مكيفات الهواء

تعتبر المروحة أحد المكونات الأساسية لمكيف الهواء. توجد المروحة في الوحدة الداخلية لجهاز المكيف والتي يتم تثبيتها داخل الغرفة أو المنزل. تكمن المهمة الرئيسية للمروحة في مكيف الهواء على قيامها بنفث الهواء البارد بإطلاقه من فتحات التهوية والعمل على توزيعه في جميع أنحاء الغرفة، وذلك بمساعدة الشفرات المتحركة الأفقية والعمودية التي تقوم بالتوزيع الجيد للهواء البارد. بدون تشغيل المروحة أو بتعرضها للتلف فإن مكيف الهواء سيستمر في إطلاق الهواء البارد، لكن غالباً لن يتم الشعور به إلا بكميات ضئيلة لا تؤدي إلى التبريد بكفاءة أو تحقيق الهدف من وجود مكيف الهواء. سنتعرّف من خلال هذه المقالة عن معنى كلمة speed في المكيف وما تشير إليه هذه الوظيفة.

إقرأ أيضاً : معنى Fan في المكيف

معنى Speed في ريموت المكيف

تحتوي معظم مكيفات الهواء على زر Speed في وحدة التحكم عن بعد الخاصة بمكيف الهواء. تختلف تسمية هذا الزر أو هذه الوظيفة وفقاً للطراز ولاختلاف العلامة التجارية لمكيف الهواء. يسمى الزر Speed في معظم مكيفات الهواء بالزر Fan أو Fan Speed. أو علامة “المروحة”. من خلال الضغط على الزر Speed يتيح لك مكيف الهواء التحكم في سرعة تشغيل المروحة الداخلية لمكيف الهواء، وبالتالي التحكم في سرعة نفث وإطلاق الهواء البارد أو الدافئ. يمكن التحكم في سرعة المروحة خلال تشغيل المكيف على الوضع البارد أو الوضع الدافئ. ولا يمكن التحكم بسرعتها خلال الوضعين التلقائي أو وضع المروحة.

إقرأ أيضاً : معنى Turbo في ريموت المكيف

طريقة التحكم في سرعة المروحة من خلال الزر Speed

تختلف آلية التحكم في سرعة المروحة من خلال الضغط على الزر Speed من مكيف إلى آخر حسب العلامة التجارية والطراز. ولكن في معظم الأحوال فإن طريقة التحكم هذه متشابهة إلى حدٍ ما في مكيفات الهواء. غالباً ما يتم التحكم في سرعة المروحة من خلال الضغط على زر Speed لمرات متكررة، مع مراقبة شاشة وحدة التحكم عن بعد “الريموت”، فسوف يتم ملاحظة زيادة أو نقصان في عدد الإشارات الظاهرة، والتي ترمز إلى سرعة المروحة. تكون هذه الإشارات على شكل أسهم أو على شكل خطوط عريضة. كلما زاد عدد هذه الأسهم فإن هذا يشير إلى زيادة سرعة المروحة. وكلما قل عددها، فهذا يشير إلى انخفاض سرعة المروحة. قد يظهر هذا أيضاً من خلال كلمات ترمز إلى سرعة المروحة مثل كلمة Low والتي تشير إلى سرعة منخفضة، وكلمة Med التي تشير إلى سرعة متوسطة، وكلمة High التي تشير إلى سرعة عالية للمروحة.

يتم التحكم أيضاً في سرعة المروحة في بعض الطرازات من خلال الضغط على السهمين الأعلى والأسفل المدمجين في زر Speed أو زر Fan أو زر Fan Speed للتحكم في سرعة المروحة.

إقرأ أيضاً : زر Quiet في المكيف

أفضل سرعة للمروحة في مكيف الهواء

ترتبط عملية ضبط سرعة المروحة في مكيف الهواء بدرجة حرارة الطقس والهواء الجوي الخارجي أو الداخلي في الغرفة. في حال كان الطقس شديد الحرارة قد تؤدي سرعة المروحة على الوضع المتوسط Med إلى تحقيق الهدف بشكلٍ كامل وتحقيق كفاءة عالية في تبريد الغرفة. قد يتطلّب الأمر في بعض الأحيان ضبط سرعة المروحة على السرعة العالية High. أما في الوضع الطبيعي وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة الذي لا يتسم بالشدّة. فيمكن الحصول على التبريد بكفاءة من خلال تشغيل المروحة على السرعة المنخفضة Low، ويمكن اعتماد ذلك طوال فصل الصيف. يعتمد هذا أيضاً على موقع الغرفة التي يعمل فيها المكيف، ومدى وعدد ساعات تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف السبلت في الصيف