مشكلة عدم الاستجابة في متصفح Chrome

يعد متصفح جوجل كروم Googe Chrome أحد أكثر متصفحات الويب شيوعاً واستقراراً. مع ذلك، فإنه يواجه العديد من المشاكل من وقتٍ إلى آخر. في بعض الأحيان، قد تفاجأ بأن تطبيق Chrome في الهاتف لديك أصبح لا يستجيب عند تشغيله على هاتفك الأندرويد Android. تظهر هذه المشكلة على شكل رسالة نصيّة منبثقة “Chrome isn’t responding” أو “متصفح كروم لا يستجيب”، وتظهر مع هذه الرسالة ثلاث خيارات، تشير إلى إغلاق التطبيق، الانتظار لبعض الوقت، أو ارسال تغذية راجعة لإدارة التطبيق. وكل هذه الخيارات غالباً لا تساعد في حل المشكلة سواء بشكلٍ مؤقت أو بشكلٍ دائم. سنتحدّث خلال هذه المقالة عن الطرق المختلفة التي تساعد في حل مشكلة “متصفح جوجل كروم لا يستجيب” في الهاتف الأندرويد.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة This Site Can’t Be Reached

عندما تصادف هذه المشكلة، فإنه لن يمكنك زيارة مواقعة المفضلة، وإجراء عمليات البحث عبر الإنترنت، أو القيام بعمليات الشراء التي اعتدت القيام بها باستخدام ذات المتصفح. المشكلة بشكلٍ تمنعك من الوصول إلى الإنترنت إلى حدٍ ما. لحسن الحظ، هناك عدة طرق مختلفة قد تتمكّن من خلالها الالتفاف على مشكلة عدم استجابة متصفح Chrome على هواتف Android. سنوضح لك كيفية القيام بذلك.

سبب مشكلة جوجل كروم لا يستجيب

في العادة، فإن مشكلة “جوجل كروم لا يستجيب” أو Chrome isn’t responding تنتج عن أسباب مختلفة، أكثر هذه الأسباب شيوعاً قد يكون نفاذ ذاكرة الهاتف الذي يعمل بنظام الأندرويد Android، ما يتسبب في عدم قدرة تحميل المواقع أثناء تشغيل التطبيقات والبرامج. في حال كانت البيانات المخزنة المؤقتة قليلة نسبياً، يمكن تجاوز هذه المشكلة عن طريق إنهاء التطبيقات أو البرامج الأخرى التي تعمل في الخلفية وتكون قيد التشغيل. تحدث هذه المشكلة بشكلٍ خاص أيضاً عندما تكون البيانات المخزنة مؤقتاً كثيرة جداً أو تالفة. وبالتالي، فإن المشاكل تظهر عندما يحاول متصفح جوجل كروم Google Chrome تحديث البيانات من ذاكرة التخزين المؤقتة القديمة. لحل هذه المشكلة والعودة إلى الإنترنت نوصيك بمسح الملفات المخزنة مؤقتاً على النحو الذي سنقوم بشرحه تفصيلاً.

إقرأ أيضاً : كيفية تغيير اللغة في متصفح Google Chrome

طرق إصلاح مشكلة عدم الاستجابة في Chrome

إعادة تشغيل متصفح Chrome

عندما يتوقف Chrome عن الاستجابة في هاتفك، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إغلاق المتصفح ومن ثم إعادة تشغيله. قد يؤدي هذا إلى إصلاح أي خلل قد يتسبب في عدم عمل المتصفح. إذا لم تنجح عملية إعادة تشغيل التطبيق البسيطة هذه، قم بحاولة فرض إغلاق المتصفح لإغلاقه بشكلٍ إجباري وإعادة تشغيله. من خلال اتباع الخطوات التالية.

  1. توجه إلى تطبيق “الإعدادات” Setting على هاتفك.
  2. الانتقال إلى التطبيقات والإشعارات Apps & notifications.
  3. البحث على تطبيق Chrome والضغط عليه.
  4. قم بالنقر على زر “الإيقاف” أو “إيقاف إجباري” لإجبار المتصفح على الإغلاق.
  5. الخروج من الإعدادات.
  6. إعادة تشغيل متصفح جوجل كروم Chrome.

إقرأ أيضاً : طريقة تفعيل إشعارات جوجل كروم

التأكد من اتصال الإنترنت لديك

يتطلّب Chrome الوصول إلى الإنترنت حتى يعمل بالشكل المطلوب، إذا كان اتصال الإنترنت لا يعمل لديك أو كان متقطعاً، فقد تواجه مشكلات خلال عملية التصفح. تؤدي هذه المشكلات في بعض الأحيان إلى عدم عمل المتصفح أساساً وتظهر مشكلة عدم الإستجابة عند محاولة تشغيله. في مثل هذه الحالة يمكن التغلّب على عدم استجابة Chrome على هاتفك الأندرويد، من خلال التبديل إلى وضع اتصال آخر بالإنترنت، فإذا كنت تستحدم شبكة الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi، يمكنك التبديل إلى وضع بيانات الجوال، ومن ثم التحقق من عودة عمل تطبيق Chrome من عدمه.

إعادة تشغيل هاتف Android الخاص بك

بشكلٍ عام، عندما تجد تطبيقاً مثبتاً لا يستجيب، قم بإعادة تشغيل هاتفك ومعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى حل المشكلة من عدمه. في أغب الأحيان تؤدي عملية إعادة تشغيل الهاتف إلى حل العديد من المشكلات البسيطة. إحدى هذه المشاكل هي عدم استجابة بعض التطبيقات، وعدم الاستجابة في تطبيق Chrome أيضاً.

يمكنك إعادة تشغيل هاتف الأندرويد Android من خلال الضغط بشكلٍ مستمر على زر التشغيل، ومن ثم إختيار إعادة التشغيل من القائمة المنبثقة على الشاشة.

عند بدء تشغيل الهاتف، قم بتشغيل متصفح Chrome، ومعرفة ما إذا كان بإمكانك تصفح التطبيق والمواقع من عدمه.

إقرأ أيضاً : طريقة إلغاء إشعارات جوجل كروم Google Chrome

مسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت في Chrome

تعمل ملفات ذاكرة التخزين المؤقت Chrome على تحسين التصفح لديك وجعله يعمل بشكلٍ أسرع، ولكن ذاكرة التخزين المؤقت التي تحتوي على مشكلةٍ ما، قد تتسبب في العديد من المشكلات في المتصفح. يتضمن هذا التسبب في عدم عمل أو استجابة متصفح كروم Chrome في الهاتف لديك.

يمكنك القيام بمسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت دون التأثير على البيانات الشخصية في المتصفح، مثل إسم المستخدم وكلمات السر والمحفوظات وغيرها من البيانات. يتم مسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت من خلال اتباع الخطوات التالية.

  1. قم بالتوجه إلى الإعدادات Setting في هاتفك.
  2. الانتقال إلى التطبيقات والإشعارات Apps & notifications.
  3. قم بالبحث على تطبيق Chrome والنقر عليه.
  4. النقر فوق التخزين وذاكرة التخزين المؤقت Storage & cache على صفحة تطبيق Chrome.
  5. قم باختيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت Clear cache وتأكيد عملية مسح البيانات.
  6. قم بتشغيل متصفح كروم Chrome، وغالباً فإنه سيعمل بشكلٍ جيد.

إقرأ أيضاً : هل يمكن التجسس على محادثات الواتس اب

إلغاء تثبيت تحديثات تطبيق Chrome

من المفترض أن تعمل تحديثات التطبيقات المختلفة على إصلاح الأخطاء الموجودة فيها، وتقديم ميزاتٍ جديدة. في بعض الأحيان، قد تتسبب هذه التحديثات في مشكلاتٍ مختلفة. إذا لاحظت توقف متصفح Chrome عن الاستجابة بعد تثبيت التحديث للمتصفح، فقد يكون هذا التحديث هو السبب. يمكنك إزالة التحديث والتراجع عنه وإعادة المتصفح إلى حالته السابقة، باتباع الطرق التالية.

  1. قم بتشغيل الإعدادت Setting على هاتفك.
  2. الانتقال إلى التطبيقات والإشعارات Apps & notifications.
  3. الانتقال إلى تطبيق متصفح Chrome في قائمة التطبيقات.
  4. قم بتحديد النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى من صفحة تطبيق Chrome.
  5. اختر “إلغاء تثبيت التحديثات”  Uninstall updates من القائمة ومن ثم التأكيد على خيار إزالة التحديثات.
  6. بمجرد إلغاء تثبيت التحديثات، قم بتشغيل متصفح Chrome والتحقق من عمله.

إقرأ أيضاً : برنامج تحويل الهاتف النقال “الموبايل” الى ريموت كنترول للتلفزيون

تحديث متصفح كروم Chrome

في كثيرٍ من الأحيان، فإن عدم استجابة التطبيقات عموماً، يعود إلى عدم قيامك بتحديث هذه التطبيقات. أحد أسباب عدم الاستجابة في متصفح Chrome هو عدم تحديث تطبيق المتصفح منذ فترة طويلة. يمكن أن يتسبب الإصدار القديم من المتصفح في حدوث العديد من المشكلات، بما في ذلك عدم الاستجابة المفاجئة أثناء تصفُّح الويب في كروم Chrome.

يمكنك تحديث Chrome على هاتفك باستخدام متجر Google Play وإصلاح أي مشكلات متعلقة بالتحديث في المتصفح. يتم تحديث المتصفح خلال دقائق قليلة معدودة وقد لا يتجاوز الدقيقة في بعض الأحيان. يتم تحديث المتصفح Chrome باتباع الخطوات التالية.

  1. تشغيل متجر Google Play على هاتفك.
  2. الضغط غلى مربع البحث في الجزء العلوي، وطباعة Google Chrome.
  3. قم بتحديد “تحديث المتصفح” Update.
  4. يمكنك القيام بتأكيد التحديثات التلقائية من خلال الضغط العلامة المقابلة لـ Auto Update، ويعد هذا أمراً اختيارياً لا ينصح به الكثيرون.

إقرأ أيضاً : كيفية تشغيل الواتس اب على الموبايل