مكيّف الهواء

تتمثل طريقة تشغيل المكيف على البارد في ضبط الإعدادات من خلال وحدة التحكم الخاصة بنظام التكييف (الريموت). نظام تكييف الهواء أو أجهزة التكييف هي عبارة عن أجهزة تعمل على معالجة الهواء في منطقة مغلقة ومحددة. وعادة يتم ذلك عبر دورة تبريد يتم فيها سحب وإزالة الهواء الدافئ من المكان المغلق كالمنزل أو المكتب، ومن ثم استبداله بهواء بارد. والغرض من التكييف هو توفير الراحة عن طريق تغيير خصائص الهواء، وعادةً يكون ذلك عن طريق تبريد الهواء الداخلي، وبالتالي، فإن الوظيفية الأساسية لنظام التكييف هو تغيير درجة الحرارة المعاكسة. ويوفّر مكيّف الهواء في نظام التدفئة والتبريد المركزي الهواء البارد من خلال مجاري الهواء داخل المنزل، وذلك من خلال توفير عملية تسحب الهواء الدافئ بالداخل وخفض حرارته. 1

إقرأ أيضاً : ضبط المكيف الشباك على البارد

تبرز أهمية أجهزة التكييف بشكل خاص في فصل الصيف حيث درجة الحرارة والرطوبة العاليتين. وبشكل خاص في الدول ذات درجة الحرارة المرتفعة. سواء كان استخدام أجهزة التكييف هذه في المنازل أو المكاتب أو السيارات. وسواء كان تكييفاً مركزياً أو تكييفاً منفصلاً (سبليت).

إقرأ أيضاً : هل المكيف يسحب الهواء من الخارج

طريقة تشغيل المكيف على البارد

كما ذكرنا، وإن كانت الوظيفة الأكثر استخداماً للتكيف هي وظيفة التبريد، فإن أجهزة التكييف تعمل أيضاً على التدفئة. وذلك من خلال تحويل المكيّف من الوضع البارد إلى الوضع الساخن. فيقوم أغلب الناس ومع قدوم فصل الشتاء وأيامه الباردة بتحويل أجهزة التكييف إلى نظام التدفئة أو النظام (الساخن)، وعند قدوم الصيف لابد من القيام بتحويل وضع المكيّف من الوضع الساخن إلى الوضع البارد. ويتم هذا التحويل بشكل سهل من خلال ريموت المكيّف.

إقرأ أيضاً : تعرّف على مصطلحات ريموت المكيف

كيفية تشغيل المكيف على الوضع البارد

  • قم بتشغيل جهاز المكيّف من خلال زر الطاقة بجهاز التحكم عن بعد (الريموت).
  • قم بالضغط على زر (Mode) لضبط وضع التشغيل.
  • في كل مرة تقوم فيها بالضغط على زر [Mode]، فإن وضع جهاز المكيّف سوف يتغير بالترتيب التلقائي، بارد، جاف، مروحة، ساخن.
  • عند ظهور إشارة أعلى الريموت تدلل على الوضع البارد، وهي الإشارة التي يرمز بها إلى “الثلوج”، فهو بذلك يكون قد أصبح على وضع البارد، وهذه العلامة تشبه “النجمة” أو “فروع الشجرة” وهي تأتي بهذا الشكل(تشغيل الوضع البارد في المكيف، علامة الوضع البارد) في الغالب..
  • ظهور علامة “المروحة” أو “شعلة / شمس” تدلل على وضع المروحة أو الوضع الساخن على التوالي ولا تدلل على الوضع البارد.
  • في حال استمرار خروج الهواء الساخن من فتحات المكيّف فبذلك يجب إعادة الضغط على زر(Mode) للتأكد من إتمام التبديل إلى الوضع البارد.

إقرأ أيضاً : شرح طريقة ضبط المكيف على الوضع البارد

تحويل المكيّف إلى الوضع البارد أو الساخن بدون وجود الريموت

يعتبر جهاز التحكّم (الريموت) الطريقة الأساسية والوحيدة للتحويل بين الأوضاع في أجهزة التكييف. وقد يحدث أحياناً وأن تفقد الريموت الخاص بجهاز التكييف. أو أن تنفذ البطاريات الخاصة بالريموت في وقتٍ حرج لا تتمكن فيه من شراء بطاريات جديدة. يمكنك استخدام ريموت لجهاز التكييف الخاص بك من خلال أحد تطبيقات الهاتف الذكي. حيث أن معظم أجهزة الهواتف الذكيّة تحتوي على (أشعة تحت الحمراء) ويمكنها العمل كـ ريموت للتلفاز أو أجهزة التكييف. هناك المئات من تطبيقات (الريموت) المتواجدة على سوق بلاي Play Store، بعد تنصيب التطبيق قم باختيار نوع جهاز التكييف، ومن ثم اختيار شكل الريموت المشابه لريموت جهاز التكييف الخاص بك، ومن ثم استخدامه، مع ملاحظة أن العديد من أشكال الريموت الأخرى والغير مشابهة لريموت جهاز التكييف الخاص بك تكون عادةً متوافقة مع المكيّف لديك.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

المراجع

  1. https://www.cielowigle.com/blog/air-conditioner-remote-control-ac-settings/[]