حساب استهلاك الكهرباء في أجهزة التكييف

في الواقع، فإن الإجابة على هذا التساؤل قد تكون صعبة إلى حدٍ ما. وذلك لأن استهلاك الطاقة لأي جهاز مكيف يعتمد على مجموعة من العوامل المختلفة. هذه العوامل على سبيل المثال لا الحصر، هي حجم المكيف، مستوى الكفاءة، عدد ساعات التشغيل، الوضع المستخدم .. الخ .

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

ولكن بشكلٍ عام، يمكننا القول بأن وحدة تكييف الهواء من نوع الشباك (نافذة) تستهلك عادة المزيد من الطاقة، وتعتبر تكلفة تشغيلها أكثر من وحدة تكييف الهواء المنفصلة المصغرة ذات الحجم المماثل لمكيف الشباك. وفقاً لـ EnergyStar، فإن مكيف الهواء المنفصل يستهلك عادةً طاقة أقل بنسبة 30% من أي مكيف هواء آخر في الغرفة. سنتحدث خلال هذه المقالة عن الفرق بين استهلاك الكهرباء في مكيف الشباك وفي المكيف الاسبلت (المنفصل). وعن سبب استهلاك وحدات التكييف من نوع شباك طاقةً أكثر من مكيفات الهواء المنفصلة المصغرة.

إقرأ أيضاً : الفرق بين مكيف الشباك والاسبليت

سبب ارتفاع استهلاك المكيف الشباك

ضعف مستويات العزل

كما تم ذكره، فإن هناك أسباب عدة تؤدي إلى جعل استهلاك المكيف الشباك من الطاقة أعلى من استهلاك المكيف المنفصل (الاسبليت). يتعلّق هذا الأمر بشكلٍ أساسي بعاملين اثنين، وهما أن العزل، وتقييمات EER للطاقة. تعتبر وحدات التكييف من نوع شباك رديئة العزل. نظراً لضعف مستويات العزل فيها، فإن هذا النوع من المكيفات يسمح بدخول الكثير من الحرارة بسبب طريقة تثبيتها. حيث يتم وضعها ببساطة في نافذة مفتوحة. يؤدي وجود النافذة المفتوحة لما يلي :

  • تسرب هواء ساخن إلى المنزل بكميات قد تكون كبيرة إلى حدٍ ما.
  • تسرب الهواء البارد إلى خارج المنزل.
  • وجود تسرب في الهواء الساخن إلى الداخل، والهواء البارد إلى الخارج، يؤدي حتماً إلى إجبار مكيف الهواء على العمل لفترة أطول وبجهد أكبر للحفاظ على برودة الغرفة. يعني ذلك مزيداً من الاستهلاك في الطاقة وارتفاع فواتير الكهرباء.

إقرأ أيضاً : أسباب ضعف تبريد المكيف المنزلي

حتى نكون منصفين، فإن مكيفات الهواء من نوع شباك الحديثة، توفر عزلاً أكثر إحكاماً وميزات إضافية لإغلاق النوافذ تعمل على التقليل من كميات تسرب الهواء من وإلى الغرفة. ولكن بشكلٍ عام وعند مقارنتها بوحدات مماثلة من المكيف الاسبليت، فإن مكيف النافذة يبقى أقل عزلاً.

إنخفاض تصنيف EER

تعني EER نسبة كفاءة الطاقة. كل جهاز مكيف يكون له تصنيف EER. تعمل هذه التصنيفات على إخبارك بمقدار التبريد الذي تقدمه الوحدة لكل 1 واط من الكهرباء المستهلكة. كلما ارتفع تصنيف EER لوحدة التكييف، زادت كفاءتها (أي قل استهلاكها للطاقة). وعلى العكس من ذلك فإن انخفاض تصنيف EER يؤدي إلى زيادة استهلاكها للطاقة. وحدات التكييف من نوع شباك لها مقياس كفاء وتصنيف EER حوالي 12.2.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

سبب انخفاض استهلاك المكيف الشباك

قوة مستويات العزل

من ناحية أخرى، فإن مكيفات الهواء من نوع المفصل (الاسبليت) لا تحتوي سوى على فتحة صغيرة واحدة في الحائط، وهي محكمة الإغلاق. يتم من خلال هذه الفتحة توصيل الوحدة الداخلية بالوحدة الخارجية. قد يكون هناك تسرب هواء في الغرفة بشكلٍ بسيط ناتج عن الفتحات أسفل الأبواب، ولكن هذا لا يؤدي إلى ذات النتيجة التي يؤدي إليها تسرب الهواء الذي تحدثنا عنه في مكيف الشباك. لا يؤدي هذا أيضاً إلى حاجة وحدة التكييف المنفصل للعمل فترات طويلة أو العمل بأقصى قوة لتبريد الغرفة. يعني هذا استهلاكاً أقل للكهرباء نظراً لقلة عدد ساعات تشغيل المكيف، مقارنةً بعدد ساعات تشغيل مكيف الشباك.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

ارتفاع تصنيف EER

تتمتع أجهزة التكييف من النوع المنفصل (الاسبليت) بتصنيفات EER تبلغ حوالي 16+. يمكنك العثور على تقييمات EER على ملصق EnergyGuide أصفر اللون على جانب وحدة التكييف.

إقرأ أيضاً : نصائح عند شراء مكيف الشباك