مكيف السيارة لا يبرد في النهار. يمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ لمكيف السيارة عن العمل إلى إفساد يومك ورحلتك بسرعة. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى توقف مكنيف السيارة عن التبريد. تعتبر التسريبات أو مشاكل الضاغط أكثر الأسباب شيوعاً لتعطل تكييف الهواء. إذا كان مكيف الهواء لديك يعمل على نفث الهواء ولكن الهواء ليس بارداً، فقد يعود السبب في هذا إلى انسداد في المرشح (الفلتر) الخاص بمكيف الهواء، أو مشكلة في مروحة التبريد أو مشكلة في المبرد (غاز التبريد) وربما تحتاج بباسطة إلى إعادة شحن مكيف الهواء بمادة التبريد الخاصة به. في بعض الأحيان فإن الشعور بوجود المشكلة وعدم تبريد الهواء يكون في النهار وأثناء ارتفاع درجات الحرارة، وقد لا يكون هذا الخلل ملموساً في ساعات الليل التي عادة ما تكون فيها درجات الحرارة منخفضة.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

يعتبر تشخيص طبيعة الخلل هو بداية الطريق لحل مشكلة عدم التبريد في مكيف السيارة. هناك العديد من الأمور الفنية التي يجب التحقق منها قبل الذهاب إلى الميكانيكي أو الفني المختص. يمكنك توفير بعض المال من خلال تعلم كيفية إصلاح مكيف السيارة. سنتحدث خلال هذه المقالة تفصيلاً حول هذه المشكلة وأسبابها وتشخيصها.

إقرأ أيضاً : أسباب توقف مكيف السيارة

تشخيص مشاكل مكيف السيارة

في حال كان مكيف الهواء في السيارة مضبوطاً على أقصى درجة برودة، مع تشغيل المراوح على أعلى مستوى، ورغم ذلك فإن المكيف ينفث هواء بارد بشكل معتدل، فيجب التحقق من الأمور التالية :

  • التحقق ما إذا كانت مراوح التبريد الموجودة على المكثف أو المبرد تعمل عند تشغيل مكيف الهواء
  • البحث عن أي قيود قد تمنع الهواء من المرور فوق المكثف، مثل الأوراق أو الأوساخ او الحشرات.
  • فحص مرشح الهواء (الفلتر) للتأكد من عدم وجود أي انسداد فيه.
  • التحقق من الضغوط في نظام التكييف باستخدام معدات متخصصة. يتم هذا الأمر من خلال مختص التكييف، يعمل فني التكييف على توصيل أجهزة القياس الخاصة ومن ثم مراقبة الضاغط في المكيف.

إقرأ أيضاً : تكييف السيارة يفصل ويشتغل

أيٍ كان السبب، يمكن لميكانيكي أو فني مختص في مجال أنظمة تكييف السيارات التشخيص السليم لسبب المشكلة وحلها بسرعة. هناك حوالي ستة أسباب أكثر احتمالاً لعدم برودة مكيف الهواء.

تسرب الفريون

الفريون هو عبارة عن مادة التبريد الكيميائية، والتي تعمل على تبريد الهواء الدافئ قبل أن يتم إعادة نفخه في السيارة. نظراً لأن أنظمة التكييف في السيارة حساسة للغاية وتحتاج إلى كمية محددة من الفريون للعمل، فقد يكون تسرب الفريون من نظام التكييف هو السبب في عدم إطلاق الهواء البارد من المكيف.

يمكن أن يحدث تسرب الفريون نتجيةً لوجود خرطوم تالف أو وصلة مفكوكة. لإصلاح هذا الخلل، يجب العثور أولاً على الأجزاء التي يحدث من خلال التسريب، ومن ثم إصلاحها أو استبدالها، ثم إعادة شحن النظام بمادة الفريون. يتم ذلك من خلال فني تكييف السيارات المختص. يقوم الفني بهذا بعد إجراء العديد من الفحوصات من خلال أجهزة مخصصة لهذا الغرض.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة

حاجة مكيف السيارة إلى إعادة الشحن

حتى أفضل مكيفات الهواء في السيارة، يمكنها أن تفقد القليل من مادة التبريد على مدار عدد من السنوات. عادةً ما يحدث ذلك ببطء شديد لا تلاحظ معه الفرق أبداً. قد لا تدرك أبداً أن هناك أكثر من درجة أو درجتين مئويتين من الاختلاف في درجة حرارة التكييف في السيارة. لكن إذا لاحظت أن تكييف الهواء في السيارة لم يعد بارداً، فقد يكون الفريون وصل إلى مستوى منخفض. يعتبر هذا السبب أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لعدم نفث الهواء البارد من مكيف السيارة كما ينبغي.

يتم فحص مستوى غاز التبريد (الفريون) إذا ما كان منخفضاً من عدمه، من خلال بعض الأجهزة المستخدمة في ذلك، وعن طريق فني مختص في التكييف. إذا اتضح أن مستوى غاز التبريد لديك منخفض، يمكن إعادة شحنه بالغاز.

إقرأ أيضاً : نقص غاز الفريون في نظام التبريد في السيارة

خلل في باب Blend Air

عندما تقوم بتشغيل محرك سيارتك وتسخينها، فإن الهواء الدافئ الذي يتدفق فوق محرك السيارة قد يتدفق إلى داخل السيارة. فعندما تقوم بتشغيل مكيف الهواء في السيارة على الوضع البارد، فإن “باب مزيج الهواء Blend Air” يتأرجح. يعمل هذا الباب على إغلاق الطريق أما الهواء الدافئ القادم إلى سيارتك.

في بعض الأحيان قد يعلق باب المزج الهوائي هذا أو يصيبه خلل ما. عندما يحدث ذلك، فإن الهواء الدافئ سيستمر في التدفق إلى داخل السيارة. ستشعر بعدم وجود برودة في المكيف حتى نتيجةً لدخول هذا الهواء، حتى إن كان نظام التكييف لديك يعمل بشكل جيد.

يقع “باب المزج الهوائي” في عمق لوحة القيادة. لذلك يكون من الصعب الوصول إليه إلا من خلال الميكانيكي أو الفني المختص. غالباً لا يتطلب إصلاح باب المزج الهوائي إلى تركيب قطع جديدة.

إقرأ أيضاً : مروحة مكيف السيارة لا تعمل

ضاغط المكيف لا يعمل

يعتبر جهاز الضاغط قلب نظام أي مكيف هواء. تكمن وظيفة الضاغط في عملية ضغط مادة التبريد (الفريون). عندما يتمدد الفريون فإن الهواء يصبح بارداً جداً. يتسبب الهواء المنفوخ في نظام التكييف إلى تبريد الهواء بشكلٍ سريع.

في حال كان الضاغط لا يعمل، فلن يبرد الهواء. قد يتوقف الضاغط عن العمل بسبب انخفاض مستويات الفريون، أو ارتفاع درجة حرارة المحرك، أو مشكلة كهربائية ما، داخل نظام التكييف.

انسداد أو كسر في المكثف

تتمثل وظيفة المكثف في تحويل غاز الفريون إلى سائل. في حالة انسداد المكثف بسبب تلفه أو تراكم الأوساخ عليه، فلن يتدفق سائل التبريد. عندما يحدث هذا لن يتعرض الهواء في نظام التكييف إلى عملية تبريده. ينتج عن هذا بأن مكيف الهواء لن يقوم بنفخ الهواء البارد إلى السيارة.

مشاكل كهربائية

من الممكن أن يكون السبب في عدم تبريد مكيف الهواء في السيارة بسيط جداً. قد يكون خلل كهربائي في التوصيل على سبيل المثال، أدى إلى توقف بعض أجزاء نظام التكييف في السيارة مثل الضاغط أو غيره من المكونات.

إقرأ أيضاً : خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة