منظم الحرارة في الثلاجة (الثرموستات)

يعتبر التعرف على طريقة فحص أو اختبار منظم درجة الحرارة في الثلاجة (الثرموستات) أمراً مفيداً ومهماً في كثيرٍ من الحالات المختلفة. على سبيل المثال، إذا لاحظت ارتفاعاً مفاجئاً في درجة الحرارة أو انخفاض في درجة الحرارة في الثلاجة، فقد يكون السبب وراء ذلك هو وجود خلل ما أو فشل في عمل منظم الحرارة (الثرموستات). يؤدي تعطل منظم درجة الحرارة إلى تعطل الضاغط في الثلاجة (الموتور). يتحكم منظم الحرارة في الضاغط للحفاظ على درجة الحرارة باردة، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى تلف الطعام في الثلاجة. سنتحدّث في هذه المقالة عن طريقة فحص ثرموستات الثلاجة، والتي يمكن إجراؤها داخل المنزل.

كيفية فحص منظم الحرارة (الثرموستات) في الثلاجة

هناك العديد من طرق فحص الثرموستات في الثلاجة واختبار عملها من عدمه. قد لا يغني هذا الفحص عن استدعاء الفني المختص في العديد من الحالات التي تتطلّب وجوده. هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لإجراء اختبار مبدئي لعمل الثرموستات.

1- فحص التحكم في الثرموستات

في بداية الأمر، يجب التحقق من ضبط منظم الحرارة نفسه والتحكم فيه. حيث أن التحكم في منظم الحرارة (الثرموستات) يعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للتغيرات الرئيسية في درجات الحرارة في الثلاجة. يتم التحقق من هذا من خلال معاينة القرص أو المزلاق الخاص بمنظم درجة الحرارة في المجمد أو في الثلاجة. إذا لاحظت تجمُّد معظم محتويات الثلاجة لديك بشكلٍ غير مألوف، فيجب التحقق من ضبط منظمة الحرارة لمعرفة إذا ما كان قد تم ضبطه على أعلى مستوى تبريد. إذا لاحظت تعرض المواد الغذائية لديك للتلف السريع بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الثلاجة، فيجب التحقق مما إذا كان منظم الحرارة قد تم ضبطه على أدنى مستوى تبريد.

2- الوصول إلى منظم الحرارة

قد يكون هذا الأمر ضرورياً إذا لاحظت أنه لم يكن هناك أي خطأ متعلق بضبط منظم الحرارة (الثرموستات) وفقاً لما تم شرحُه في الخطوة رقم (1). يتطلّب الوصول إلى منظم الحرارة القيام بفصل الثلاجة أولاً عن مصدر الطاقة قبل تنفيذ هذه الخطوة. يجب إخراج جميع المحتويات المحيطة بمنظم الحرارة في الثلاجة حتى تتمكّن من العمل بشكلٍ مريح. يتطلّب ذلك أيضاً إزالة الغطاء البلاستيكي الموجود فوق منظم الحرارة للوصول الكامل إلى الأسلاك التي تتحكّم في درجة الحرارة. يتم استكمال هذه الخطوة من خلال الخطوة الثالثة في هذه المقالة.

3- الحصول على القراءات

تتطلّب الخطوات (2،3،4) عادةً وجود القليل من الخبرة لدى الشخص الذي يقوم بفحص منظم الحرارة (الثرموستات)، إضافةً إلى وجود جهاز القياس (فولتميتر) والذي يتواجد لدى العديد من الهواة والمختصين. للحصول على القراءات الخاصة بمنظم الحرارة يجب اتباع الخطوات التالية.

  • ضبط منظم الحرارة إلى أدنى مستوى تبريد.
  • إزالة سلكي التوصيل المتصلين بالثرموستات.
  • ضبط مقياس الفولت (أوم) المتعدد على RX1 وضع مجسات القياس المتعدد على كل طرف من الأطراف.
  • يجب أن تكون القراءة في جهاز القياس تساوي (صفر). إذا لم يحد ذلك، فعادةً ما يكون مؤشراً على أن منظم الحرارة بحاجة إلى الاستبدال.

4- اختبار منظم الثلاجة في ثلاجة أخرى قيد التشغيل

إذا أعطى جهاز القياس المتعدد قراءة (صفرية) كما هو موضح أعلاه، فهنك احتمال معقول أنه لا يزال يعمل بشكلٍ جيد.

  • قم بإزالة منظم الحرارة بالكامل من الثلاجة الخاصة بك، وتحويل القرص إلى الإعداد الأكثر دفئاً.
  • قم بتثبيت منظم الحرارة (الثرموستات) في ثلاجة عاملة لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  • استخدام جهاز القياس المتعدد (الفولتميتر) لفحص الأسلاك مرة أخرى وبذات الطريقة في الخطوة (3).
  • يجب أن تحصل على قراءة (اللانهاية) إذا كان منظم الحرارة جيداً. إذا لم يحدث ذلك، فقد تحتاج إلى استبدال منظم الحرارة (الثرموستات) الخاصة بالثلاجة.
  • بمجرد التأكد من أن منظم الحرارة الخاص بك لا يزال يعمل بشكلٍ جيد، قم بإعادة تثبيه مرة أخرى في الثلاجة الخاصة بك، ومن ثم تحقق من الأسباب الأخرى المؤدية إلى تغير درجة الحرارة.