نقص الفريون في مكيف الهواء

غالباً ما يسيء الكثير من الناس فهم دور مادة التبريد “الفريون” في مكيف الهواء. مادة التبريد “الفريون” ليست نوعاً من الوقود، ولا يمكن أن يقوم مكيف الهواء باستهلاكها حتى لو عمل على مدار عشرات السنوات. يظل المبرد عند نفس المستوى في مكيف الهواء أثناء انتقاله بين الحالة السائلة والحالة الغازية، ويعمل على امتصاص الحرارة من خلال التبخر ثم يُعاود إطلاقُها من خلال التكثيف. مع ذلك يمكن أن يفقد مكيف الهواء غاز التبريد بسبب حدوث تسربٍ ما. يمكن أيضاً وعند حل مشكلة تسرب مادة التبريد وإعادة تبعئتها بطريقة غير صحيحة أو من خلال فني مختص، أن يترتب على هذا نقص في مستوى مادة التبريد اللازم لتعبئة مكيف الهواء به. سنتحدّث في هذه المقالة عن بعض الأضرار والمخاطر المحتملة أن تنتج عن انخفاض الفريون في المكيف.

إقرأ أيضاً : علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

المخاطر والأضرار المحتملة لانخفاض مادة التبريد في المكيف

هناك العديد من المخاطر المحتملة نتيجة تشغيل مكيف هواء لا يحتوي على كمية مناسبة ومتلائمة من مادة التبريد فيه. غالباً ما تختلف احتمالية المخاطر ووقوع الضرر تبعاً لمستوى الانخفاض في مادة التبريد.

1- خسارة في طاقة التبريد

تم تصميم مكيف الهواء ليعمل بكمية محددة ووفق مستوى معلوم من غاز التبريد”الفريون”، وهو ما يعرف بشحن نظام التتكييف. إذا انخفض مستوى مادة التبريد في مكيف الهواء، ينتج عن ذلك ضعف في قدرة النظام على إزالة الحرارة بشكلٍ فعال من الداخل وإطلاقها في الهواء الطلق. يترتب على هذا عدم الشعور بالتبريد المناسب مهما تم خفض درجة الحرارة في المكيف. سيعمل مكيف الهواء في هذه الحالة بشكلٍ مشابه للمروحة المنزلية مع استهلاكٍ مرتفع للكهرباء.

إقرأ أيضاً : أضرار ومخاطر زيادة الفريون في المكيف

2- تكوُّن الثلج على طول الملف الداخلي

تتمثّل المشكلة الملحوظة في انخفاض درجة حرارة التبريد في تكوين الجليد على طول ملف المبخر الداخلي. يبدو هذا غير منطقياً في البداية، إذ كيف ستعمل كمية أقل من مادة التبريد “الفريون” على تكوين الجليد على طول الملف. ما يحدث في حالة الانخفاض في مستوى مادة التبريد يجعل من الصعب على الملف امتصاص الحرارة الكافية لتسخين مادة التبريد الباردة. تظل مادة التبريد بارداً جداً، مما يتسبب في تجمد الرطوبة الموجودة على طول سطح الملف، وينتج عن هذا تكون الجليد. يؤدي هذا بشكلٍ مؤكد إلى إضعاف أداء التبريد في المكيف. إضافةً إلى تسببه بتشغيل مكيف الهواء بشكلٍ مستمر، في محاولة لتعويض النقص في التبريد.

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في المكيف

3- تلف الضاغط

أكبر مشكلة يمكن أن تنتج عن تسرب غاز التبريد أو انخفاضه في مكيف الهواء، هي إمكانية التسبب في تلف الضاغط. يمكن أن يتسبب التغيير في الضغط بسبب انخفاض غاز التبريد في حدوث أضرار جسيمة للضاغط، مما يؤدي في النهاية إلى احتراقه، وما يترتب على ذلك من الاحتمالية المرتفعة لاستبدال الضاغط التالف، ما يعتبر أمراً مكلفاً.

عند ملاحظة أي علامات تحذيرية لفقدان مادة التبريد، مثل انخفاض التبريد، أو وجود ثلج على طول الملفات. أو عمل المكيف بشكلٍ متواصل، أو أصوات هسهسة. يجب القيام بإيقاف تشغيل مكيف الهواء على الفور، والاتصال بفني مختص في أنظمة التبريد والتدفئة لإصلاح الخلل في مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة