مكيف الشباك والاسبليت والفرق بينهما

مكيفات الهواء عبارة عن آلة أو نظام يتم استخدامه لتبريد مكان مغلق. يتم ذلك من خلال إزالة الحرارة والتحكم في نسبة الرطوبة. يتم استخدام أجهزة التكييف غالباً للتبريد في فصل الصيف والأيام الحارة. يجب على مستخدم نظام التكييف للحصول على كفاءة تبريد عالية، أن يقوم بإغلاق أبواب ونوافذ المنزل، وذلك للحفاظ على عدم خروج الهواء البارد الناتج عن نظام التكييف إلى خارج المنزل. يعتبر استخدام أنظمة التكييف في ذو فوائد عديدة من عدة نواحٍ، يعتبر الحصول على الهواء اللطيف مفيداً لجسم الإنسان، حيث أنه يعمل على التقليل من فرص الإصابة بالجفاف ونوبات الربو وضربة الشمس. يعمل تشغيل المكيف على الوضع البارد في الأيام الحارة والرطبة على الحصول على راحة عالية وبشكلٍ خاص خلال ساعات النوم. لا يستطيع العديد من الأشخاص الحصول على نوم هادئ في ظل ارتفاع الحرارة والرطوبة. علاوةً على ذلك فإن تشغيل التكييف البارد في المنزل يمنع من ارتفاع درجة حرارة الأجهزة الكهربائية مثل أجهزة الحاسوب وغيرها. 1
إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

هناك نوعان من أجهزة التكييف الأكثر شيوعاً في الاستخدام، وهما مكيفات سبليت (منفصل) ومكيفات شباك. ومع اختلاف تصميم وشكل كلا النوعين عن بعضهما البعض، فإن كلا النوعين يؤديان ذات الوظيفة وهي تبريد المكان، بالإضافة للأوضاع الأخرى التي يشتمل عليها المكيف باختلاف علاماته التجارية. سنتحدث في هذه المقالة عن بعض الاختلافات والفرق بين مكيف الشباك والاسبليت.

إقرأ أيضاً : مميزات وعيوب التكييف الشباك

مكيف الاسبليت

تعني كلمة سبليت (ٍٍSplit) باللغة العربية (منفصل). يتكون مكيف الهواء من نوع سبليت من جزئين اثنين. لذلك فإنه يسمى بالمكيف المنفصل أو بالمصطلح (سبليت) الأكثر شيوعاً. يتكون هذا النوع من أجهزة التكييف من وحدتي تكييف، الوحدة الداخلية للمكيف والوحدة الخارجية. يتوفر أيضاً مكيف الهواء متعدد الإنقسام، والذي يوفر أكثر من وحدة داخلية واحدة تعمل جميعُها على وحدة خارجية واحدة فقط، حيث أن جميع الوحدات الداخلية في هذا النوع تكون متصلة بوحدة خارجية واحدة في مكيف الهواء متعدد الانقسام.

إقرأ أيضاً : مروحة المكيف الخارجية لا تعمل

مكونات مكيف الهواء الاسبليت

يتم التحكم في درجة الحرارة المطلوب الوصول إليها، من خلال استخدام وحدة التحكم عن بعد “الريموت“. يتم أيضاً من خلال وحدة التحكم عن بعد، التبديل بين الأوضاع المختلفة في المكيف مثل الوضع البارد، الدافئ، المروحة، التلقائي، والوضع الجاف أو كما يسمى وضع (إزالة الرطوبة). إضافةً لذلك، يتم من خلال وحدة التحكم عن بعد استخدام ميزات متعددة مثل “المؤقت”، “وضع النوم”، “وضع تنقية الهواء”.

إقرأ أيضاً : مكونات جهاز المكيف ومبدأ عمله

هناك العشرات من العلامات التجارية الشائعة الاستخدام، والتي تصنف من النوع المنفصل (سبليت)، وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك العلامة سامسونج Samsung، هيتاشي Hitachi ، هاير Haier، إل جي LG، لويد وأونيدا، نورمانديNormandi، جري Gree، ماندو Mando كارييرCarrier. وغيرها من العلامات المختلفة.

تختلف أسعار هذا النوع من وحدات التكييف وفقاً للعديد من المحددات مثل الطراز، سنة الإنتاج، العلامة التجارية، تصنيف كفاءة الطاقة، الميزات المقدمة، والبلاد التي تسكنها. يتراوح سعرها ما بين 300 دولار أمريكي إلى 1500 دولار أمريكي.

إقرأ أيضاً : اسباب فصل المكيف لاسبليت

الوحدة الداخلية

يتم وضع هذه الوحدة داخل المنزل أو الغرفة. تتكون الوحدة الداخلية من منفاخ ينفث الهواء للداخل، ومن أنبوب شعري، وأرضية، وفلتر هواء، ومبخر أو ملفات تبريد، إضافةً إلى نظام التصريف. وتسمى هذه الوحدة لدى الكثيرين وخاصة المختصين في مجال التكييف بإسم (المبخر)، لأن المبخر هو المكون الرئيسي لهذه الوحدة.

الوحدة الخارجية

توجد هذه الوحدة خارج الغرفة أو المنزل. تتكون الوحدة الخارجية للمكيف من ضاغط ومحرك ومروحة ومكثف وتفريغ(بلف). وتسمى هذه الوحدة أيضاً لدى مختصي التكييف بإسم (المكثف) لأن المكثف هو المكون الرئيسي لهذه الوحدة. تتمثل مهمة الوحدة الخارجية للمكيف في توفير الهواء النقي للغرفة الداخلية وطرد الهواء الدافئ خارج الغرفة.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت

لتوصيل الوحدتين الداخلية والخارجية ببعضها البعض، فإنه يتم استخدام خط الشفط وخط تصريف الماء. تم تصميم الوحدات الداخلية بشكل جيد يزيد من جمال الغرفة أو المنزل. تُثبت الوحدة الداخلية على الحائط، ويتم تثبيت الوحدة الخارجية خارج الغرفة كأن يكون على حائط المنزل الخارجي أو في شرفة المنزل. تتطلّب عملية تركيب مكيف الهواء وجود فني مختص. لا يتطلّب تركيب هذا النوع من المكيفات وجود مساحة كبيرة، ولا يشغل أي مساحة من مساحة الغرفة. يعتبر سهل الفك والتركيب إلى حدٍ ما، وسهل النقل من مكان إلى آخر إذا دعت الحاجة لذلك.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

سعة المكيف بالطن

السعة بالطن، تعني قدرة جهاز المكيف على تبريد منطقة أو مكان مغلق ما. على سبيل المثال، يلزم وجود مكيف هواء ذو حمولة أو سعة تبريد أكبر، ويلزم وجود مكيف هواء ذو حمولة أو سعة تبريد أقل في حال كان المكان المراد تبريده صغيراً، كأن يكون غرفة نوم صغيرة.

إقرأ أيضاً : استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء

مكيف الشباك

يستخدم هذا النوع من المكيفات أيضاً لتبريد الغرفة، إضافةً للعديد من الأوضاع المختلفة مثل وضع التدفئة والوضع الجاف. يختلف هذا النوع من أجهزة التكييف بأن لديه وحدة واحدة فقط. يتم تثبيت هذه الوحدة في النافذة العادية للغرفة، أو في نافذة يتم شقها وفتحها خصيصاً في حائط الغرفة. يتطلب مكيف الهواء هذا مساحة أكبر وقد يصعب نقل بعض الأنواع كبيرة الحجم منه.

إقرأ أيضاً : مميزات وعيوب التكييف الشباك

مكونات مكيف الهواء الشباك

يتكون مكيف الهواء الشباك من محرك، مكثف، ضاغط، لفائف مكثف، مروحة مبخر، لفائف مبخر، مدخل هواء يسمى شواية، فلتر، مخرج هواء تسمى أيضاً شواية خارجية، أزرار التحكم في إعدادات مكيف الهواء، وشاشة في بعض الأنواع الحديثة.

هناك العشرات أيضاً من العلامات التجارية الشهيرة والشائعة الاستخدام في مكيفات الشباك (النافذة)، مثل Voltas، Whirlpool، Hitachi، Carrier، Blue Star. تعتبر تكلفة هذا النوع من أجهزة التكييف منخفضاً إلى حدٍ ما، وبالمقارنة مع أجهزة التكييف المنفصل (الاسبليت). تركيب هذا المكيف سهل جداً. يحتوي على عدد أقل من الخيارات والميزات من النوع العاكس في مكيفات الشباك.

إقرأ أيضاً : مكونات المكيف الشباك

مقارنة توضح الفرق بين المكيف الشباك

مكيف الاسبليت Split ACمكيف الشباك (النافذة) Window AC
يتكوّن من وحدتين، وحدة داخلية ووحدة خارجية.يتكون من وحدة واحد تحتوي على جميع المكونات.
المبخر موجود في الوحدة الداخلية والضاغط موجود في الوحدة الخارجية.كل من المبخر والضاغط موجودان في ذات الوحدة.
يمكن تركيب الوحدة الداخلية في أي مكان مناسب في الغرفة وفقاً لاختيار المستخدم ورغبته.يمكن وضعها أو تركيبها في النافذة فقط أو من خلال شق نافذة مخصصة لها.
ضجيج الضاغط أقل بكثير في الغرفة لأنه يقع في الوحدة الخارجية خارج الغرفة.يكون صوت ضجيج الضاغط داخل الغرفة تقريباً فيصدر ضوضاء أكثر في الغرفة.
التكلفة شراؤه أعلى من مكيف الشباك.تكلفة شراؤه أقل من مكيف الاسبليت.
يتطلب مساحة أقل.يتطلب مساحة أكبر.
يتم تثبيت الوحدة الداخلية على الحائط ، ويتم وضع الوحدة الخارجية خارج الغرفة.يتم تثبيته في نافذة أو قطع جدار بحجم مكيف الهواء ؛ يبقى نصف الجزء داخل الغرفة والنصف الآخر خارج الغرفة.
يمكن نقله بسهولة.لا يمكن نقله بسهولة في بعض الأحيان.
تركيب مكيف الهواء معقد إلى حدٍ ما.تركيب المكيف سهل جداً لمن لديه خبرة بسيطة.
رسوم التركيب أعلى من تركيب مكيف الشباك.رسوم التركيب منخفضة وقد تكون منعدمة.
يجب وجود فني مختص لتركيب مكيف الاسبليت.الفني غير مطلوب لتركيب المكيف الشباك.
مكيف الهواء هذا يزيد من جمال المنزل حيث ان وحدته الداخلية مصممة بشكل جميل.مكيف الهواء هذا لا يزيد من جمال المنزل في بعض الطرازات خاصة القديمة منها.
يستهلك كهرباء أقل مقارنة بتكييف الشباك لاحتوائه على تقنيات متطورة تعمل على توفير الطاقة.يستهلك المزيد من الكهرباء مقارنة بتكييف الهواء الاسبليت.
مقارنة توضح الفرق بين المكيف الشباك (مكيف النافذة) والمكيف المنفصل (الاسبليت)


المراجع

  1. https://www.javatpoint.com/split-ac-vs-window-ac[]