صوت الماء في المكيف الشباك

تعتبر مكيفات الهواء من نوع النافذة (الشباك) مساعد رئيسي في الحفاظ على الراحة وتوفير الأجواء اللطيفة والباردة خلال فصل الصيف. ومع ذلك، يمكن أن تصبح هذه الأجهزة مصدراً للإزعاج في بعض الأحيان، وخاصة عندما تبدأ في إصدار بعض الضوضاء والأصوات الغريبة. يصدر المكيف الشباك في بعض الأحيان صوت جريان الماء عند تشغيله. سنتحدّث في هذه المقالة عن الأسباب المؤدية لصدور هذا الصوت.

قد يُصدِر مكيف هواء الشباك صوت جريان الماء عندما يقطر الماء المتكثف من ملف المبخر، أو عند ذوبان الجليد في ملف المبخر. قد يكون هذا الصوت أيضاً ناتجاً عن تسريب الماء في حوض التصريف. كما يمكن أن يكون ناتجاً عن عطلٍ ما، مثل وجود جسم يعيق مروحة النفخ أو أن هناك جزءاً مكسوراً داخل مكيف الهواء. إذا كانت أصوات المياه الصادرة عن مكيف الهواء وكأنها مياه جارية، فهذه هي الأسباب المحتملة لذلك. إذا كنت تريد معرفة السبب الدقيق وإصلاحه، فسيتعين عليك اكتشاف كل مشكلة مذكورة أعلاه وإصلاحها.

الأسباب الشائعة لصوت جريان المياه في مكيف الشباك

على الرغم من أن مكيفات الشباك تصدر بعض الضوضاء، إلا أن بعض الأصوات قد تكون مزعجة بشكلٍ لافت وخاصة في أوقات الليل. يمكن أن يتمثّل هذا الصوت في حده الأدنى بصوت الهسهسة أو جريان الماء أو حتى صوت قرع وتكسير مرتفع.

1- وجود كسر في أحد مكونات المكيف

عند سماع هذه الأصوات، هناك احتمال كبير أن تعتقد بوجود كسر في أحد مكونات مكيف الشباك. هذا لا يعني ذلك دائماً. قد يشير هذا في بعض الأحيان إلى أن مكيف الهواء يعمل، أو قد يكون علامة على أنه أصبح سيئاً وقلت كفاءته.

2- تقطير المياه في ملف المبخر

نظراً لأن مكيف الهواء مشغول بعملية تبريد الهواء، فإنه يعمل أيضاً على إزالة الرطوبة من الهوااء. يقوم ملف المبخر بتكثيف الرطوبة في الهواء، مما ينتج عن هذا تكوين الماء، وبالتالي يسقط الماء في وعاء التصريف. إذا كان الهواء في المنزل ذو رطوبة شديدة ومرتفعة، فسوف يؤدي هذا إلى إنتاج الكثير من الماء وتلاحظ معه أصوات التصريف المشابهة لمياهٍ جارية.