اختراعات

هل المكيف يسحب الهواء من الخارج

هل المكيف يسحب الهواء من الخارج

يتساءل الكثير من الناس حول مكيفات الهواء المنزلية وآلية عملها. و هل المكيف يسحب الهواء من الخارج أم لا. يراود هذا التساؤل بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف وبعض أنواع الحساسية الأخرى. يخشى هؤلاء من أن أجهزة التكييف تقوم بسحب الهواء من الهواء الخارجي، كون أن هذا الهواء يحتوي على كميات كبيرة من حبوب اللقاح والكثير من الملوثات الأخرى. في الحقيقة أن هذا الاعتقاد الشائع لدى الكثيرين هو اعتقاد خاطئ. معظم مكيفات الهواء لا يقوم مبدأ عملها على سحب الهواء من الخارج. سنتحدّث في مقالتنا هذه حول آلية عمل مكيفات الهواء، ونوع الهواء الذي يتم الحصول عليها منها. 1

إقرأ من هنا : ضبط المكيف الشباك على البارد

آلية عمل المكيف وتكوُّن الهواء

قد تستغرق دقيقة أو دقيقتين في التعرف على وحدة تكييف الهواء الخاصة بك. من خلال التعرف سترى أن هناك وحدة داخلية ووحدة خارجية لجهاز التكييف. تكون الوحدتان متصلتان بخطوط نحاسية. تمتليء هذه الخطوط النحاسية بمادة التبريد سواء بحالتها السائلة أو الغازية. وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمر بين الوحدتين. يحتوي الجزء الداخلي من وحدة التكييف على مدخل هواء عائد لمكيف الهواء، يتم من خلاله سحب الهواء من الغرفة. عادةً ما يكون هذا المدخل موجوداً أعلى الوحدة. وتشتمل شبكة سحب الهواء العائد عادةً على نوع من المرشحات “الفلاتر” تعمل على تنقية الهواء من الغبار والشوائب الأخرى مع السماح للهواء بالمرور. يمر الهواء عبر مرشح الوحدة الداخلية، ويمر بشكلٍ سريع فوق الملفات فائقة البرودة في الوحدة الداخلية. حيث تعمل هذه العملية على نقل الحرارة من الهواء إلى الملفات، قبل أن يتم نفث الهواء النقي البارد إلى الغرفة أو المنزل.

إقرأ من هنا : أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

يمكن التحقق من ذلك من خلال استخدام جهاز اختبار الجسيمات. والذي يعمل على قياس جزيئات الغبار في هواء الغرفة ومقارنتها بالهواء في الخارج. سيكون مقياس جزيئات الغبار هو نفسه تماماً إن لم يكن منظفاً قليلاً نتيجةً لمروره من خلال المرشحات “الفلاتر”.

في حال كنت تعاني من جودة الهواء الداخلي في الغرفة أو المنزل، فقد تحتاج لاتخاذ العديد من الخطوات للقيام بتنظيف الهواء داخل الغرفة. يعمل ذلك على عدم استمرار مكيف الهواء في إعادة تدوير الهواء بما يحتويه من أغبرة أو مواد مُسببة للحساسية في المنزل.

هل يقوم المكيف بسحب الهواء من الخارج

من جميع ما تقدم ذكره يمكننا استنتاج الخلاصة المتمثلة في أن الهواء الذي يتم إطلاقه من فتحات وحدة التكييف الداخلية إلى داخل الغُرفة، هو ذات الهواء الموجود في الغرفة وإنما يتم سحبه وتبريده ومن ثم إعادة نفثه.

إقرأ من هنا : هل المكيف يحتاج الى راحة

المروحة الخارجية في المكيف

تكمن فائدة المروحة الموجودة في الوحدة الخارجية للمكيف بقيام هذه المروحة بسحب الهواء من الخارج، حتى يعمل هذا الهواء على تبريد ملفات المكثف والتي ارتفعت درجة حرارتها خلال العمليات التي يقوم بها جهاز المكيف من خلال الضاغط والمُبخر اللذان يعملان على امتصاص الحرارة من الغرفة.

المراجع

  1. https://www.dayandnightair.com/blog/do-air-conditioners-bring-in-fresh-air-from-outside/[]
السابق
هل المكيف يحتاج الى راحة
التالي
ريموت المكيف لا يستجيب

اترك تعليقاً