اختراعات

الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية والسوداء

معرفة الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية والسوداء مطلبٌ ضروري لكل من يرغب في اقتناء ألواح شمسية في المنزل، وبناءً عليه يؤخذ القرار النهائي، تعد الألواح الزرقاء شائعة الانتشار فوق أسطح المنازل إجمالًا، إلا أن السوداء منها قد تمكنت من الحلول مكانها بالتزامنِ مع التركيبات الحديثة والتطورات التي طرأت مؤخرًا.

إقرأ أيضاً : الساعة الشمسية التي استعملها العرب قديما

الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

قد يعتقد البعض بأن الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء يقتصر على اللون فحسب؛ إلا أنها واقعيًا ترتبط مباشرةً بأساليب التصنيع والجودة التي تضفي اختلافًا بينهما، وتاليًا أهم ما جاء في ذلك:

ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء

مسمى تحملة الألواح الشمسية المصنعة من خلية ذات بلوراتٍ متعددة، بحيث يدخل في تركيبتها عدد من بلورات السيليكون الخام، وبالرغم من التشابه الكبير بينها وبين السوداء من حيث التصنيع؛ إلا أن هناك فرقًا في تجاوز مرحلة استخلاص بلورات السليكون، والتي عادةً ما تقترن هذه الخطوة في الخلايا الشمسية السوداء، ويمكن تشكيل الحواف المميزة للخلايا الزرقاء من خلال إضافة بلورات السيليكون المسكبة داخل الحوض المخصص لذلك؛ وبالتالي تصبح متعددة الكريستالات بعد أن تبرد، وفي توضيح الفروقات بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء لا بد من ذكر النقاط أدناه:

  • التركيب، تدخل بلورات السيليكون الصغيرة في تركيبها بشكلٍ رئيسي.
  • التكلفة، تعد الأقل تكلفة من السوداء، وذلك لقلة استنزاف الكريستالات الخاصة بها للسليكون خلال مراحل الإنتاج.
  • الملائمة، تعد الأنسب للمنازل، وذلك كونها الأقل تكلفة.
  • العيوب، تُعاب بقلة الفاعلية مقارنةً مع الألواح السوداء، إلا أنها شائعة الانتشار.
  • المظهر، تمتاز الألواح الزرقاء بمظهر مميز، كما يطغى عليها اللمعان.
  • المساحة، تستغل مساحة كبيرة لتتمكن من إطلاق القدر المطلوب من الطاقة.

اقرأ أيضًا: آلية عمل السخان الشمسي

ألواح الطاقة الشمسية السوداء

أما عن ألواح الطاقة الشمسية السوداء فإنها يطلق على الألواح الأحادية البلورية الظاهرة باللون الأسود للعيان. وتمتاز بجودتها العالية كونها مصنوعة من بلورات السيليكون، وينفرد بأنه نقي جدًا عند مقارنته بالألواح الزرقاء المصنوعة من بلورات السيليكون، كما يتوفر نوعٌ مصنوع من الأغشية الرقيقة؛ إلا أنه قليل الانتشار إجمالًا، وتاليًا أهم النقاط الموضحة للفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء عن قُرب:

  • الفعالية: تعتبر الأكثر كفاءة على الإطلاق بين أنواع الألواح الشمسية، وذلك لأدائها الجيد بالرغم من تدني مستويات الإضاءة.
  • الكفاءة: انطلاقًا من الكفاءة العالية الطاغية عليها؛ فإنها تتطلب أقل عدد ممكن من اللوحات السوداء. لذلك يمكنها أداء وظيفتها في مساحةٍ محدودة للغاية.
  • التكلفة، أغلى ثمنًا مقارنة مع ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء.
  • المظهر، لها مظهر انسيابي مميز يستحق فرق السعر بينها وبين الألواح الزرقاء، إضافة إلى الكفاءة العالية.
  • النقاء، تتمتع بأعلى درجات النقاء على الإطلاق.
  • العمر الافتراضي، تعمل لفترة زمنية طويلة أكثر من الأنواع الأخرى.
  • المساحة، لا تتطلب مساحات شاسعة إطلاقًا.

مبدأ عمل ألواح الطاقة السوداء

يعتمد مبدأ عمل الألواح الشمسية السوداء على وجود بلورات السيليكون في اللوحات الأحادية البلورية، لذلك فإنها تستغل الطاقة بأسلوبٍ أكثر كفاءة. كما تحرص كليًا على امتصاص أكبر قدرٍ ممكن من الضوء الشمسي؛ بالتالي إنتاج كم أكبر من الطاقة الشمسية، ويعود ذلك بعظيم النفع والفائدة على المبنى كاملًا.
وفي ظلِ الطقس الدافئ يكون الأداء الفعلي أكثر فاعلية، إذ تصبح فرصة إنتاج الكهرباء أقل بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة. وتعتبر ميزة من ميزات الألواح السوداء عند البحث عن الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء في المحيط. ولا بد من الإشارة إلى أنها قادرة على توليد قدرٍ كبير من الطاقة في ظلِ حيزٍ ضيق، وقد تتخطى مدة العمل والضمان ما يفوق 25 عام.

إقرأ أيضاً : كيف تتسبب الصعقة الكهربائية بوفاة الإنسان؟

مبدأ عمل ألواح الطاقة الزرقاء

هيمنت الألواح الزرقاء ذات الخلايا متعددة البلورات على الأسواق بشكلٍ ملحوظ، حتى باتت مظهرًا طبيعيًا فوق أسطح المنازل والمباني السكنية. بالرغمِ من انتشار معلومات تشير لتدني كفاءتها مقارنةً مع الألواح السوداء؛ إلا أنها تبقى الأسهل إنتاجًا والأقل تكلفة أيضًا. وتمتاز بإمكانية إصلاحها بكل سهولة ويسر في حال حدوثِ خللٍ ما.

في الختام؛ فإن الوقوف على الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء بات واضحًا. فإذا كنت من الباحثين عن الكفاءة بغض النظر عن التكلفة؛ فإن الألواح السوداء خيارًا مثاليًا لذلك، أما الزرقاء فتصبح أفضل إذا كانت التكلفة قيدًا جبريًا عليك.

المصادر: 1 ، 2 ، 3

السابق
كيفية اختيار موتور المياه المناسب
التالي
بطاريات الطاقة الشمسية وكيفية اختيارها

اترك تعليقاً