقةً للبيئة بشكلٍ عام.

كيفية توفير المال على فاتورة تسخين المياه بالغاز أو الكهرباء

على الرغم من أن طبيعة الإنسان تميل إلى حب رفاهية تشغيل الماء الساخن وقتما شاء وللمدة التي يريدها. فلابد أنه يعلم أيضاً بأنه ليس من الممتع تلقي فاتورة كهرباء أو غاز مرتفعة أو باهظة الثمن. سواء أكان ذلك باستخدام سخان الماء الذي يعمل على الغاز أو ذلك الذي يعمل على الكهرباء. لذلك نقدم إليك بعضاً من النصائح التي يمكن استخدامها في المنزل لتوفير فاتورة الطاقة الشهرية.

إقرأ أيضاً : معرفة كمية الغاز المستهلك من موقد الغاز أو سخان المياه وجميع أجهزة الغاز

استخدم الماء البارد للغسيل

يمكن أن يعمل استخدام الماء البارد أثناء استخدامه لغسل اليدين أو الأطباق وبعضاً من الاستخدامات الأخرى إلى توفير مبلغ مالي مرتفع خلال الشهر أو السنة. فليس بالضرورة القيام بغسل الأطباق أو اليدين أو أرضية الشقة باستخدام ماء ساخن. تعتبر هذه الطريقة أحد الطرق السهلة لتوفير المال في فاتورة الطاقة الشهرية.

تجنب ملء حوض الاستحمام

يجب تجنب ملء حوض الاستحمام بالماء، حيث يتطلب ذلك كمية أكبر من الغاز أو الكهرباء. قد تكفي هذه الكمية من الماء الساخنة لاستحمام شخصين أو أكثر. يجب أيضاً عدم الإكثار من عمليات الاستحمام بحيث لا تكون بشكلٍ يومي أو أكثر من مرة يومياً ما يؤدي إلى توفير الكثير من فاتورة الطاقة.

تركيب دش

أحد طرق خفض فاتورة الطاقة المرتفعة هي القيام بتركيب دش منخفض التدفق. يقلل الدش منخفض التدفق من كمية الماء الساخن التي تقوم باستخدامها. يمكن أيضاً لذلك أن يوفر ما بين 25 وحتى 60 بالمائة من كمية الماء المهدرة.

وقف الماء مؤقتاً عند عدم الحاجة

تلك اللحظات التي تترك فيها الماء أثناء عملية غسل شعرك أو حلاقة الذقن تتراكم بمرور الوقت. حاول إطفاء الماء خلال هذه اللحظات حتى وإن كانت لحظات قصيرة. يتضمن ذلك إيقاف الدش أثناء غسل الشعر بالشامبو أو إضافة الصابون للجسم على سبيل المثال، أو أثناء تنظيف أسنانك أو عملية حلاقة الذقن.

استخدام نظام تسخين شمسي

في حال كان ذلك متاحاً. فيجب عدم التردد في تركيب نظام تسخين يعمل على الشمس. يوفر ذلك ما يقارب أو يزيد عن 90% من حاجتك للماء الساخن خلال العام. وبشكلٍ خاص في أيام فصل الصيف والأيام الأخرى التي تشرق فيها الشمس، حتى ولو كانت أياماً في فصل الشتاء.

آلية عمل جهاز السخان الشمسي

المراجع

  1. https://www.snellheatingandair.com/blog/gas-vs-electric-water-heaters-6-advantages-disadvantages/[]
السابق
كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية
التالي
تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع

اترك تعليقاً