التكييف في السيارة

يشبه التكييف في السيارة ذات التكييف الموجود والمستخدم في المنازل والمكاتب، ويعمل بذات النظام تقريباً. والذي يعتمد في التبريد على وجود مادة التبريد (الفريون). يتم استخدام مكيّف السيارة بشكل خاص في الدول ذات الأجواء الحارة والرطوبة العالية، أو الدول ذات الأجواء الباردة أو شديدة البرودة. حيث تعمل على تبريد الأجواء وتلطيفها عندما تكون الأجواء حارة. قد يكون من المستحيل السيطرة على ارتفاع درجة حرارة السيارة من الداخل دون استخدام نظام التكييف الذي يعمل على طرد الحرارة المرتفعة من داخل مقصورة السيارة. خاصة أن مقصورة السيارة مكونة من زجاج أمامي وخلفي وزجاج على جميع جوانب المقصورة، ما يؤدي إلى ارتفاع شديد في درجة الحرارة في الداخل. كذلك في ظل الأجواء الباردة، فإن مقصورة السيارة تكون من الداخل شديدة البرودة ولابد من تشغيل المكيّف الحار في السيارة للعمل على تدفئتها. سنتحدث في هذه المقالة عن الأسباب المؤدية لـ خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة وكيفية علاجها.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

وجود رائحة كريهة في مكيّف السيارة

قد تلاحظ وجود رائحة تخرج من السيارة. غالباً ما تكون هذه الرائحة كريهة. ولكن في بعض الحالات قد تكون جميلة، وقد يكون لهذه الرائحة عدة أسباب. بعضها متعلقاً بنظام التكييف في السيارة، والبعض الآخر ليس مرتبطاً بذلك، سنتحدث حول الأسباب المرتبطة بنظام التكييف في السيارة، والتي تؤدي إلى خروج أو وجود رائحة كريهة في السيارة. وتكون الرائحة مرتبطة بنظام التكييف عندما تصدر هذه الرائحة خلال تشغيل مكيّف الهواء.

إقرأ أيضاً : مروحة مكيف السيارة لا تعمل

سبب وجود رائحة في مكيّف السيارة

روائح رطبة تشبه رائحة العفن

كثيراً ما تنتج رائحة ما، تخرج من فتحات مكيّف الهواء، وذلك بسبب تراكم الفطريات أو البكتيريا أو العفن. يمكن أن يحدث ذلك في السيارات القديمة التي كانت تنمو في البكتيريا خلف لوحة القيادة لسنوات. يحدث ذلك أيضاً في السيارات التي نادراً ما يتم تشغيل مكيّف الهواء بها، لأنها لا تتمتع بتأثيرات التجفيف التي توفرها المياه الزائدة التي تخرج خلال تشغيل المكيّف.

إقرأ أيضاً : إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي

الروائح النفاذة


يمكن أن تنبعث رائحة كريهة بشكل عام عند انسداد فلاتر الهواء بالغبار والأتربة والأوساخ والمياه الراكدة، ويمكن أن تكون هذه الرائحة نفاذة ومثيرة للاشمئزاز لدرجة تكفي لجعل راكب السيارة يقوم بإطفاء مكيفات الهواء، بدلاً من المعاناة من هذه الرائحة. لذلك يجب تفقّد فلاتر الهواء وفحصها والعمل على تنظيفها أو استبدالها بفلاتر جديدة للتخلُّص من هذه الروائح.

رائحة جميلة كيميائية

في حال ملاحظتك لخروج رائحة حلوة كيميائياً عند تشغيل مكيف الهواء الخاص بسيارتك، فمن المحتمل أن يكون هناك تسرب ما في مكان داخل نظام التكييف، وسيكون هذا التسرّب على الأرجح في قلب الأنابيب أو الخرطوم أو السخان أو المبرد أو الوحدة الخاصة بمادة التبريد، يجب فحص ذلك من خلال الميكانيكي أو فنّي تكييف السيارات المختص.

إقرأ أيضاً : علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

رائحة الغاز

يمكن اكتشاف تسرب للغاز في وحدة التكييف الخاصة بسيارتك، وذلك عندما تنبعث رائحة الغاز عند تشغيل جهاز المكيّف، وغالباً ما تظهر هذه الرائحة عند تشغيل نظام التكييف لأول مرة. حيث يتم امتصاص الهواء النقي في الفتحات، مما يدفع الغاز المتراكم داخل الوحدة، يجب عليك القيام بفحص وجود التسريب من عدمه وذلك عند الميكانيكي أو فنّي التكييف المختص.

إقرأ أيضاً : هل غاز الفريون قابل للاشتعال

هل يشير وجود روائح إلى وجود خلل في التكييف

من الممكن أن تشير هذه الروائح، إلى أن التكييف الخاص بالسيارة يعاني من خلل ما، أو أنه لا يعمل. أو أن هنالك مشكلة ما في نظام تكييف الهواء لديك، قد يكون السبب اتساخ مرشحات الهواء (الفلاتر). والتي يجب إصلاحها بالتنظيف، أو استبدالها إذا لم يفلح الأمر.