تلعب أجهزة تكييف الهواء دوراً أساسياً في الحفاظ على منازلنا ومكاتبنا. ويتم ذلك من خلال تحويل درجة حرارة المكان إلى درجة حرارة مناسبة، سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء. حيث أن مكيفات الهواء تعمل بنظامي التبريد والتدفئة دون اقتصارها على نظام التبريد. تزداد الحاجة لاستخدام أجهزة التكييف في فصل الصيف حيث الارتفاع الكبير في الحرارة والرطوبة، ما يسبب شعوراً بعدم الراحة، وما يترتب على ذلك من عدم القدرة على مواصلة العمل أو القدرة على الجلوس في المكان أو النوم فيه. 1

إقرأ أيضاً : أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

يمكن أن يتسبب الاستخدام المطول والمتواصل لمكيف الهواء دون الصيانة الدورية إلى تعطل جهاز التكييف، ما يؤدي إلى تكبد مزيد من النفقات والخسائر التي من الممكن تجنبها في حال وجود صيانة ومتابعة وتنظيف بشكلٍ دوري. سنتحدّث في هذه المقالة عن طريقة تنظيف مكيف السبلت Split (المنفصل).

أهمية تنظيف أجهزة المكيف

تعد صيانة أجهزة التكييف وتنظيفها بشكل دوري أمراً غاية في الأهمية. إضافةً لكونه أمراً حيوياً للحصول على هواء نقي ومنعش خالٍ من الأتربة والغبار والروائح الكريهة. إضافةً لذلك فإن الصيانة والتنظيف بشكل دوري يساعد في إطالة العمر الافتراضي لوحدة التكييف. يمكن القيام بعملية تنظيف الوحدة الداخلية لمكيف الهواء السبليت (المنفصل) بكل سهولة وذلك باتباع الخطوات التالية.

إقرأ أيضاً : إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي

خطوات وطريقة تنظيف المكيف السبليت Split

تجفيف جهاز المكيف

في حال كان جهاز المكيف قيد الاستخدام، فسوف يحتوي بالتأكيد على الرطوبة وربما الماء أيضاً. يجب القيام بتجفيف جهاز المكيف قبل البدء بعملية تنظيفه. يتم تجفيف المكيف من خلال ضبطه على “وضع المروحة FAN ” وتشغيله لمدة تتراوح بين 30-4- دقيقة. يساعد تشغيل المكيف على وضع المروحة على تبخر الرطوبة الموجودة في الوحدة الداخلية لجهاز المكيف.

فصل وحدة التكييف عن مصدر الطاقة

قبل البدء بتنظيف أو صيانة أي جهاز كهربائي، فمن الضروري القيام بعملية فصل هذا الجهاز عن مصدر الطاقة الخاص به. يتم ذلك بإزالة المقبس الخاص بالجهاز من الحائط أو تبديل القاطع إلى وضع إيقاف التشغيل والتأكد من ذلك قبل البدء في تفكيكه وتنظيفه.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

تغطية وحدة التكييف بكيس التنظيف

بعد فصل الطاقة الكهربائية عن وحدة التكييف الخاصة بالمكيف، يفضل القيام بوضع كيس قمامة كبير حول الوحدة الداخلية لمكيف الهواء. يعمل ذلك على التقاط جميع الأوساخ أو القطرات المتساقطة. يتم القيام بذلك في حال الرغبة في الحفاظ على المكان نظيفاً أو في حال صعوبة الوصول للمكان وإعادة تنظيفه.

فصل اللوحة الأمامية للمكيف

قم بتحديد مكان الألسنة أو المزالج التي تعمل على الإمساك باللوحة الأمامية للوحدة الداخلية لمكيف الهواء، أو قم بفك المزالج مع دفع الألسنة ورفع اللوحة إلى الأعلى بعناية وحذر، وذلك للوصول إلى الجزء الداخلي من وحدة التكييف.

فك مرشحات الهواء

بعد القيام بفصل أو رفع اللوحة الأمامية الخاصة بمكيف الهواء السبليت (المنفصل)، فإن القطع المستطيلة الطويلة التي يتم تثبيتها في الوحدة هي عبارة عن مرشحات الهواء. تسمى مرشحات الهواء أيضاً بالفلاتر. قم بتحديد مكان الألسن التي تربط مرشحات الهواء بالوحدة، ومن ثم الضغط عليها وإزالة مرشحات الهواء. في حال مواجهة صعوبة في فك المرشحات، يمكنك مراجعة الدليل الإرشادي المرفق مع جهاز المكيف، أو البحث عن الدليل الإرشادي عبر الإنترنت.

التخلص من الغبار على مرشحات الهواء

يفضل القيام بعملية التخلص من الغبار والأتربة والأوساخ الملتصقة في المرشحات باستخدام مكنسة كهربائية أو فرشاة أسنان.

إقرأ أيضاً : زر health في ريموت المكيف

غسل مرشحات الهواء

بعد القيام بفك مرشحات الهواء وإزالة الغبار والأتربة والأوساخ منها. يجب غسلها بصابون وماء بارد نظيف للتخلص من جزيئات الأوساخ الصغيرة. قم باستخدام قطعة إسفنجية ومن ثم القيام بفرك المرشحات برفق وحذر لإزالة كل الأتربة، ومن ثم القيام بشطف المرشحات جيداً ووضعها في الهواء حتى تجف تماماً قبل إعادتها مرة أخرى. يجب تجنب وضع مرشحات الهواء في ضوء الشمس المباشر، حيث أن معظم مرشحات الهواء لا تكون مصنوعة بشكل يقوى على تحمل حرارة الشمس.

تنظيف مرشحات البكتيريا

تحتوي بعض الطرز من أجهزة التكييف على مرشحات البكتيريا إضافةً إلى المشرحات العادية. وتتطلّب هذه المرشحات القيام بتنظيفها أيضاً. يتم التعامل مع هذه المرشحات في عملية التنظيف بذات الطريقة التي تم اتباعها في عملية تنظيف مرشحات الهواء. يمكن استخدام المنظفات والمعطرات لإزالة الروائح الكريهة، مع ضرورة شطف هذه المرشحات وتجفيفها جيداً قبل إعادة تركيبها. تكون مرشحات البكتيريا عادةً موجودة خلف مرشحات الهواء.

تنظيف زعانف التبريد

تشبه زعانف التبريد مجموعة من الخطوط المعدنية التي تناسب المكيف. تكون هذه الزعانف مرئية بمجرد إزالة مرشحات الهواء. للقيام بعملية تنظيف الغبار من زعانف التبريد، لابد من استخدام منفاخ هواء. يجب النفخ بحذر على الخطوط المعدنية دون لمسها. سيعمل تنظيف الزعانف على تعزيز عملية التبريد وإطلاق الهواء المنعش واللطيف. يمكن استخدام منظف خاص بمكيف الهواء والقيام برشه على الزعانف برفق وتركها حتى تجف.

تنظيف الملفات

الملفات هي عبارة عن قطع معدنية مستديرة الشكل وتعمل في منتصف الوحدة الداخلية للمكيف. أفضل طريقة لتنظيف هذه اللفات هي استخدام بخاخ خاص يمكن العثور عليه في المتاجر المختصة. بعد القيام برش هذا المنظف على الملفات يجب تركه والقيام بعملية مسحه بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة.

إقرأ أيضاً : أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

بخاخ مضاد الفطريات

يساعد استخدام بخاخ مضاد الفطريات على الحد من نمو العفن في مكيف الهواء وداخل مكونات الوحدة الداخلية. يستخدم هذا البخاخ لتطهير الملفات والزعانف حيث من المرجع أن ينمو العفن وتتشكل السموم. يمكن أيضاً القيام بتعقيم مرشحات (فلاتر) الهواء باستخدام هذا البخاخ. يتم تركه بعد رشه على المرشحات لمدة 5 دقائق قبل إعادة تثبيت مرشحات الهواء في مكيف الهواء. يمكن أيضاً العثور على هذا البخاخ في المتاجر المختصة.

إعادة تركيب مرشحات الهواء ومرشحات البكتيريا

قبل إعادة تركيب مرشحات الهواء والبكتيريا في مكيف الهواء، يجب التأكد من جفافها تماماً. قم باستخدام قطعة قماش جافة لمسح كل الرطوبة إن وجدت ومن ثم إعادة تركيبها وإغلاق اللوحة الأمامية بشكل صحيح وتنظيفها بقطعة قماش جافة. في حال مواجهة أي صعوبة في إعادة تركيب هذه المرشحات قم بالرجوع إلى الدليل الإرشادي أو البحث على مقاطع فيديو تشرح كيفية القيام بذلك.

إقرأ أيضاً : إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي

غسل خطوط الصرف

يجب عد القيام بهذه الخطوة إلا من خلال شخص مختص أو في حال كان لديك الخبرة اللازمة لذلك. يتطلب غسل خطوط الصرف فصل الأنبوب الذي يوصل بين الوحدتين الداخلية والخارجية للمكيف. يمكن أن يساعد تدفق الماء المضغوط إلى إزالة انسداد خطوط تصريف المكيف. يجب ترك خط الصرف في الهواء لمدة ساعة على الأقل قبل إعادة توصيله وتشغيل مكيف الهواء. وذلك حتى يتم جفاف الماء من داخل هذا الأنبوب.

تشغيل مكيف الهواء لتنظيف نفسه

بمجرد الانتهاء من تركيب جميع الأجزاء بأمان. من الضروري إعادة توصيل وحدة التكييف بمصدر الطاقة والتحقق ما إذا كان جها المكيف يعمل بالشكل الصحيح. قم بضبط جهاز المكيف على أقصى تبريد ومن ثم تشغيله لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة. يعمل تشغيل المكيف لهذه المدة على تصريف كل المياه المتسخة المحتمل خروجها بمجرد تشغيل الوحدة. قم بالاحتفاظ بقطعة قما أو دلو ماء لجمع كل المياه المتسخة. بمجرد خروج هذه المياه المتسخة عن طريق مصرف مكيف الهواء، لابد وأن تشعر بنسيم بارد ونظيف يتدفق إلى الغرفة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Self Clean في ريموت المكيف

الصيانة الدورية للمكيف

في حال استخدام مكيف الهواء في المنزل أو المكتب بشكلٍ متواصل، فمن الضروري القيام بعملية تنظيف مرشحات الهواء بشكل دوري لمرة واحدة شهرياً على الأقل. بحيث يعمل جهاز المكيف على مستوى أمثل. يمكن تنظيف الملفات أيضاً باستخدام مكنسة كهربائية دون استخدام الرذاذ أو الشطف بالماء. يعد تنظيف مكيف الهواء وصيانته بشكل دوري أحد طرق إطالة وتحسين العمر الافتراضي للجهاز بالإضافة إلى التقليل من استهلاكه للطاقة بشكل عام.

المراجع

  1. https://redsea.com/en/how-to-clean-your-split-ac-indoor-unit-at-home[]