تقنية

هل المكيف يحتاج الى راحة

حاجة المكيف الى راحة

إذا تمكنّا من ترك أجهزة مكيفات الهواء الخاصة بنا فستقوم بذلك بالطبع. بالنسبة لغالبية الناس فهذا الأمر ببساطة غير ممكن. والسبب الرئيسي في ذلك هي تكاليف تشغيل مكيف الهواء على مدار اليوم هي باهظة جداً. إضافةً لكون هذا الأمر ليس جيداً على موارد الطاقة. وقد يؤدي ذلك بكل تأكيد إلى التعجيل من تلف المكيف مما سيتطلب استبداله أو صيانته باستبدال بعض مكوناته. سنتحدّث من خلال مقالتنا هذه عن المكيف وسنتطرّق إلى الإجابة عن التساؤل الشائع هل يحتاج المكيف إلى فترة راحة أم لا ؟

إقرأ من هنا : معنى كلمة Self Clean في ريموت المكيف

هل يجب منح مكيف الهواء فترة من الراحة

من الأهمية البالغة القيام بمنح مكيف الهواء بين الوقت والآخر فترة راحة. دع المكونات تستريح حتى تتمكن من إطالة العمر الافتراضي لها. علاوةً على ذلك العمل على توفير المال في فاتورة الكهرباء وحماية شبكة الكهرباء من ارتفاع الأحمال. فلو افترضنا أن جميع سكان الحي يقومون بتشغيل وحدة مكيف لديهم أو أكثر من وحدة على مدار اليوم، فإن ذلك بالتأكيد سيشكل خطراً كبيراً على أحمال شبكة الكهرباء في الحي. ما يؤدي إلى الاضرار بها أو انقطاع التيار الكهربائي.

هل يُسمح بتشغيل المكيف مدة 24 ساعة

مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الأمور التي تم الحديث عنها من ناحية تقنية ومن ناحية تقصير العمر الافتراضي للمكيف ومكوناته، إلّا أنه لا بأس بتشغيل جهاز المكيف على مدار اليوم أو مدة 24 ساعة. على أن يكون ذلك استثناءً ليومٍ واحد أو يومين خلال الأسبوع وعند الحاجة المُلِحة لذلك. كأن تكون حرارة الجو مرتفعة بشكلٍ كبير لا يمكن احتمالها. كأن يكون أيضاً لديك في المنزل أطفال أو كبار سن غير قادرين على احتمال درجات الحرارة المرتفعة.

إقرأ من هنا : أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

الحفاظ على البرودة بطرق أخرى

خلال فترة راحة المكيف فبالتأكيد ستشعر بارتفاع في الرطوبة وفي درجة حرارة الغرفة أو المكان نتيجة إطفاء جهاز المكيف. هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها للحفاظ على برودة المكان بشكلٍ نسبي وقريب نوعاً ما من برودة جهاز المكيف، دون القيام بتشغيل المكيف على مدار اليوم.

  • الاستعانة بمروحة هوائية : يمكنك الاستعانة بمروحة هوائية للتبديل في الاستخدام بينها وبين مكيف الهواء. يمكن ترك المكيف للراحة عدة ساعات على سبيل المثال واستخدام المروحة خلال هذا الوقت مع الابقاء على إغلاق النوافذ والأبواب لفترة وجيزة من الوقت. حيث أن البرودة التي تركها تشغيل المكيف يمكن لها أن تبقى في الغرفة لبعض الوقت. وعند تشغيل المروحة سوف يكون الهواء في الغرفة بارداً ومنعشاً لفترة لا بأس بها من الوقت.
  • ارتداء ملابس قطنية وشرب الكثير من الماء : يعمل ارتداء الملابس القطنية خفيفة الوزن على المساعدة في الشعور بأجواء لطيفة وباردة وذو رطوبة منخفضة. إضافةً لذلك يمكنك الاستعانة بقطعة قماش مبللة بماء بارد باستخدامها مثل الكمادة على الجسم. سيؤدي كل ذلك إلى الشعور بأجواء أفضل.
  • إبقاء النوافذ مفتوحة : يمكنك أيضاً إبقاء النوافذ مفتوحة ليلاً في جميع غرف المنزل. حيث أن التيار الهوائي الخارجي سيعمل على الدخول إلى كافة الغرف ويعمل على تلطيف الجو فيها وإزالة الرطوبة منها. إضافةً لذلك فإنه فتح النوافذ يؤدي إلى تقليل اكتساب حرارة الشمس بشكل كبير وتجميعها داخل المنزل.

إقرأ من هنا : إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي

  • التبديل بين الأوضاع في المكيف : في حال كنت مضطراً لاستخدام جهاز المكيف، يمكنُك التبديل بين الأوضاع في المكيف للعمل بطاقة أقل وبكفاءة جيدة تعمل على تلطيف الأجواء وإزالة الرطوبة. يمكنك استخدام الوضع الجاف Dry بدلاً عن وضع التبريد Cooling. حيث يعمل الوضع الجاف Dry على إزالة الرطوبة من الغرفة واطلاق هواء معتدل ومنعش. ويعتبر الوضع الجاف في المكيف أقل استهلاكاً من حيثُ الكهرباء. ولا يقوم باستخدام جميع مكونات المكيف بذات الطريقة التي يستخدمها عند الوضع البارد.
  • ضبط منظم درجة الحرارة : كلما انخفض منظم درجة الحرارة، فإن ساعات تشغيل مكيف الهواء على مدار اليوم تزداد. قم بتجربة درجة حرارة لا تؤدي إلى البرودة الزائدة مثل درجة 27 أو 28. يُفضل أن يكون ذلك إلى جانب استخدام مروحة السقف أو المروحة العادية.

إقرأ من هنا : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

السابق
أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف
التالي
هل المكيف يسحب الهواء من الخارج

اترك تعليقاً