تقنية

إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي

ازالة الرائحة الكريهة للمكيف المنزلي

عند مُلاحظة وُجود رائحة تخرُج من المُكيِّف المنزلي وقد قُمت بالتأكد من مصدر انبعاث هذه الرائحة، فمن المُحتمل أنك تشُم رائحة العفن والأوساخ المُتراكمة داخل الوحدة أو داخل مجاري الهواء، قد يكون مصدر الرائحة أيضاً بسبب نُمو العفن داخل هذه الوحدة، بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن تكون بعض الحيوانات الصغيرة مثل الفئان مصدراً للروائح الكريهة المُنبعثة من نظام تكييف الهواء، حيثُ أن بعضُها يلجأ أحياناً إلى داخل مجاري الهواء وتموت تاركةً جيفتها المُتحللة كأحد مُسببات هذه الرائحة النتنة، وبغض النظر عن السبب في انبعاث هذه الرائحة، فإن هذا لا يتسبب فقط بالرائحة الكريهة ولكنه يُمثل أيضاً خطراً على الصحة، لذلك لا بد من العمل على التخلُّص من هذه الرائحة وإزالتها من وحدة التكييف.

التخلُّص من الرائحة الكريهة في المُكيِّف

كيفية إزالة الرائحة من مكيف الهواء

يُعتبر التكييف أحد مُسببات الراحة الجسدية في ظل درجات الحرارة المُرتفعة والرُطوبة العالية في الهواء الجوي، ولن يكون ذلك مُمكناً في حال كان هُناك رائحة كريهة مثل رائحة العفن تخرُج من فتحات التهوية الخاصة بالتكييف، هذه الرائحة الكريهة تُشير إلى وُجود شيء ما في نظام مجاري الهواء أو الوحدة قد تحتاج إلى صيانة أو تنظيف، للتخلُّص من جميع الروائح العالقة والقضاء على أية مخاطر صحيّة مُحتملة مُرتبطة بالاستنشاق.

إذا علمت يقيناً بأن الرائحة المُنبعثة تنبعث فعلياً من مُكيِّف الهواء الخاص بك وليس من مكانِ آخر، فإن أول شيء عليك القيام به هو تحديد مصدر الرائحة بالتحديد في جهاز المُكيِّف.

خُطوات تنظيف المُكيِّف وإزالة الرائحة الكريهة

فصل مصدر الطاقة عن وحدة التكييف

قبل البدء بأي نوعٍ من الصيانة أو التنظيف، يجب القيام بفصل مصدر التيار الكهربائي عن جهاز التكييف، وذلك ضماناً للسلامة أثناء العمل وعدم حُدوث تماس كهربائي، قُم بنزع الكابل من المقبس أو قطع مصدر التيّار بالكامل حتى لو تطلّب الأمر قطع التيار عن الشُقّة أو الغُرفة بشكلٍ كامل.

تغيير مُرشحات الهواء

قبل القيام بتغيير مُرشِّح الهواء قُم بتجربة عملية غسل وتنظيف المُرشِّح، وذلك من خلال وضعه تحت مجرى ماء دافئ ومن ثُم تركه حتى يجف وإعادة تركيبه، في حال لم تُفلِح عملية الغسل بتحقيق أي نتيجة أو كان ظاهراً على المُرشِّح حالة القِدم أو الاتساخ الشديد، يجب عليك القيام بتغييره، ويُنصح دائماً بتغيير مُرشِح الهواء كل بضعة أشهر من شهرين إلى ستة شُهور، وخاصة في المنازل التي يُوجد بها حيوانات أليفة وأشخاص يُعانون من الحساسية، تتمثّل الوظيفة الأساسية لمُرشِحات الهواء في إبعاد الغُبار والأوساخ عن نظام التكييف، والمُحافظة على نظافة الهواء.

تنظيف ملفات المُبخِّر

بعد استبدال المُرشِّحات قُم بتنظيف ملفات المُبخِّر حيثُ أنها من المُمكن أن تتسخ بسُهولة ويُمكن أن تكون مصدراً للروائح وتؤثر سلباً على كفاءة النظام.

تنظيف خط المُكثِّفات

ستجد خط تصريف بالقُرب من الوحدة الخارجية للمُكيِّف، وعادةً ما يقطر الماء أثناء تشغيل النظام، قد تُلاحظ أن المياه التي تقطُر يميل لونُها إلى الاصفرار والذي يتسرّب من خط التكثيف، يجب القيام بشطف خط التصريف جيداً بالماء الدافئ.

تنظيف مجاري الهواء

إذاا كانت مُشكلة الرائحة الكريهة المُنبعثة لا تزال قائمة فقد تحتاج إلى تنظيف مجاري الهواء أو حتى استبدالها بشكلٍ جُزئي أو كُلي، ويجب أن يتم هذا الأمر من خلال فنّي تكييف مُختص لفحص نظام التكييف لديك بشكلٍ كامل.

السابق
هل غاز الفريون قابل للاشتعال
التالي
شرح ريموت تكييف شارب

اترك تعليقاً