تطورت وحدات وأنظمة تكييف الهواء لتصبح أكثر تقدماً، وذلك جنباً إلى جنب بالتزامن مع التقدم في مجال الحوسبة. في الوقت الحالي والذي يتميز بشيوع التقدم والحداثة في التكنولوجيا، أصبحت معظم أنظمة التكييف بأنواعها وعلاماتها التجارية المختلفة، تحتوي على وحدات تحكم إلكترونية تجعل من استخدام التكييف أكثر سهولة في الاستخدام وأكثر ذكاءً وغنية بالميزات التي تعمل على توفير المزيد من الراحة التي تحققها أنظمة التكييف. سنتحدث في هذه المقالة عن معنى كلمة Mode في المكيف والوظيفة التي يقوم بها. 1

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

كلمة Mode في وحدة التحكم بالمكيف

يُشير معنى ومفهوم كلمة Mode في اللغة العربية إلى “الوضع”، ويوجد هذا الزر في وحدات التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بأجهزة التكييف، سواء كان التكييف المنفصل “سبليت”، أو مكيف الشباك. يشير هذا الزر إلى تبديل الأوضاع المختلفة المتوفرة في جهاز المكيف. يمكن من خلال زر إعداد الوضع Mode ضبط وضع التشغيل الذي سيعمل عليه جهاز المكيف. يمكن من خلاله ضبط المكيف على وضع التبريد Cool، أو وضع التدفئة Heat، أو وضع إزالة الرطوبة Dry، أو وضع المروحة Fan. وأوضاعاً أخرى توجد في العديد من أجهزة التكييف وفقاً لاختلاف الطراز والعلامة التجارية. يُظهر الدليل الإرشادي الخاص بجهاز المكيف لديك، الأوضاع المختلفة التي يمكن التبديل بينها وتشغيل جهاز المكيف عليه.

إقرأ أيضاً : شرح أيقونات وعلامات ريموت جهاز التكييف

الأوضاع المختلفة في المكيف

هناك العديد من الأوضاع التي يشتمل عليها المكيف. يوجد أوضاع رئيسية تشتمل عليها معظم أجهزة التكييف، وهي الوضع البارد و وضع التدفئة، والوضع الجاف “إزالة الرطوبة”، و وضع المروحة. العديد من أجهزة التكييف بمختلف علاماتها التجارية وطرازاتها، تشتمل على أوضاعٍ إضافية غير الأوضاع التي سبق ذكرها.

صورة توضيحية للتبديل بي الأوضاع المختلف في جهاز المكيف

وضع التبريد Cool في المكيف

يعتبر وضع التبريد هو الوضع أو الإعداد الافتراضي الذي يتم استخدامه عند الرغبة في تبريد الغرفة. يتم استخدام هذا الوضع خلال فصل الصيف غالباً أو خلال الأيام التي ترتفع خلالها درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الهواء، والتي تشكل شعوراً عالياً بعدم الراحة إضافةً إلى تشكيل ذلك نوعاً من المخاطر المحتملة على الصحة. سيعمل مكيف الهواء عند إعداد هذا الوضع على تنظيم درجة الحرارة في الغرفة أو المنزل، للوصول إلى درجة الحرارة التي تم تعيينها من خلال وحدة التحكم عن بعد. يعد ضبط درجة الحرارة على 24 درجة مئوية إعداداً جيداً ومناسباً لتوفير الطاقة والتقليل من قيمة فواتير الكهرباء.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

وضع التدفئة Heat في المكيف

يتم استخدام وضع التدفئة Heat غالباً في فصل الشتاء، أو في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة منخفضة أو نسبة الرطوبة عالية في الغرفة أو المنزل. يؤدي تفعيل هذا الوضع إلى تحويل المكيف إلى ما يشبه المدفئة. حيث يصبح المبخر بشكل فعال مكثفاً والعكس صحيح، وذلك باستخدام صمام عكسي لعكس تدفق مادة التبريد. ويتم من خلال تفعيل هذا الوضع توزيع الهواء الدافئ إلى جميع أنحاء الغرفة أو المنزل بكفاءة عالية واستهلاك طاقة أقل، وذلك بالمقارنة مع أجهزة التدفئة الأخرى. يعد ضبط درجة الحرارة على 28 درجة مئوية إعداداً جيداً لتوفير الطاقة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

الوضع الجاف Dry في المكيف

يسمى هذا الوضع أيضاً بوضع “إزالة الرطوبة”. يعمل تفعيل هذا الوضع على توفير الشعور بالراحة من خلال إزالة الرطوبة من هواء الغرفة وليس تبريده كما يحدث في وضع التبريد Cool. يعتبر هذا الوضع موفراً في استهلاك الطاقة وموفراً للشعور بالراحة أيضاً. حيث أن بعض مستخدمي أجهزة التكييف لا يمكنهم التمييز بين الوضعين البارد والجاف.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

الوضع التلقائي Auto في المكيف

يعمل الوضع التلقائي على وضع التبريد Cool ولكن مع درجة حرارة محدد أقل. لتبريد الغرفة بسرعة ومن ثم العودة إلى درجة الحرارة التي يقوم المستخدم بتعيينها في وحدة التحكم عن بعد. يعمل هذا الوضع في بعض العلامات التجارية المختلفة من أجهزة التكييف على التبديل تلقائياً بين وضعي التبريد Cool والتدفئة Heat. يتم ذلك عن طريق استشعار درجة الحرارة في الغرفة. إذا كانت درجة حرارة الغرفة منخفضة، فإن المكيف سيعمل بشكل تلقائي على التبديل إلى وضع التدفئة أو الوضع الحار Heat. وإذا ارتفعت درجة الحرارة في الغرفة فسوف يتحول تلقائياً إلى الوضع البارد Cool.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

الوضع الاقتصادي Eco في المكيف

تحتوي معظم وحدات التكييف على ميزة الوضع الاقتصادي Eco، أو وضع السكون، أو وضع النوم، كما يسمى في بعض أجهزة التكييف. تستخدم هذه الوظيفة عند “النوم”. يتم تفعيل هذه الميزة عادةً من خلال زر مخصص في وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بالمكيف. عند تفعيل هذه الميزة، ستقوم وحدة تكييف الهواء برفع درجة الحرارة التي تم تعيينها تدريجياً بعد فترة من الزمن. هذا لأن التبريد المطلوب سوف يقل في حالة النوم.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في ريموت المكيف

في حال تشغيل الوضع البارد Cool خلال النوم، فغالباً ما يتم الشعور بالبرودة خلال النوم وتؤدي إلى الاستيقاظ لإطفاء وحدة التكييف. يمكن أن يعمل الوضع الاقتصادي Eco أو كما يسمى بوضع النوم Sleep، على زيادة درجة الحرارة المحددة بمقدار 1 درجة مئوية بعد مرور ساعة واحدة على تشغيل المكيف. و 1.5 درجة مئوية بعد ساعة ونصف من التشغيل. و 2.0 درجة مئوية بعد ساعتين من التشغيل. ويختلف هذا اعتماداً على الشركة المصنعة. يعمل استخدام هذا الوضع على توفير الطاقة إلى حدٍ ما.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

وضع المروحة Fan في المكيف

يمكن تشغيل المكيف على وضع المروحة Fan في حال كانت درجة الحرارة ونسبة الرطوبة معقولتين إلى حدٍ ما. ويعمل المكيف في هذه الحالة وكأنه جهاز مروحة مثل المراوح المتوافرة في المنزل، وذلك سواء من حيث استهلاك الكهرباء أو غير ذلك. يمكن التحكم في سرعة المروحة إلى منخفضة أو متوسطة أو عالية أو تلقائية. ويتميز وضع السرعة التلقائية في المروحة بذكاء مدمج يقوم بتحديد سرعة المروحة وفقاً لدرجة حرارة الغرفة ودرجة الحرارة الي تم تعيينها. يتم استخدام سرعة أعلى للمروحة إذا كان الفرق بين درجتي الحرارة المُشار إليهما مرتفعاً. ويتم تقليل سرعة المروحة في حال كان الفرق بينهما منخفضاً.

إقرأ أيضاً: وضع المروحة في المكيف

المراجع

  1. https://www.airconditioning-systems.com/air-conditioner-controllers.html[]