تعرف المملكة العربية السعودية بدرجة حرارة طقسها الشديدة ونسبة الرطوبة المرتفعة في معظم أيام العام، وبشكلٍ خاص في فصل الصيف. تصل درجات الحرارة في بعض الأحيان وفي بعض المناطق في المملكة إلى ما يزيد عن 50 درجة مئوية. نظراً لانتشار أجهزة تكييف الهواء في السعودية واستخدامها في كل منزل ومكتب ومُنشأة تجارية. فإن الكثيرين يتساءلون حول كيفية احتساب قيمة استهلاك الكهرباء التي يقوم المكيف باستهلاكها، وفقاً لأسعار الطاقة في المملكة العربية السعودية. سنتحدث في هذه المقالة حول حساب استهلاك الكهرباء للمكيف في الممكلة العربية السعودية، وفقاً لسعر وتعريفة الكيلو واط الواحد خلال الساعة.

إقرأ أيضاً : كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت

سعر الكيلو واط في السعودية

يختلف سعر تعريفة الكيلو واط/ساعة من الكهرباء باختلاف فئات الاستهلاك في المملكة العربية السعودية. تتعدد فئات الاستهلاك، هناك فئة الاستهلاك السكني، التجاري، الزراعي، الحكومي، المصانع، وفقاً لقرار مجلس الوزراء السعودي في 2021. فإن سعر كيلو الواط/كهرباء خلال الساعة، للاستهلاك السكني قد وصلت إلى 18 هللة لكل كيلو واط/ الساعة. وقد وصل سعر تعريفة كيلو الواط/كهرباء خلال الساعة للاستهلاك التجاري إلى 20 هللة، وفي الصناعي 18 هللة وفي الحكومي إلى 32 هللة. ويختلف هذا السعر في حال زادت كمية استهلاك الكهرباء خلال الشهر إلى أكثر من 6000 كيلو واط /ساعة/شهر. فتصبح بناءً عليه تعريفة الكيلو واط الواحد للاستهلاك السكني إلى 30 هللة بدلاً عن 18 هللة، وفي فئة الاستهلاك التجاري تصل إلى 30 هللة أيضاً.

إقرأ أيضاً : كم يستهلك السخان من الكهرباء

استهلاك المكيف للكهرباء

للحصول على آلية حساب صحيحة لمقدار استهلاك الكهرباء الخاص بمكيف الهواء الخاص بك. يجب تأسيس هذه الحسابات أولاً على نوع وحدة التكييف الخاصة بك. إذا ما كان تكييفاً مركزياً أم من نوع الشباك أم من نوع المنفصل (الاسبليت) من النوع العاكس (الانفيرتر) أو النوع العادي.

للمقارنة، فإن مكيفات الهواء للغرفة الفردية ذات الأحجام المختلفة تكون قدرتها متراوحة بين 500 إلى 1500 واط/ساعة من الكهرباء. ومن ناحية أخرى فإن متوسط قدرة نظام التكييف المركزي تتراوح بين 3000 إلى 5000 واط/ساعة من الكهرباء.

إقرأ أيضاً : الفرق بين وحدة التكييف الانفيرتر ووحدة التكييف العادي؟

صورة توضيحية للاصق التعريفي على الوحدة الخارجية للمكيف الاسبلت
ويظهر فيها قدرة المكيف بـ 880 وات

يمكنك الحصول على قدرة مكيف الكهرباء بالكيلو واط/الساعة من خلال الدليل الإرشادي المرفق معه. أو من خلال لوحة البيانات التي يتم لصقها عادةً على الوحدة الخارجية للمكيف. يؤخذ في الاعتبار عند حساب ذلك أن هذه القدرة تمثل الحد الأقصى للاستهلاك. والتي تنتج عن استخدام جهاز المكيف بأقصى طاقة وأقصى درجة تبريد لديه. فلن يكون استهلاك المكيف عند ضبطه على درجة حرارة 28 مئوية على سبيل المثال هي ذاتُها عند ضبط المكيف على درجة حرارة 18 مئوية. ولن يكون استهلاك الكهباء عند ضبط المكيف على وضع إزالة الرطوبة “الوضع الجاف” أو ضبطه على “وضع المروحة” ، هو ذات الاستهلاك عند ضبطه على الوضع البارد. على سبيل المثال، فإن ضبط المكيف على “وضع المروحة” يؤدي إلى ما يشبه تحويل المكيف إلى مروحة منزلية. يترتب على ذلك أنه وخلال هذا الوضع لن يتم تشغيل الضاغط في المكيف. وبالتالي فإن استهلاك المكيف من الكهرباء يكون حوالي 150 واط/ساعة تقريباً.

إقرأ أيضاً :الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

طريقة احتساب استهلاك الكهرباء للمكيف في السعودية

سنقوم في هذا المثال التقريبي باحتساب كمية استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية وفقاً لسعر التعريفة لفئة السكان، والمقدر بسعر (18 هللة) وعلى فرض أنك تقوم باستخدام وحدة التكييف المنفصل (الاسبليت) العادي (ليس عاكس) على وضع التبريد، وعلى درجة حرارة 18 درجة مئوية. وعلى فرض الاستهلاك التقريبي للمكيف المنفصل والمقدر بـ 1150 واط خلال الساعة الواحدة.

لحساب تكلفة الطاقة أو الكهرباء لمكيف الهواء الخاص بك، قم بضرب استهلاك الجهاز الكهربائي من الكهرباء لكل كيلو واط في الساعة (KWh) في معدل التعريفة (معدل التعريفة في مثالنا هذا هو 18 هللة). نحن هنا أمام جهاز كهربائي وهو (مكيف الهواء) من نوع الاسبليت ، تم اعتبار جهاز المكيف هذا بأنه يعمل على درجة 18 مئوية وأنه يستهلك من الطاقة حوالي 1150 واط خلال الساعة، فتكون المعادلة كالتالي : (1.1150 واط * ( 10 ساعات) عدد ساعات تشغيل المكيف * 0.18 ريال (تساوي 18 هللة) = 2.07 ريال سعودي . ينتج عن هذه المعادلة بأن تشغيل مكيف بقدرة 1 كيلو و 150 وات، ولمدة 10 ساعات يؤدي إلى استهلاك كهرباء بقيمة تقديرية تساوي (2 ريال) أو أكثر أو أقل قليلاً وفقاً لعدد مرات فصل المكيف الذي يتم تلقائياً لمدد قليلة، عند الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

الريال السعودي هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة العربية السعودية. يتكون الريال من 100 هللة. يصدر الريال عن البنك المركزي السعودي، وهو قابل للتحويل غلى العملات الأجنبية الأخرى دون قيودٍ من المملكة وإلى المملكة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء