كيفية شراء مكيف الشباك

تم تصميم مكيفات الهواء الشباك للعمل على تبريد غرفة واحدة صغيرة أو متوسطة الحجم. قد لا يتمكن مكيف الهواء الشباك من تبريد غرفة متوسطة أو كبيرة الحجم. وبالتالي عدم حصول الغرفة على التبريد الكافي. هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بشراء مكيفات الهواء من نوع “الشباك”، مثل حجم المكيف وحجم الغرفة والكفاءة والمتطلبات الكهربائية، ومتطلبات صيانة جهاز المكيف. وغير ذلك من الأمور المختلفة. سنتحدث في هذه المقالة عن نصائح يجب اتباعها عند شراء مكيف الشباك . 1

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام مكيف الشباك

أمور متبعة عند شراء مكيف الشباك

سعة أو قدرة التبريد

إقرأ أيضاً : كيف تقوم بتحديد حجم وقدرة المكيّف المناسبين قبل الشراء

يجب أن تكون سعة التبريد هي الاعتبار الأول قبل القيام بشراء مكيف الشباك. تحتسب سعة التبريد هذه بالوحدات الحرارية البريطانية أو كما تسمى “BTU” خلال الساعة. وهي المقياس الأساسي للطاقة الحرارية. للحصول على أفضل فعالية وكفاءة، يجم الالتزام بشراء وحدة التكييف التي تحتوي على عدد وحدات حرارية BTU ملائمة لمساحة الغرفة أو المكان المراد تركيب مكيف الشباك فيه. في حال كان مكيف الشباك يحتوي على القليل جداً من الوحدات الحرارية BTU، فإن جهاز المكيف سوف يعمل بشكل مستمر ومتواصل لمحاولة تبريد مساحة كبيرة مختلفة مع قدرته. وفي هذه العملية سوف يتسبب المكيف الشباك باستهلاك كبير من الطاقة الكهربائية. وفي حال كان مكيف الشباك يحتوي على عدد كبير من وحدات BTU ، وتم تركيبه في غرفة صغيرة فلن يعمل على التبريد وإزالة الرطوبة من هذه الغرفة بشكلٍ مُتساوٍ، وبالتالي يكون هواء الغرفة لديك غير لطيف ولن يعمل جهاز المكيف على توفير الراحة.

إقرأ أيضاً : ضبط المكيف الشباك على البارد

لحساب سعة التبريد اللازمة والمثالية للغرفة. يجب القيام بحساب مساحة هذه الغرفة بالمتر المربع أو بالأقدام المربعة ومن ثم استخدام الرسم البياني الموضح أدناه للعثور على عدد الوحدات الحرارية BTUs الملائمة لهذا المكان.

صورة توضيحية لمعرفة سعة تبريد مكيف الشباك اللازمة لتبريد مكانٍ ما

ارتفاع السقف

تفترض التقديرات المدونة في الجدول أعلاه، أن ارتفاع السقف لديك هو الارتفاع التقليدي والبالغ 2.5 متر أو 8 أقدام. إذا كان ارتفاع السقف في الغرفة لديك يزيد عن ذلك، فستحتاج بالطبع إلى زيادة عدد الوحدات الحرارية BTUs عند إقدامك على شراء مكيف الشباك. لتحديد عدد الوحدات الحرارية BTUs المطلوبة بشكل أكثر دقة، عليك أيضاً مراعاة هذه العوامل.

ضوء الشمس : إذا كانت الغرفة لديك مشمسة خلال النهار، فيجب زيادة عدد الوحدات الحرارية البريطانية BTUs بنسبة 10%.

إقرأ أيضاً : توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للمنازل

الظل : إذا كانت الغرفة لديك مظللة معظم اليوم، فقم بتقليل عدد الوحدات الحرارية البريطانية BTUs بنسبة 10%.

عدد الأشخاص: إذا كان هناك أكثر من شخصين يشغلون الغرفة بشكلٍ معتاد. يجب عليك إضافة 600 وحدة حرارية بريطانية BTUs لكل شخص.

تركيب وحدة التكييف في المطبخ : في حال كنت ترغب بتركيب وحدة التكييف في المطبخ. يجب عليك زيادة عدد الوحدات بمقدار 4000 وحدة حرارية بريطانية BTUs.

تركيب وحدة التكييف

تم تصميم غالبية طرز مكيفات الشباك كي تلائم النوافذ القياسية المزدوجة. ومع ذلك يمكنك تأسيس أو إنشاء نافذة مخصصة لتركيب المكيف الشباك من خلالها. يعتبر هذا الأمر بديلاً جيداً خاصة في حال رغبتك على إبقاء نافذة الغرفة كما هي، أو إذا كانت أبعاد النافذة لديك صغيرة جداً أو كبيرة جداً.

النافذة : يجب عليك القيام بقياس أبعاد نافذة الغرفة داخل إطار النافذة بشكلٍ دقيق. ثم حساب الحد الأدنى والأقصى لأبعاد عرض النافذة المدرجة في مواصفات مكيف الهواء. في حال كانت وحدة التكييف لا تمتد لتناسب إطار النافذة لديك بشكلٍ تام فلا تقلق. حيث تأتي جميع مكيفات الهواء الشباك مع مجموعات التثبيت، والتي تشتمل على ستائر جانبية لإغلاق المساحة الإضافية المتبقية على كل جانب من جانبي النافذة أو الفتحة في الجدار.

الجدار : في حال رغبت بتأسيس وإنشاء نافذة في الجدار مخصصة لتركيب وحدة التكييف. يجب أولاً التأكد من إمكانية هذا الجدار من استيعاب هذا النوع من التثبيت. إضافةً لإمكانية الجدار من تحمل وزن وحدة التكييف الشباك التي يقدر وزنها بـ حوالي 80 كيلو جرام. قم بالحصول على أبعاد فتحة الجدار النهائية من خلال المواصفات الموجدة في الدليل الإرشادي للمنتج، ومن ثم قم باستخدام هذه الأبعاد لفتح الجدار. يفضل في هذه الحالة استشارة مختص أو فني إذا لم تكن متأكداً من سلامة الأعمال التي تقوم بها.

عند القيام بعملية التثبيت الكامل. سواء في النافذة أو من خلال فتح نافذة في الجدار، يجب أن يبقى جهاز المكيف مستوياً داخل الفتحة، بحيث يكون نظام عادم الهواء الدافئ متجهاً للخارج، ونظام التبريد موجهاً للداخل. تتميز العديد من مكيفات الهواء الشباك بهيك منزلق للخارج وغطاء تثبيت متين يعمل على تثبيت الوحد وتأمينها من السقوط. يمنحك هذا أيضاً سهولة الوصول إلى مكونات المكيف للقيام بعمليات التنظيف والصيانة. تأتي جميع مكيفات الهواء مع تعليمات مفصلة وسهلة الاتباع يتم فيها شرح عملية التركيب.

إقرأ أيضاً : طريقة عمل مكيف الشباك

كفاءة الطاقة

بشكلٍ عام. تعد مكيفات الهواء من نوع الشباك خياراً اقتصادياً أكثر من مكيفات الهواء المركزية. حيث أن تكلفة شرائها وتركيبها أقل بكثير. وإذا كان حجمها مناسباً، فهي أقل تكلفة في استهلاك الكهرباء على المدى الطويل. لحساب كفاءة الطاقة في وحدة التكييف، يجب عليك البحث عن أمرين مهمين.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

تصنيف Energy Star : عادة ما تستخدم وحدات التكييف الحاصلة على هذا التصنيف طاقة أقل بنسبة 10% تقريباً عن الطرز المماثلة. ويعمل أيضاً على توفير المال في تكاليف التشغيل.

نسبة كفاءة الطاقة EER : يخبرك هذا القياس بعدد الوحدات الحرارية البريطانية BTUs التي تستخدمها وحدة التكييف لكل واحد واط من الطاقة. كقاعدة عامة فإنه كلما زادت نسبة كفاءة الطاقة، زادت كفاءة مكيف الهواء. يجب عليك عند شراء وحدة التكييف اختيار مكيف هواء معدل كفاءة الطاقة به لا يقل عن 10. وذلك للحصول على أفضل توفير للطاقة.

الصيانة

تتطلب مكيفات الهواء من نوع شباك صيانة دورية لإبقائها في أفضل حالة. يمكن أن تكون وحدات التكييف هذه عرضة للأوساخ الخارجية والغبار أكثر من غيرها من الأنواع. حيث يمكن أن تتراكم في الداخل أو على ظهر المكيف. إضافةً لذلك فإن الغبار والجزيئات سوف تتراكم على فلتر الهواء الخاص بالمكيف مع مرور الوقت. إن ترك هذه الأوساخ دون معالجتها ستؤدي في النهاية إلى قليل فعالية مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : ضبط ثرموستات المكيف الشباك

لضمان تشغيل طويل الأمد لوحدة التكييف. يجب القيام بتنظيفه جيداً مرة واحدة على الأقل كل عام. وإذا كان في منطقة يكثر فيها الغبار والأتربة فيجب القيام بعملية التنظيف هذه بمعدل مرة واحدة شهرياً على الأقل. يعتبر مكيف النافذة مريحاً بالنسبة لعملية فكه ونقله للصيانة. كل ما عليك هو إخراج الوحدة الخارجية للوصول إليها. معظم فلاتر الهواء قابلة للغسل بالماء والصابون.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

المراجع

  1. https://www.sylvane.com/5-tips-for-buying-a-window-AC.html[]