ترشيد استهلاك الطاقة

يشير مفهوم ترشيد استهلاك الطاقة إلى الحفاظ على الطاقة الكهربائية من خلال ممارسة استخدام طاقة أقل من أجل خفض التكاليف الواردة في فاتورة الكهرباء وتقليل التأثير البيئي السلبي. قد يعني هذا استخدام قدر أقل من الكهرباء أو الغاز أو أي شكلٍ آخر من أشكال الطاقة التي تحصل عليها من خلال المرافق وتقوم بدفع المال مقابلها. مع موارد الطاقة المحدودة المتاحة في العالم، فإن الحفاظ على الطاقة قدر الإمكان يكون مفيداً للأفراد وللمجتمع بشكلٍ عام ولأنظمة الطاقة لدينا. سنتحدّث في هذه المقالة عن طرق ترشيد استهلاك الطاقة في حياتنا اليومية. إضافةً للإجراءات التي علينا القيام بها في سبيل ذلك.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

طرق الحفاظ على الطاقة من خلال ترشيد الاستهلاك

في حين أن الحفاظ على الطاقة هو ممارسة لمحاولة استخدام طاقة أقل للتكلفة ولأسبابٍ بيئية متعددة. فإن كفاءة الطاقة تعني استخدام منتجات محددة مصممة لاستهلاك طاقة أقل. رغم تشابه هذا المفهومان بطبعتهما، لكنهما يشتملان على طرقٍ مختلفة. تتضّن أمثلة الحفاظ على الطاقة استخدام الأجهزة الذكية والمصابيح الموفرة للطاقة في منزلك، وما إلى ذلك.

إقرأ أيضاً : طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية

1- ضبط السلوكيات اليومية

لتقليل استهلاك الطاقة في المنزل أو في المكتب وزيادة توفير الطاقة، لا تحتاج بالضرورة إلى اقتناء المنتجات الموفرة للطاقة. يمكن أن يكون الحفاظ على الطاقة أمراً بسيطاً متمثلاً في إطفاء المصابيح أو الأجهزة الكهربائية عند عدم الحاجة إليها. يمكنك أيضاً استخدام الأجهزة كثيفة الاستهلاك للطاقة عن طريق أداء المهام المنزلية يدوياً. يشبه هذا تجفيف الملابس بنشرها في الهواء والشمس بدلاً من استخدام المجفف في الغسالة، وغسل الأطباق يدوياً بدلاً من استخدام غسالة الأطباق، والقيام بالتنظيف اليدوي في كثير من الأحوال بدلاً من استخدام المكنسة الكهربائية. يمكنك أيضاً التقليل من استخدام مكيف الهواء خلال فصل الصيف واستبداله بالمروحة إذا كان هذا ممكناً، أو ضبط المكيف على بعض الأوضاع المختلفة الموفرة للطاقة مثل وضع إزالة الرطوبة.

2- استبدال المصابيح الخاصة بك

تستهلك المصابيح المتوهجة التقليدية كمية كبيرة من الكهرباء، قد يصل استهلاك مصباحاً واحداً من المصابيح المتوهجة إلى استهلاك مساوٍ لاستهلاك ثلاجة موفرة للطاقة. يجب استبدال هذه المصابيح بمصابيح موفرة للطاقة. تستخدم مصابيح الهالوجين المتوهجة ومصابيح الفلورسنت المدمجة، ومصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) في أي مكان ما يقارب 25-80 بالمائة من الكهرباء أقل من المصابيح التقلدية المتوهجة. يزيد العمر الافتراضي لهذه المصابيح بعدد من المرات يصل من 3 إلى 25 مرة أطول من المصابيح التقليدية. على الرغم من أن المصابيح الموفرة للطاقة تعتبر أغلى ثمناً من المصابيح التقليدية، إلا أن استخدامها الفعال للطاقة واستهلاكُها الأقل بكثير وعمرها الافتراضي الأطول، يعني أنها أقل تكلفة على المدى المتوسط أو الطويل.

3- استهلاك الأجهزة الكهربائية الخاملة

تعتبر “الأحمال الوهمية”، أو الكهرباء التي تستخدمها الأجهزة الكهربائية عند إيقاف تشغيلها أو في وضع الاستعداد، مصدراً رئيسياً لإهدار الطاقة. في الواقع، تشير التقديرات إلى أن ما نسبته 75% من الطاقة المستخدمة لتشغيل الأجهزة الإلكتروني في المنزل يتم استهلاكُها عند إيقاف تشغيلها. يؤدي هذا إلى تكبد الكثير من المال سنوياً. تعمل شرائح الطاقة الذكية المعروفة أيضاً باسم شرائط الطاقة المتقدمة، على التخلص من مشكلة الأحمال الوهمية عن طريق إيقاف تشغيل الطاقة عن الأجهزة الإلكترونية عندما لا تكون قيد الاستخدام. يمكن ضبط شرائح الطاقة الذكية لإيقاف التشغيل في الوقت المحدد، خلال فترة عدم النشاط. يتم ذلك من خلال مفاتيح التحكم عن بعد. يمكن أيضاً التحكم يدوياً بفصل هذه الأجهزة من الحائط عند انتهاء استخدامها وإعادة توصيلها عند الرغبة في استخدامها.

4- ضبط منظم الحرارة في أجهزة التكييف

يمكنك ضبط منظم الحرارة القابل للبرمجة مثل منظمات الحرارة في أجهزة مكيفات الهواء ، لإيقاف او تقليل التدفئة والتبريد تلقائياً خلال أوقات معينة مثل وقت النوم أو وقت الذهاب بعيداً عن الغرفة التي يعمل بها مكيف الهواء. عند ضبط منظم الحرارة في مكيف الهواء بالشكل الصحيح، فإنك تعمل على توفير استخدام الطاقة المهدر في التدفئة والتبريد.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

5- شراء الأجهزة الموفرة للطاقة

في المتوسط، تعتبر الأجهزة الكهربائية مسؤولة عن ما يقارب 15% من إجمالي استخدام الطاقة المنزلية. عند شراء جهاز كهربائي، يجب الانتباه إلى الرقمين المتمثلين بسعر الشراء الأولي وتكلفة التشغيل السنوية. على الرغم من أن الأجهزة الموفرة للطاقة مرتفعة السعر عادةً، إلا أن تكاليف تشغيلها غالباً ما تكون أقل بنسبة قد تصل إلى 70% أو أكثر في بعض الأجهزة عن الطرز القديمة من هذه الأجهزة. على سبيل المثال تعمل الثلاجة الموفرة للطاقة بحدٍ أقصى بقدرة كهربائية تساوي 120 واط خلال الساعة الواحدة. في حين قد تصل القدرة الكهربائية التي تعمل عليها الثلاجات القديمة إلى 800 واط خلال الساعة الواحدة.

عند اقتناء جهاز موفر للطاقة، يجب أن تقوم بالبحث عن الأجهزة التي تحمل ملصق Energy Star، وهو عبارة عن تصنيف وضمان بأن الجهاز سيستهلك طاقة أقل أثناء الاستخدام، وعندما يكون في وضع الاستعداد عن الطرز القديمة الأخرى. يختلف توفير الطاقة بناءً على الجهاز المستخدم. على سبيل المثال، تستهلك غسالات الملابس المعتمدة من Energy Star طاقة أقل بنسبة 25% من الغسالات التقليدية.

إقرأ أيضاً : استهلاك الديب فريزر من الكهرباء

6- تقليل نفقات تسخين المياه

يعد تسخين المياه أحد الأسباب الرئيسية المساهمة في إجمالي استهلاك للطاقة في منزلك. بخلاف شراء سخان مياه موفر للطاقة، هناك العديد من الطرق لتقليل نفقات تسخين المياه، يمكنك ببساطة استخدام كمية أقل من الماء الساخن، أو شراء سخان كهربائي ذو سعة أقل، أو خفض منظم الحرارة في سخان المياه، أو استخدام بدائل مثل التسخين الشمسي وأجهزة التسخين التي تعمل على الغاز.

إقرأ أيضاً : استهلاك السخان الكهربائي للكهرباء

7- ترقية نظام التبريد لديك واستخدام البدائل

يستهلك التبريد من خلال استخدام مكيفات الهواء الكثير من الكهرباء، والذي ينعكس سلباً على فاتورة الكهرباء، وبشكلٍ خاص عند تعدد أجهزة مكيفات الهواء في المنزل، وقد تكون مسؤولة عن ما نسبته 40% أو أكثر من استهلاك الكهرباء في فاتورة الكهرباء. يمكنك شراء مكيفات الهواء الحديثة الموفرة للطاقة، بدلاً من استخدام أجهزة التكييف القديمة. يمكنك أيضاً استخدام بعض الأوضاع في مكيف الهواء والتي تعمل على استهلاك اقل للطاقة مثل الوضع الجاف “وضع إزالة الرطوبة” أو وضع المروحة في المكيف. في حال عدم الحاجة الملحة لاستخدام مكيف الهواء، يمكنك استخدام مروحة الهواء والتي قد يصل استهلاك المراوح الحديثة إلى أقل من 100 مرة عن استهلاك مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

8- درجة الحرارة في المنزل

تعتبر عملية التهوية أو منع تسرب الهواء حول منزلك طريقة رائعة لتقليل نفقات التبريد والتدفئة. أكثر مصادر تسرب الهواء شيوعاً إلى منزلك هي الفتحات والنوافذ والأبوب. لمنع حدوث هذه التسريبات، يجب التأكد من عدم وجود شقوق أو فتحات يتسرّب الهواء من خلالها مثل شقوق الأبواب. على سبيل المثال وعند تشغيل مكيف الهواء على الوضع البارد، فإننا نكون بحاجة إلى منع تسرب الهواء الساخن من الخارج إلى الداخل. يؤدي هذا إلى وصول درجة حرارة الغرفة إلى المطلوب بأسرع وقت، ويؤدي أيضاً إلى عمل مكيف الهواء لفترات أقل.

عند تسرب الهواء الساخن إلى الغرفة، فإن مكيف الهواء يكون بحاجة إلى العمل لفترات أطول وبقوة أعلى للوصول إلى درجة الحرارة التي تم ضبطها عليه، وبالتالي فإنه سيستمر في العمل دون توقف الضاغط. ينطبق هذا الأمر على عملية التدفئة أيضاً. يمكن في بعض الحالات الاستفادة من تسرب الهواء بل السماح للهواء بالدخول من خلال تهوية المنزل بشكلٍ جيد. يكون هذا ملائماً عند عدم الرغبة في تشغيل مكيف الهواء، والاكتفاء بتشغيل المروحة المنزلية فقط.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

9- عزل المنزل

يلعب العزل دوراً رئيسياً وهاماً في خفض فواتير الكهرباء. يتم ذلك من خلال الاحتفاظ بالحرارة خلال فصل الشتاء، وإبعاد الحرارة عن منزلك خلال فصل الصيف. يمكن القيام بعزل الأسطح أو بعض الجدران في منزلك بناءً على توصية الخبراء المختصون في هذا المجال.

10- غسل الملابس بالماء البارد

يعد غسل الملابس عملاً روتينيً ضرورياً وجزءً من الحياة اليومية. كما أن عملية غسل االملابس مستهلكة للطاقة الكهربائية، خاصة باستخدام الماء الدافئ او الساخن، فإن غالبية الطاقة المستخدمة أثناء عملية غسل الملابس ناتجة عن تسخين المياه من خلال السخان الخاص بغسالة الملابس. يمكن أيضاً خفض درجة الحرارة التي يتم غسل الملابس بها بمقدار 15 درجة. هناك العديد من التقارير التي تفيد بأن غسيل الملابس بالماء البارد يمكن أن يزيد من العمر الافتراضي لملابسك دون التأثير على عملية تنظيف الملابس في الغسالة.

إقرأ أيضاً : طريقة غسل الملابس في الغسالة الأتوماتيك

11- استبدال مرشحات الهواء أو تنظيفها

تستخدم العديد من الأجهزة الكهربائية في منزلك عوامل التصفية، بما في ذلك نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الخاص بك. غالباً ا تأتي هذه الأنظمة مع تحضيرات تشمل التنبيه لاستبدال المرشحات بانتظام. يساعدك القيام بهذا الأمر في تجنب الاضطرار إلى إجراء إصلاحات مكلفة لمكيف الهواء، بل سيعمل أيضاً على توفير النقود. يفيد بعض الخبراء بأن استبدال المرشحات المتسخة أو تنظيفها بشكلٍ دوري وبانتظام، يمكن أن يعمل على التقليل من استهلاك الطاقة المنزلية بنسبة تصل إل 15%. يعود هذا إلى أن المرشحات النظيفة أكثر كفاءة وأقل ضغطاً على النظام لديك.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

12- استخدام الضوء الطبيعي

تمثل الإضاءة قدراً كبيراً من تكاليف الطاقة، يعتبر استخدام ضوء الشمس طريقة بديهية لتبديل استهلاكك للطاقة. يمكن الاستفادة من ضوء الشمس من خلال إزاحة الستائر عن النوافذ في أوقات النهار. إضافةً لهذا وإذا أمكن ذلك، فمن الأفضل أن يكون لديك نوافذاً مواجهة للشمال والجنوب بدلاً من الشرق والغرب. سيسمح هذا بمزيد من الضوء المباشر للشمس.