تقنية

أسباب تكوُّن الثلج داخل الثلاجة

اسباب تكون الثلج وتراكمه في الثلاجة

تراكُم الثُلوج في الثلاجة

يُعاني الكثيرون من تراكُم الثلوج داخل الثلاجة أو المُجمِّد (الفريزر)، وتبدو الثلوج مثل طبقة من الجليد تتكوّن في الجدار الخلفي داخل الثلاجة، ويؤدي تراكُم الثُلوج إلى العديد من المُشكلات التي سنذكُرها تفصيلاً مع ذكر الأسباب وكيفية التغلُّب على المُشكلة والوُصول إلى حلِّها.

ماهية الثُلوج المُتراكمة في الثلاجة أو المُجمِد (الفريزر)

بدايةً، فإن وُجود الماء أو طبقة من الثُلوج المُتراكمة على الجدار الخلفي داخل الثلاجة ليس أمراً غريباً، بل إن ذلك في الواقع هو عبارة عن عملية فيزيائية طبعية وعادية، حيثُ يتكثف الماء دائماً ويتجمع في النُقطة الأكثر بُرودة في الثلاجة لأن الهواء البارد يحتفظ برُطوبة أقل من الهواء الدافيء، وفي الثلاجات فإن الماء يتكثّف على الجدار الخلفي داخلها لأن المُبخِّر موجود في هذا المكان، والمُبخِّر هو الذي يعمل على استخراج الحرارة من داخل الثلاجة.

وتظهر الرُطوبة والثُلوج على الجدار الخلفي للثلاجات التي تحتوي على مُبخر الجدار الخلفي بدون لوحة تقسيم رأسية، أما في حالة الثلاجات ذات اللوحات التقسيمية الرأسية، فإن قطرات الرُطوبة التي تتكوّن يتم إختفاؤها بواسطة القسم ولا تكون مرئية، وذلك على الرُغم من استمرار حُدوث التكثيف.

هل يشير وُجود الماء والجليد لوُجود مُشكلة في الثلاجة

ليس دائماً، فإن تراكُم الماء بشكلٍ خفيف كقطرات ماء أو طبقة رقيقة من الماء، لا يُدلل عادةً على وجود مُشكلة أو خلل في الثلاجة فهو أمرٌ طبيعيٌ عادةً ، وقد يكون مُرافقاً لبعض الظُروف والأحوال التي سنذكُرها تفصيلاً، أمّا في حال لم يكُن الأمر كذلك وكان وجود الماء كثيفاً فإن ذلك قد يُشير إلى وُجود خلل ما في الثلاجة، فمن المُمكن أن يكون هُناك انسداد في قناة التصريف، وفي هذه الحالة يُنصح بتنظيف القناة للسماح للمُكثفات بتصريف الماء بشكلٍ حُر ودون عائق.

الأسباب التي تؤدي إلى تراكُم الثُلوج في الثلاجة

يتم تحديد أسباب تراكُم الماء أو الجليد وتكوُّنه على جدار الثلاجة الداخلي وفقاً للعديد من العوامل المُختلفة :

ارتفاع درجات الحرارة في المكان

في حال كانت درجة الحرارة المُحيطة مُرتفعة، فإن جهاز الضاغط “الكومبريسور” يقوم بالعمل لفترات أطول للعمل على الحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة في الثلاجة، وقد يؤدي هذا الأمر وفي بعض الأحيان إلى تكوُّن الجليد في الثلاجة.

طبيعة الأطعمة المُخزّنة في الثلاجة

في حال كانت الأطعمة التي يتم تخزينُها في الثلاجة من الأطعمة الغنيّة بالمياه مثل الخُضروات والفواكه والأسماك واللُحوم ومُنتجات الألبان، أو الأطباق التي يتم وضعُها دافئة في الثلاجة، فإن هذه الأطعمة سوف تقوم بإطلاق الكثير من الرُطوبة في الجو الداخلي للثلاجة، وهذه الرُطوبة ومع الوقت سوف تتجمّع على الجدار الخلفي باعتبارها مُكثَفات، لذلك يجب عدم وضع الأطعمة الدافئة في الثلاجة والانتظار حتى تبرد تماماً، إضافةً لذلك، يجب استخدام خاصيّة BioFresh للتخزين الآمن للخُضروات والفواكه ومُنتجات الألبان واللحوم.

إعداد الحرارة المُنخفضة

في حال تم ضبط مُنظم الحرارة في الثلاجة على درجة حرارة منخفضة جداً، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في امتصاص الهواء داخل الثلاجة للرطوبة بشكل أقل، ما يؤدي إلى زيادة في تكوُّن الرُطوبة في أبرد نُقطة في الثلاجة (الجدار الخلفي)، إضافةً لذلك وحتى يتم توفير المزيد من طاقة التبريد في الثلاجة يجب أن يعمل الضاغط فيها لفترة أطول، وهذا يؤدي إلى التقليل من الوقت الذي لا تقوم فيه الثلاجة بالتبريد الفعال فيما يتعلق بوقت تشغيل الضاغط مما يترك وقتاً أقل للمُكثفات على الجدار الخلفي لتصريف المياه في قناة الصرف.

فتح باب الثلاجة

الفتح والإغلاق المُتكرر لباب الثلاجة يتسببان بالسماح بدُخول الدفء والرُطوبة إلى الثلاجة، وبالتالي فإن الضاغط يحتاج للعمل لفترة طويلة وبصُعوبة لإعادة درجة حرارة الثلاجة الداخلية للمُستوى المطلوب، ويتسبب عمل الضاغط لفترة طوية بتشكيل وتكوين الثلج على الجدار الداخلي للثلاجة.

خلل في مانع تسرُّب الباب

يوجد في باب كُل ثلاجة مانع مطاطي يعمل على إغلاق باب الثلاجة بإحكام من خلال التصاق المغناطيس بجسم الثلاجة، قد يكون مانع تسرُب الباب هذا غير مُحكم الإغلاق نتيجة تلف أصابه، ويتسبب التلف في هذا المانع بدخول الهواء الدافئ من خارج الثلاجة غلى داخلها وامتصاص رُطوبة أكثر من الهواء البارد داخل الثلاجة، إن وُجود تلف بسيط في هذا المانع قد يؤدي إلى تكوُّن الماء أو الثلج على الجدار الداخلي في الثلاجة.

كيفية إصلاح تراكُم الثلوج في الثلاجة / الفريزر

تعتمد كيفية إصلاح مُشكلة تراكُم الثلوج داخل الثلاجة بناءً على المُسبب لهذه المُشكلة، فيجب في البداية تحديد السبب المؤدي لهذا الخلل ومن ثُم البدء في اصلاحه، في حال كانت الثلاجة لديك تحتوي على ثُلوج مُتراكمة في الداخل، فهُناك العديد من الأمور التي يمكنك التحقق منها بنفسك لإصلاح المُشكلة، وكما ذكرنا فإن أحد الأسباب الشائعة لهذه المُشكلة هو وجود خلل أو تلف في ختم الباب (مانع تسرُّب الباب) فإذا كانت الثلاجة بها عازل باب سيء فيجب استبداله بعازل جديد يمنع تسرب الهواء الدافء من الخارج إلى داخل الثلاجة.

هُناك بعض الأمور التي يمكنُك تجربتها للتغلُّب على المُشكلة بنفسك دون الحاجة إلى فنّي صيانة، يُمكنُك تحريك الثلاجة لإبعادها عن الحائط قليلاً لمنحها مساحة إضافية لتدوير الهواء، حيثُ أن الحرارة المُنبعثة من الضاغط يجب أن تحتوي على مساحة كافية لتبديدها، وفي حال وُجود الثلاجة بشكل قريب جداً من الحائط فإن هذا الأمر قد يتسبب بمُشكلة تراكُم الثُلوج.

قد يكون تنظيف الفتحات الموجودة في الجزء الخلفي أسفل الثلاجة أحد الحُلول للتغلُّب على المُشكلة، من المُمكن أن تكون هذه الفتحات مسدودة بالغُبار أو الأوساخ مما يتسبب في مشاكل بدوران الهواء وبالتالي التسبب بالعديد من مشاكل الثلاجات الشائعة.

في حال كان تراكُم الثُلوج يحصُل فقط في المُجمِّد (الفريزر) فمن المُحتمل أن يكون هُناك انسداداً في مصرف الفريزر، ولإزالة هذا الانسداد في المصرف يجب عليك أولاً القيام بفصل الثلاجة من الكهرباء، ومن ثُم قُم بإزالة أغطي المجمد لكشف التصريف، وقم بصب الماء الساخن في فتحة التصريف حتى ترى الماء يتساقط في وعاء التصفية أسفل الثلاجة.

في الكثير من الأحيان فإن سبب تراكُم الثُلوج كما ذكرنا قد يعود إلى الفتح والإغلاق المتكرر للثلاجة، وقد يكون الحل مُتمثلاً في الحفاظ على عدم تكرار الفتح والإغلاق للثلاجة ولا تكون الثلاجة بذلك بحاجة لأية إصلاحات.

قد تكون مُشكلة تكوُّن الثلاج ناتجة عن مؤقت تذويب أو مستشعر درجة حرارة سيئة أو تالف، وفي هذه الحالة ستحتتاج غالباً إلى الاتصال بفنّي الإصلاح أو احضار شخص لديه خبرة في تشخيص أعطال الثلاجات.

تُعتبر الثلاجات الحديثة غالباً خالية من مشاكل تكوُّن الثلوج ولا يجب القيام بفك تجميدها يدوياً، ومع ذلك في حال كان لديك ثلاجة تُريذ إذابة الثلج منها يدوياً فيجب اتباع الطريقة التالية :

  1. قُم بإزالة الطعام وتخزينه في مُبرِّد أو ثلاجة أخرى.
  2. افصل الثلاجة عن الكهرباء وقم بإزالة الأرفف والأدراج منها.
  3. إبقاء باب الثلاجة مفتوحاً لإجراء عملية إزالة الثُلوج.
  4. قُم بوضع صحن عميق وكبير الحجم في قاع الثلاجة لتلقط الماء عند ذوبان الثلوج.
  5. قُم بترك الثلاجة وقُم بتثبيت باب الثلاجة لضمان بقائه مفتوحاً حتى يذوب كُل الثلج.
  6. بعد إذابة الثلاج وزواله من الثلاجة قُم بتنظيف الأدراج والأرفف.
  7. أعد توصيل الثلاجة بالطاقة.
  8. قُم بضبط قُرص منظم الحرارة للتأكد من ضبط درجة الحرارة بشكل صحيح.
  9. قُم بإغلاق باب الثلاجة ومُتابعتها بمُجرد أن تبدأ بالتبريد والانتباه لأي تراكُم ثُلوج قد يحدث.
السابق
هل يمكن التجسس على محادثات الواتس اب
التالي
أعراض حصى الكلى اليسرى

اترك تعليقاً