مشكلة This site can’t be reached في متصفح كروم

نموذج مشكلة لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع

يتعرّض الكثير منا وأثناء تصفحه لمواقع الإنترنت، إلى بعض الاخطاء العرضية. بعض الأخطاء مثل خطأ 404 يتم تمييزها برموز تعمل على تسهيل فهم نوع الخطأ وكيفية التغلب عليه. بعض الأخطاء مثل “لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع” أو This Site” Can’t Be Reached” تكون أكثر غموضاً، ولا تقدم أي معلومات حول كيفية إصلاحها. سنتحدث في هذه المقالة على كيفية حل مشكلة هذا الخطأ بعد التعرف على سبب حدوثه.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لخطأ “لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع” في جوجل كروم Google Chrome. سيساعدك فهم ماهية هذه الأسباب في تحديد طريقة استكشاف هذا الخطأ وإصلاحه، ومن ثم التمكن من الوصول إلى موقع الويب الذي ترغب بتصفحه.

إقرأ أيضاً : كيفية تغيير لغة Google Chrome

مشكلة “لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع”

أحد الأسباب التي تجعل من خطأ this site can’t be reached محبطاً للغاية، هو أن متصفح جوجل كروم Google Chrome قد يكون غير واضح بشأن أسبابه، علاوةً على ذلك، فقد تظهر هذه الرسالة جنباً إلى جنب مع مجموعة أخرى من رموز الأخطأ. على سبيل المثال، إذا واجهت خطأ DNS_PROBE_FINISHED_NXDOMAI، فإن نفس رسالة الخطأ سوف تظهر لك. يبدو أن متصفح جوجل كروم Google Chrome يستخدم هذه الرسالة “لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع” كوصف عام وشامل للعديد من الأخطاء.

إقرأ أيضاً : 21 طريقة شرعية ومضمونة لربح المال من الإنترنت

أسباب مشكلة “لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع”

  • الأخطاء المتعلقة بتحليل نظام إسم النطاق (DNS).
  • فشل عام في الاتصال بشبكة الإنترنت.
  • اتصالات انتهت مهلها.
  • تهيئة الشبكة أو إعدادات الإنترنت أو جدار الحماية بشكلٍ خاطئ.
  • أخطاء تحليل نظام اسم المجال (DNS).
  • الاتصالات التي تنتهي مهلها.

طرق إصلاح مشكلة “لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع”

سنتحدّث هنا عن 5 طرق محتملة لحل مشكلة This Site Can’t Be Reached وتجنُّب حدوثه. سنبدأ بأبسط الطرق، والتي تتضمن التحقق من اتصالك بشبكة الإنترنت.

إعادة تشغيل اتصال الإنترنت الخاص بك

حتى إن كان لديك إتصال صالح بالانترنت، يمكن أن تظهر رسالة الخطأ هذه، إذا كان كان هناك أي نوع من الأخطاء في الاتصال. على الرغم ن أن الأمر قد يبدو بسيطاً للغاية، إلا أن إعادة تشغيل جهاز مزود/موجِّه الإنترنت Router يمكن أن يؤدي لحل هذه المشكلة بسرعة.

نظراً لأن إعادة تشغيل الاتصال يستغرق عادةً حوالي دقيقتين، فهذا هو الحل الأول والأسهل الذي يمكن أن تقوم بتجربته. يوصي معظم مزودي خدمة الإنترنت بفصل كابل طاقة جهاز التوجيه (الراوتر) الخاص بك، والانتظار لمدة دقيقة كاملة قبل إعادة توصيله.بمجرد إعادة تشغيله، يجب الانتظار حتى يتم إعادة ضبط اتصالك بالانترنت. بعد ذلك حاول الوصول إلى موقع الويب.

تعطيل جدار الحماية ومكافحة الفيروسات

في العديد من الحالات، يمكن لجدار الحماية المدمج في نظام التشغيل لديك، أو أيٍ من برامج مكافحة الفيروسات مثل كاسبر سكاي Kaspersky أو أفيرا Avira أو غيرها، أن تحظر الصفحات بالقوة، ويعمل على منع جهاز الكمبيوتر من إنشاء اتصال بهذه المواقع. يمكن التحقق من ذلك من خلال تعطيل جدار الحماية وبرنامج مكافحة الفيروسات، ومن ثم محاولة زيارة الموقع مرة أخرى. تعرّف على كيفية تفعيل وتعطيل جدار الحماية من هنا.

إقرأ أيضاً : تشغيل مكالمات الفيديو على الماسنجر

مسح ذاكرة التخزين المؤقت في المتصفح

خلال تصفح مواقع الويب، فإن متصفح جوجل كروم Chrome يعمل على تخزين الكثير من البيانات والملفات من مواقع الويب التي تقوم بزيارتها. يقوم المتصفح بتخزين هذه الملفات في ذاكرة تخزين مؤقت محلية، لذلك لن يضطّر إلى إعادة تحميل صفحة الويب بالكامل عند القيام بزيارتها مرة أخرى، بل يتم الاكتفاء بتحميل العناصر الجديدة فقط.

في بعض الحالات، قد تواجه الخطأ “لايمكن الوصول إلى هذا الموقع” بسبب مشاكل في الملفات المخزنة مؤقتاً. لحل هذه المشكلة، ستحتاج إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح.

يتم مسح بيانات المتصفح في متصفح جوجل كروم Chrome من خلال الإنتقال إلى الإعدادات > الخصوصية والأمان > مسح بيانات التصفح، ومن ثم تحديد خيار الصور والملفات المخزنة مؤقتاً. قم بعد ذلك بالنقر على “مسح البيانات”. سيقوم Chrome في هذه الحالة بمهمة حذف هذه البيانات. بعد الإنتهاء حاول إعادة تحميل موقع الويب الذي واجهت فيه مشكلة عدم الوصول.

إقرأ أيضاً : طريقة إلغاء إشعارات متصفح Google Chrome

مسح ذاكرة التخزين المؤقت DNS

يقوم نظام التشغيل لديك بتخزين الكثير من البيانات من مواقع الويب التي تقوم بزيارتها، كما أنه يقوم بتخزين عناوين IP الخاص بهذه المواقع، تسمى هذه الذاكرة بـ “ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات”. بهذه الطريقة، لن يضطر متصفح الويب لديك إلى البحث عن نفس عناوين IP من خال خادم DNS الخاص به عندما ترغب بإنشاء اتصال في موقع الويب. تعمل هذه الذاكرة بشكلٍ مشابه لذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح، فهي تقوم فقط بتخزين أنواع مختلفة من البيانات.

رغم أن هذه الميزة رائعة وذو فائدة كبيرة في توفير الوقت، إلا أنه مع ذلك، يمكن هذا إلى حدوث أخطاء في حال قام نظام التشغيل الخاص بك بتخزين معلومات قديمة لموقع ويب مؤقتاً. في هذه الحالة، ستحتاج إلى “مسح” أو إعادة تعيين ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاق.

يتم مسح هذه الذاكرة بالتوجه إلى “موجه الأوامر Command Prompt” في Windows، ومن ثم كتابة الأمر ipconfig / flushdns، والضغط على Enter. بمجرد الضغط على Enter ستظهر لك رسالة في الأسفل تفيد بنجاح عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقت. قم بإعادة محاولة زيارة موقع الويب.

تغيير خوادم DNS الخاصة بك

يقوم موفر خدمة الإنترنت الخاص بك تلقائياً بتعيين خوادم DNS للاتصال الخص بك. ومع ذلك، يمكنك تكوين إعدادات الإنترنت الخاصة بك لاستخدام مجموعة محددة من خوادم DNS.

في نظام التشغيل ويندوز Windows، يمكنك القيام بذلك عن طريق الإنتقال إلى لوحة التحكم > الشبكة والإنترنت > مركز الشبكة والمشاركة، ثم تحديد خيار تغيير إعدادات المحول. يجب أن يكون لديك الدراية الكافية لتعديل هذه البيانات.