تقنية

طريقة تحويل المكيف من حار الى بارد

ضبط وضع المكيف

طريقة تحويل المكيف من حار الى بارد

يجب أن تكون على علم ومعرفة حول”دورة التبريد بضغط البخار” وذلك لفهم الأساسيات في عمل تكييف الهواء، وسواء كان مكيف الهواء بحجم صغير أو بحجم كبير، فإن هذه العملية تعمل عن طريق مبرد كيميائي يحمل الحرارة من جزء من النظام إلى جزء آخر ثم يطلقه.

آلية عمل تكييف الهواء

يتم في البداية ضغط المادة الكيميائية في ضغط عالٍ، وغاز ساخن مكثف يتم ضخه فيما بعد داخل أنبوب طويل يسمى “الملف”، حيث يتدفق المبرد والذي هو في الغالب مادة كيميائية تسمى”غاز الفريون” عبر هذا الملف ويتم سحب الحرارة “البرودة أو السخونة” من خلال مروحة.

بعد أن يبرد ، يتم تحويل الغاز إلى حالة سائلة ثم يتم تمريره إلى صمام التمدد، مما يتسبب في تقليل ضغط المادة الكيميائية قبل ضخها في “المُبخر”.

المبخر هو المكان الذي تتحول فيه المادة الكيميائية “الفريون” من حالتها السائلة إلى حالة غازية عن طريق سحب الحرارة من الهواء، وعندما يمتص الغاز الحرارة، فإنه يتم إخراج الهواء البارد الناتج في الغرفة.
إنها طريقة معقدة لكنها فعالة لنقل الحرارة وتفريغها من داخل الغرفة إلى خارجها.

خطوات تحويل المكيف من حار الى بارد

1- قم بالضغط على زر التشغيل Power لتشغيل جهاز المكيف.
2- سوف يبدأ المكيف بضخ الهواء البارد في حال لم يتم ضبطه مسبقاً على الوضع الساخن.
3- في حال إخراج هواء ساخن من المكيف قم بالضغط على زر “Mode” لضبط الوضع الذي سيعمل عليه المكيف.
4- عند الضغط على زر “Mode” سوف يتغيّر الوضع بالترتيب التلقائي، وتلاحظ ظهور رموز على ريموت المكيف وشاشة المكيف إن وُجدت.
5- تختلف الرموز من جهاز مكيف إلى آخر، ولكن في الغالب فإن الرمز الذي يدلل على الوضع البارد يكون بشكل مشابه للـ “شجرة” وهي العلامة التي يشار بها إلى الثلوج.
6- يمكنك أيضاً تشغيل الوضع البارد أو الوضع الساخن للمكيف، عند ضبط الوضع على “تلقائي Auto” ففي هذه الحالة فإن المكيف يعمل بشكل تلقائي على إخراج الهواء المناسب لجو الغرفة، حيث أن المكيف ومن خلال الحساسات يعرف إذا ما كان جو الغرفة بارداً أو ساخناً، في حال كان الجو بارد فإنه يقوم بإخراج وضخ الهواء الساخن، وإذا كان الجو حاراً أو ساخناً فإنه وبشكل تلقائي يقوم بضخ الهواء البارد، وما يعيب هذا الوضع أنه لا يمكنك التحكم في درجات الحرارة خلال تفعيله، فهو يعمل على ذلك بشكل تلقائي قد لا يناسب البعض.

هل يقوم مكيف الهواء بالتسخين”التدفئة” بدل التبريد

بالطبع، فإنه يمكن عكس تدفق الطاقة من خلال الصمام العكسي، مما يحول مكيف الهواء بشكل فعال إلى إطلاق الهواء الحار الساخن بدلاً من الهواء البارد، وحدات تكييف الهواء التي لديها القدرة على التسخين”التدفئة”، سيكون لها “وضع تسخين” أو ” وضع حار” محدد تستطيع التحكم به من خلال ريموت وحدة المكيف، عند القيام بتشغيل وتفعيل هذا الوضع، فإنه يتحول تدفق سائل التبريد إلى الاتجاه بحيث تصبح الملفات الساخنة باردة والملفات الباردة تصبح ساخنة، بينما في الوضع الافتراضي، فإنه يتم ضخ الهواء البارد في الغرفة أو مكان وجود وحدة التكييف ويتم طرد الهواء الدافئ إلى الخارج، وعند ضبط الوضع الدافيء أو الحار، فإنه يتم ضخ الهواء الدافئ في الغرفة ويتم طرد الهواء البارد، أي أن عمليتي التبريد والتسخين هما عمليتان عكسيتان.

تحويل الى الوضع الساخن أو الحار

الوضع الافتراضي في مكيفات الهواء هي أنها تعمل على ضخ الهواء البارد وسحب الهواء الساخن من داخل الغرفة أو الصالة، كثيراً ما يحتاج الشخص خاصة في فصل الشتاء، من تحويل الوضع الافتراضي لمكيف الهواء من الوضع البارد إلى الوضع الساخن أو الدافئ أو الحار كما يسميه البعض، فيصبح مكيف الهواء يضخ الهواء الساخن إلى الغرفة ويسحب الهواء البارد، على عكس الوضع الافتراضي(الوضع البارد)، ويتم استخدام ذلك لأمور التدفئة في البيوت أو في المستشفيات، لا سيما في المناطق شديدة البرودة.

افضل درجة حرارة المكيف في الشتاء والصيف

درجة الحرارة الأكثر كفاءة لتكييف الهواء

تعتمد درجة الحرارة الأكثر كفاءة لتكييف الهواء على مناخ المكان الذي تعيش فيه، وفي العادة فإن سكان الدول في المناخ المتنوع تعتبر أفضل درجة حرارة للمكيف في الشتاء 19 درجة مئوية على الوضع الساخن أوالدافئ أو الحار، وتعتبر أفضل درجة حرارة للمكيف في فصل الصيف 22 درجة مئوية على الوضع البارد .

الطريقة الأكثر اقتصادا لتشغيل مكيف الهواء لتوفير استهلاك الكهرباء

أفضل طريقة طويلة الأجل هي تجنب عمل المكيف بما يشكل ضغطاً زائداً عليه، وبشكل أساسي، فإنه كلما زادت صعوبة عمل مكيف الهواء لديك لتبريد الغرفة أو تسخينها، كلما زاد استهلاك الكهرباء، حيث أن العلاقة بينهما طردية، وبالتالي فإن خفض درجة الحرارة لأقصى حد ممكن في المكيف كأن تكون درجة الحرارة(16 أو 18) فإن المكيف في هذه الحالة سوف يعمل بأقصى جهد ويكون أكثر استهلاكاً للكهرباء، وفي حال كانت درجة الحرارة تقارب (22 أو 23) فإن ذلك سوف يخفّض ما مقداره من 10 إلى 20% من فاتورة الكهرباء والضغط على المكيف، وسوف يضمن ذلك تمتعك بدرجة حرارة ممتازة وشعوراً بالراحة.

نصائح إضافية للتشغيل الأمثل لمكيف الهواء مع استهلاك أقل للطاقة

ربما تعتبر مسألة كيفية تقليل استهلاك الكهرباء لمكيف الهواء صعبة نوعاً ما، طالما كنت لا تستخدم مكيف الإنفيرتر الموفر للطاقة، ولكن نقدم لكم في هذه المقالة بعض النصائح المفيدة المتعلقة بتكييف الهواء لتوفير الطاقة قدر الإمكان، بصرف النظر عن الفصول السنوية أو المكان الذي تسكنون فيه.

اختيار مكيف الهواء الموفرة للطاقة

في العادة فإن مكيفات الهواء تحمل علامة تصنيف نجمة ، وإما أن تكون النجمة زرقاء أو تكون حمراء، يُدلل تصنيف النجمة الزرقاء على كفاءة جهاز المكيف في استخدام الطاقة عند التبريد، ويُدلل تصنيف النجمة الحمراء على كفاءة جهاز المكيف عند وضع التدفئة أو الوضع الحار، يعتبر اختيار مكيف الهواء الموفر للطاقة بمثابة أسلوب ذكي سوف يساعدك على توفير استهلاك الكهرباء وبالتلي توفير الكثير من المال على المدى المتوسط أو البعيد.

عزل المنزل بشكل سليم

إذا كان المنزل أو المبنى الذي تسيتم تركيب المكيف بداخله لتبريده أو تسخينه ضعيف العزل أو الإغلاق فإن مكيف الهواء سيحتاج في هذه الحالة إلى بذل جهد وضغط كبيرين للوصول إلى درجة الحرارة المرغوبة، ما يؤدي إلى ارتفاع في فاتورة الكهرباء، للحصول على استفادة اكبر من أداء مكيف الهواء الخاص بك، يجب التأكد من أن العزل والإغلاق في المنزل أو الغرفة، جيدين بما فيه الكفاية، لأن ذلك سيساعد في إطالة عمر جهاز مكيف الهواء والحفاظ على استهلاك أقل من الكهرباء.

السابق
طرق للوقاية من أمراض القلب لم يخبروكم عنها
التالي
شرب الماء بعد الصعقة الكهربائية

اترك تعليقاً