مراوح الهواء واستهلاكها للطاقة

تعتبر المروحة الهوائية باختلاف أشكالها وأنواعها أحد الأجهزة المنزلية ذات الأهمية العالية. تختلف المراوح الكهربائية من حيث النوع وطريقة تركيبها واستخدامها. تعتبر مراوح السقف أكثر أنواع المراوح كفاءةً، فهي تعمل على تحريك الهواء بأكبر قدر ممكن لكل 1 كيلو واط/ساعة. أما مراوح القاعدة أو مراوح الطاولة، فهي أيضاً ذو كفاءة عالية للتبريد الشخصي. تعمل مراوح الهواء بشكلٍ عام على تحريك وتدوير الهواء في الغرفة بسرعة معينة، ما يؤدي إلى الشعور بالراحة ولطف الأجواء وانخفاض نسبة الرطوبة فيها. سنتحدّث في هذه المقالة عن المرواح الكهربائية ومقدار استهلاك المروحة للكهرباء على اختلاف أنواعها وقوتها.

إقرأ أيضاً : استهلاك مروحة السقف للكهرباء

هل تستهلك المرواح المنزلية الكثير من الكهرباء؟

إلى حدٍ ما، فإن هذا ليس صحيحاً. حيث أن المراوح الهوائية عادةً لا تستهلك الكثير من الكهرباء. تعمل مراوح السقف القياسية بقدرة كهربائية تساوي 50 واط/ساعة على سبيل المثال. يمكن لمراوح أخرى تعمل بقدرة كهربائية أعلى من ذلك أن تستهلك المزيد من الطاقة الكهربائية. عادةً ما تكون المراوح الكهربائية المُصنّعة قديماً تستهلك كمية أكبر من الطاقة، وبالتالي المزيد من استهلاك الكهرباء.

إقرأ أيضاً : فائدة وضع المروحة في المكيف

مقدار الكهرباء الذي تستهلكه المروحة الهوائية

في الوقت الحالي، ونتيجة للتطوّر في تكنولوجيا تصنيع المراوح الهوائية والأجهزة الكهربائية عموماً، فإن معظم المراوح تعمل بقدرة كهربائية تتراوح بين 10 واط/ساعة إلى 100 واط/ساعة. يشير هذا وبشكلٍ مبدئي إلى أن استهلاك المروحة الهوائية ليس كبيراً نوعاً ما. تحتوي جميع المراوح على ملصق إرشادي يوضِّح القدرة الكهربائية التي تعمل عليها كل مروحة من المراوح الهوائية. تُعبِّر القدرة الكهربائية المطبوعة على الملصق على القدرة الكهربائية التي تعمل عليها المروحة عند تشغيلها على أقصى سرعة للمروحة. فإذا افترضنا أن القدرة الكهربائية للمروحة تساوي 40 واط، فهذا يشير إلى القدرة الكهربائية للمروحة عند تشغيلها على السرعة القصوى في المروحة، ويشير أيضاً إلى انخفاض في هذه القدرة عند تشغيل المروحة على السرعة البطيئة أو السرعة المتوسطة.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف على وضع المروحة

حساب استهلاك الكهرباء في المروحة

بادئ ذي بدء، فإن عملية احتساب استهلاك الكهرباء في المروحة يعتبر أمراً غاية في السهولة. قبل القيام بعملية حساب استهلاك الكهرباء في المروحة الهوائية لابد من معرفة وتحديد القدرة الكهربائية (الواط/ساعة) التي تعمل عليها هذه المروحة. إضافةً إلى معرفة تعرفة الكهرباء في بلدك لكل (كيلو واط/ساعة). كما أسلفنا، فإن كل مروحة تختلف عن الأخرى في القدرة الكهربائية التي تعمل عليها، وإن كانت متشابهة إلى حدٍ ما. يكون هذا الاختلاف بناءً على العلامة التجارية لهذه المروحة وتكنولوجيا التصنيع ونوع وشكل هذه المروحة إذا كانت مروحة سقف أو مروحة القاعدة أو غير ذلك.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

بناءً على معرفة (الواط/ساعة) الذي يستخدمه المروحة، وتعرفة الكهرباء في بلدك، يمكننا حساب مقدار الكهرباء التي تقوم باستهلاكها عند تشغيل المروحة خلال الساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر ولأي مدة ترغب بها.

استهلاك الكهرباء في مروحة السقف

مروحة السقف المنزلية

تبلغ القدرة الكهربائية التقديرية لمروحة السقف القياسية بدون تصنيف الطاقة، حوالي 75 واط. إذا قمنا باستخدام مروحة سقف تعمل بذات هذه القدرة لمدة 12 ساعة، فإنها تقوم باستهلاك ما مقداره 900 واط/ ساعة (75*12) من الكهرباء. ومن ثم، إذا قمنا بحساب استهلاك الطاقة في هذه المروحة بمعدل عمل 12 ساعة يومياً، ولمدة شهر (30 يوماً)، فسوف تستهلك 2700 واط من الكهرباء (27 كيلو واط). يتم ترجمة هذا الاستهلاك على فاتورة الكهرباء من خلال معرفة سعر الكيلو واط الواحد من الكهرباء، والمُسمّى بـ (تعرفة الكهرباء) وهي عبارة عن المبلغ الذي يتم فرضه عليك من قِبل مُزوِّد الكهرباء مقابل (كيلو واط/ساعة) من الكهرباء.

إذا افترضنا وعلى سبيل المثال، بأن سعر كيلو الواط / الساعة في المملكة العربية السعودية للاستهلاك السكني تساوي 0.18 ريال سعودي (18 هللة). فإن تشغيل مروحة السقف بقدرة 75 واط، ولمدة 12 ساعة يومياً، وخلال مدة 30 يوم يتم احتسابه من خلال معادلة حسابية تشمل مضاعفة (عدد ساعات التشغيل اليومية) مع القدرة الكهربائية بالواط/ ساعة) مع الفترة التي يتم الاحتساب خلالها (30 يوماً) ويتمثّل في المعادلة الحسابية التالية (75 واط * 12 ساعة * 30 يوم * 0.18 ريال سعودي) = 4.86 ريال سعودي. يعني هذا بأن تشغيل هذه المروحة على أقصى سرعة لها، ولهذه المدة يؤدي إلى استهلاك حوالي 4.86 ريال سعودي خلال الشهر.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

استهلاك الكهرباء في مروحة القاعدة أو مروحة المكتب

مروحة القاعدة أو كما تسمى مروحة المكتب/الطاولة

تكون القدرة الكهربائية في مراوح القاعدة أو مراوح المكتب في الغالب متراوحة بين 15 واط إلى 60 واط خلال الساعة الواحدة. إذا افترضنا أن لدينا مروحة تعمل بقدرة كهربائية تساوي 35 واط/ ساعة. فإنه يتم احتساب استهلاك الكهرباء لهذه المروحة بذات الطريقة المستخدمة أعلاه. والتي يتم من خلالها احتساب استهلاك كافة الأجهزة الكهربائية المختلفة. مروحة هوائية تعمل بقدرة 35 واط/ساعة ولمدة 12 ساعة، وعلى مدار الشهر (30 يوماً)، وعلى فرض تعرفة كهرباء تساوي 0.18 ريال سعودي على استهلاك كمية كهرباء تساوي (35 واط * 12 ساعة * 30 يوم * 0.18 ريال سعودي) = 2.2 ريال سعودي خلال مدة شهر.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء