بعض الأوقات خلال العام، وبشكلٍ خاص في فصل الصيف. لا يكون مجرد فتح النافذة أو تشغيل المروحة العادية كافياً لتبريد الغرفة أو المنزل بشكلٍ كافٍ. تتراوح درجات الحرارة في بعض الدول خلال فصل الصيف بين 40-50 درجة مئوية مما يسبب انعدام الشعور بالراحة بشكلٍ مطلق. عادةً ما يصاحب ارتفاع درجات الحرارة ارتفاعاً في مستوى الرطوبة. في هذه الحالة، نكون بحاجة ماسة إلى استخدام أيٍ من أنظمة التكييف بأنواعها المختلفة مثل التكييف المركزي، أو التكييف المنفصل (سبليت). في هذه المقالة سنتحدّث عن أحد أنظمة التكييف الشائعة، وهو مكيف النافذة. وسنتعرّف عن مميزات وعيوب التكييف الشباك.

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام مكيف الشباك

ميزات وعيوب وحدات تكييف الشباك

ميزات المكيف الشباك

  • يعتبر الحصول على هذا النوع من أجهزة التكييف أمراً سهلاً. حيث أنه متوفر في الأسواق بشكل شائع بأشكالٍ وطرازات وبعلامات تجارية وجودة تصنيع مختلفة. يتوفر في محلات بيع الأجهزة والأدوات الكهربائية ويمكن في بعض الدول شراؤه وشحنه من خلال الإنترنت، ما يجعل أمامك خيارات واسعة للشراء.
  • يعتبر مكيف الهواء الشباك منخفض التكلفة إلى حدٍ ما عند الشراء بالمقارنة مع العديد من أنظمة التكييف. بالإضافة لذلك، فإنه لا يحتاج إلى ذات المصاريف أخرى مثل مصاريف التأسيس والتركيب كما في أنظمة التكييف المركزي، وأنظمة التكييف المنفصل (السبليت).

إقرأ أيضاً : نصائح عند شراء مكيف الشباك

  • يعتبر مكيف الشباك موفراً في استهلاك الكهرباء إلى حدٍ ما، وذلك بالمقارنة مع أنظمة التكييف الأخرى مثل التكييف المركزي.
  • يتميز مكيف الشباك بكفاءته العالية. حيث يقوم بدفع الهواء الدافئ إلى الخارج في حال تفعيل فتحات التهوية. ويقوم بدورة تبريد للهواء في الغرفة في حال إغلاق فتحات التهوية. تكون وحدة التكييف الشباك قادرة على تبريد صالة أو غرفة بمساحة 60 م2 ما يعادل 650 قدماً مربعاً.

إقرأ أيضاً : مفتاح التهوية في المكيف الشباك

  • تميل وحدات التكييف من نوع الشباك إلى الهدوء نسبياً وعدم وجود الصوت المرتفع المسبب للإزعاج.

عيوب المكيف الشباك

  • يمكن أن تشكل وحدات تكييف الهواء من نوع شباك خطراً وبشكل خاص على الأطفال، وذلك في حال تم وضعها على مستوى الأرض. هناك العديد من الإجراءات وتعليمات التركيب التي يمكن اتباعها لتحسين الأمان.
  • في حال تم وضع وحدة تكييف الهواء الشباك على مستوى الأرض، فقد يتسبب ذلك في منع أو إعاقة الحركة في المكان. حيث أن وضعها على الأرض يستهلك مساحة معينة من الغرفة وبشكل خاص في حال كانت الغرفة صغيرة المساحة.
  • قد يكون من الصعب العثور على مكان لتصريف المياه التي تخرج من جهاز المكيف في حال لم يكن هناك تأسيساً مسبق لتصريف المياه. ويشترك في هذا العيب المكيف المنفصل (سبليت). عادةً ما تكون مجبراً على تصريف هذه المياه في مكان غير مريح.
  • يفضل أن يكون حجم النوافذ مناسباً لحجم وحدة التكييف، وأن يكون لها مقبس كهربائي في ذات النطاق. في بعض الحالات يمكن أن يكون هذا تحدياً كبيراً.

إقرأ أيضاً : كم لوح طاقة شمسية يلزم لتشغيل مكيف