مكيف الشباك

تعتبر مكيفات الشباك أحد خيارات التبريد وأنظمة التكييف ميسورة التكلفة بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى للتكييف، تعتبر أيضاً وحدات تكييف فعالة للغاية من حيث الكفاءة ومن حيث كمية الطاقة التي تستخدمها. تتلاءم هذه الوحدات مباشرة مع نوافذ الغرفة، يتم تثبيت هذه المكيفات في النافذة الرئيسية في الغرفة، أو يتم إنشاء نافذة صغيرة مخصصة في جدار الغرفة. تتوفر وحدات التكييف هذه بأحجام مختلفة لاستيعاب الغرف بجميع أحجامها. تختلف أحجامها تبعاً لاختلاف عدد الوحدات الحرارية البريطانية BTU. تتوفر وحدات التكييف هذه أيضاً بأشكال وأنواع وعلامات تجارية مختلفة.

إقرأ أيضاً : نصائح عند شراء مكيف الشباك

أوضاع مكيف الشباك

تختلف وتتعدد الأوضاع التي تشتمل عليها وحدات تكييف الهواء من نوع شباك أو كما يسمى مكيف النافذة. تحتوي وحدات التكييف هذه، وبشكلٍ خاص الطرازات الحديثة منها، على العديد من الأوضاع المختلفة التي يمكن التقليب بينها واختيار الوضع المناسب لحرارة الطقس أو الوضع المشتمل على العديد من الميزات التي تؤدي إلى تحقيق كفاءة أعلى لاستخدام التكييف.

إقرأ أيضاً : شرح مفاتيح مكيف الشباك

إضافةً للوضع البارد Cool الذي يعمل على إطلاق الهواء البارد في الغرفة، والأكثر شيوعاً واستخداماً في أجهزة التكييف. تشتمل وحدات التكييف أيضاً على الوضع الدافئ Heat، والذي يعمل على إطلاق الهواء الساخن في الغرفة والذي يتم استخدامه بشكلٍ خاص خلال فصل الشتاء والأيام الباردة، والوضع التلقائي الذي يتم تشغيله في أي وقتٍ خلال العام، ويعتمد الوضع التلقائي Auto على مستشعر درجة الحرارة المرفق بوحدة التكييف، والذي يقوم بدوره بقياس درجة الحرارة في الغرفة، ومن ثم يعمل على إطلاق الهواء الساخن أو الهواء البارد وفقاً للحرارة التي الحصول عليها من خلال المستشعر. تشتمل أيضاً وحدة التكييف على الوضع الجاف Dry والذي يعمل على إزالة الرطوبة من الهواء الجوي في الغرفة. وبالتالي تحقيق الشعور بالراحة. إضافةً لذلك وأخيراً فإن وحدات التكييف تحتوي على وضع المروحة Fan. يتم التقليب بين هذه الأوضاع المختلفة من خلال الزر Mode. سنتحدث في هذه المقالة بشكلٍ خاص عن سرعات المروحة ومعنى كلمة Low في المكيف.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

معنى Low في المكيف

سرعات المروحة في مكيف الشباك Low، Med، High

تعني كلمة Low في اللغة العربية “منخفض”. وتشير كلمة Low في وحدات التكييف إلى سرعة تشغيل المروحة في المكيف. تعمل المروحة في المكيف خلال تشغيل الأوضاع المختلفة في المكيف، سواء الوضع البارد Cool، أو وضع التدفئة Heat، أو الوضع التلقائي Auto، أو الوضع الجاف Dry. وتعمل أيضاً المروحة وفق وضع خاص يطلق عليه “وضع المروحة“. يمكن التحكم في سرعة المروحة خلال تشغيلها سواء في الأوضاع المذكورة أو وضع المروحة. يتم التحكم في سرعة المروحة من خلال رفعها أو خفضها. هناك ثلاث مستويات لسرعة المروحة منخفضة Low، متوسطة Med، عالية High. يعمل تشغيل المروحة على السرعة العالية High في تبريد أو تدفئة الغرفة بأقصى سرعة، وذلك خلال ضبط المكيف على الوضع البارد أو الوضع الدافئ حسب الحال. ويؤدي تشغيل مروحة المكيف على أقصى سرعة High إلى زيادة في استهلاك الطاقة وعمل المكيف في أقصى طاقة لديه. أما في حال ضبط سرعة المروحة على منخفض Low، فإن ذلك يعني أن المروحة في المكيف تعمل بسرعة بطيئة. يؤدي ذلك إلى كفاءة في استهلاك الطاقة وكفاءة أكثر في عمليتي التبريد وإزالة الرطوبة.

إقرأ ايضاً : تشغيل المكيف على المروحة

التحكم في سرعة المروحة

يتم التبديل بين سرعات المروحة في المكيف الشباك بسهولة تامة. يتم ذلك من خلال الضغط على زر Fan Speed في لوحة التحكم. خلال الضغط على هذا الزر يتبين لديك التقلب بين السرعات الثلاث التي تعمل عليها المروحة في المكيف، وهي Low، Med، High عندما تشير لوحة التحكم إلى كلمة Low يجب التوقف عن الضغط على زر Fan Speed ويكون بذلك قد تم تشغيل المروحة على السرعة البطيئة. يتم تكرار ذات الطريقة عند اختيار أي من السرعات الأخرى.

إقرأ أيضاً : شرح مفاتيح مكيف الشباك