هل التكييف الانفرتر موفر للكهرباء. تعتبر أجهزة التكييف في المنازل أو المكاتب أحد أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكاً للطاقة الكهربائية والسبب الرئيس في ارتفاع فاتورة الكهرباء. يكون ذلك بشكلٍ خاص في حال كانت أجهزة التكييف تعمل بشكلٍ مستمر أو لساعاتٍ طويلة. انتشرت في السنوات الأخيرة تقنية العاكس (الانفرتر) في الأجهزة الكهربائية. والتي تعمل على توفير الكهرباء من خلال التقليل من استهلاك هذه الأجهزة للطاقة. تعمل هذه التقنية من خلال القضاء على التشغيل الضائع في مكيفات الهواء من خلال التحكم الفعال في سرعة المحرك.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

تحافظ مكيفات الهواء على درجة الحرارة المحددة عن طريق التبريد عند ارتفاع درجة حرارة الغرفة عن درجة الحرارة المحددة. وتحافظ على التدفئة عندما تنخفض درجة حرارة الغرفة عن درجة الحرارة المحددة. 1

إقرأ أيضاً : الفرق بين وحدة التكييف الانفيرتر ووحدة التكييف العادي؟

التكييف الانفرتر من حيث توفير الكهرباء

بالمقارنة مع مكيفات الهواء من النوع العادي (الغير عاكس)، مع مكيفات الهواء الانفرتر والتي تستخدم تقنية (العاكس). فإن مكيفات الهواء من النوع الأخير تعتبر أقل فقداً للطاقة. ويمكنها توفير الطاقة والكهرباء بشكلٍ ملحوظ. في المكيفات العادية (الغير عاكس)، تبقى سرعة المحرك فيها ثابتة. ويتم تعديل درجة الحرارة عن طريق تشغيل وإيقاف تشغيل المحرك. مما يؤدي لاستهلاك المزيد من الطاقة. أما في مكيفات الهواء من النوع (العاكس) انفرتر، فإنه يتم ضبط درجة الحرارة عن طريق تغيير سرعة المحرك دون تشغيل وإيقاف المحرك.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

كيف يتم التحكم في سرعة المحرك

تعمل تقنية العاكس على التقليل من استهلاك الطاقة من خلال التحكم في سرعة المحرك والعديد من العوامل الأخرى.

يعمل المحرك بالمغناطيس والتيار الكهربائي.

يتكون المحرك من نوعين من المغناطيس. أحدهما مغناطيس دائم له قوة مغناطيسية طبيعية. والنوع الآخر هو مغناطيس كهربائي يقوم بانتاج قوة مغناطيسية بالكهرباء.

اتجاه التيار الكهربائي يحدد قطبية المغناطيس الكهربائي

يتم تحديد القطبين الشمالي والجنوبي للمغناطيس الكهربائي حسب اتجاه التيار الكهربائي. فعندما يتم عكس اتجاه التيار الكهربائي يتم أيضاً عكس القطبين الشمالي والجنوبي.

دوران المحرك عن طريق تبديل اتجاه التيار الكهربائي

عند تلامس المغناطيس، فإن قوة جذب تحدث بين القطبين الشمالي والجنوبي N و S للمغناطيس. وتحدث قوة تنافر بين القطبين الجنوبي والجنوبي N و N . والقطبين الشمالي والشمالي S و S. يدور المحرك من القوى الجذابة والمنافرة الناتجة عن التغيير في قطبية المغناطيس الكهربائي.

استخدام العاكس لضبط سرعة المحرك

يستخدم العاكس لضبط السرعة التي يتم فيها تبديل اتجاه التيار الكهربائي. يعمل هذا على تنظيم سرعة دوران المحرك، حيث يقوم العاكس بتدوير المحرك عن طريق تبديل اتجاه التيار الكهربائي للمغناطيس الكهربائي.

علاوةً على ذلك. يتم أيضاً تنظيم سرعة دوران المحرك من خلال التحكم الدقيق في سرعة التبديل.

إقرأ أيضاً : عيوب مكيفات الانفرتر

المراجع

  1. https://www.daikin.com/corporate/why_daikin/benefits/inverter/[]