إزالة الضباب عن زجاج السيارة

يؤدي حلول الطقس البارد والرطب إلى زيادة احتمالية تكوُّن الضباب على الزجاج الأمامي للسيارة. يتسبب وجود هذا الضباب بحجب الرؤية عن السائق بشكلٍ شديد. كثيراً ما تكون حوادث السير ناتجة عن وجود هذا التكثف الذي يؤدي إلى حجب الرؤية. قد يستخدم البعض المناديل الورقية أو حتى أكمام الملابس الخاصة به للعمل على إزالة هذا الضباب، لكن لا يعتبر هذا خياراً عملياً أو الخيار الأفضل لإزالة الضباب. تحتوي معظم السيارات وخاص الحديثة منها على خاصية إزالة الضباب. تم تصميم هذا لإزالة الضباب عن الزجاج الأمامي خلال ثوانٍ أو دقائق معدودة. بعض السيارات تحتوي على إمكانية إزالة الضباب من الزجاج الخلفي أيضاً، وذلك للعمل على إتاحة الرؤية للسائق عند الرجوع للخلف أو وقف السيارة في أحد المواقف المخصصة. سنتحدث في هذه المقالة عن زر إزالة الضباب في السيارة وأشكاله المختلفة وكيفية استخدامه.

إقرأ أيضاً : معنى dual في مكيف السيارة

شكل زر إزالة الضباب في السيارة

يستخدم الزر الأيسر لإزالة الضباب عن الزجاج الأمامي،
والزر الأيمن لإزالة الضباب عن الزجاج الخلفي للسيارة

قد يختلف شكل الزر الخاص بتفعيل خاصية إزالة الضباب أو التحكم في المناخ في السيارة، أو كما تسمى بخاصية “نظام التحكم في المناخ”. غالباً ما يكون الاختلاف في شكل الزر بسيطاً. في معظم السيارات فإن زر تفعيل هذه الخاصية يتكوّن من شكل مربع أو مثلث يحتوي على أسهم متعرجة متجهة إلى الأعلى. تحتوي السيارات الحديثة على زرين اثنين لإزالة الضباب. يستخدم الزر الواقع يمين الصورة المرفقة “Rear” للتخلص من التكثف أو الضباب المتكون على الزجاج الخلفي للسيارة. يستخدم الزر الواقع في يسار الصورة المرفقة” Front” للتخلص من التكثف أو الضباب المتكون على الزجاج الأمامي للسيارة.

إقرأ أيضاً : إزالة الضباب من زجاج السيارة

تشغيل خاصية إزالة الضباب

لا يقتصر تشغيل واستخدام خاصية إزالة الضباب على فصل الشتاء. في فصل الصيف أيضاً وبشكلٍ خاص خلال ساعات المساء المتأخرة أو ساعات الصباح الأولى، فإن الهواء الخارجي يكون بارداً، وفي المقابل فإن الهواء داخل مقصورة السيارة يكون دافئاً. يتسبب الهواء الدافئ الذي يلامس الزجاج البارد إلى تكوُّن التكثف على الزجاج من الداخل. سواء كان ذلك في فصل الشتاء أو في فصل الصيف، فإن زر “التحكم في المناخ” في سيارتك أو كما يشيع تسميته بزر “إزالة الضباب”، يعمل كمزيل للرطوبة من السيارة، فهو أكث من منظم لدرجة الحرارة داخل مقصورة السيارة. يعتبر تشغيل هذه الخاصية أحد أقصر وأسهل الطرق للتخلص من التكثف المتكون على زجاج السيارة.

عادةً ما يتم ضبط مزيل الضباب مروحة النفخ على أعلى إعداد لها، وذلك للعمل على التخلص من الضباب على زجاج السيارة بأسرع وقت ممكن، لتمكين السائق من القيادة بأمان. طالما أن هذه الخاصية تعمل في سيارتك بالشكل الصحيح، فيجب أن يكون الزجاج الأمامي لديك ونوافذ السيارة خالية من الضباب في أي وقتٍ من الأوقات. يمكنك إيقاف تشغيل هذه الخاصية بالضغط على ذات زر التفعيل وفي الوقت الذي تراه مناسباً.

تعطُّل زر إزالة الضباب في السيارة

قد يحدث يوماً وتُفاجأ بحدوث عطل ما يجعلك غير قادر على تفعيل زر التخلص من الضباب في السيارة. قد تكون الإصلاحات المتعلقة بزر التخلص من التكثف أو الضباب والتحكم في مناخ السيارة مكلفة إلى حدٍ ما، ولا يتم صيانتُها على الفور. إذا لم تتمكّن من إزالة الضباب من خلال فتح بعض نوافذ السيارة قليلاً، فإننا نوصي بالاحتفاظ دائماً بلفافة من المناشف الورقية أو المناديل أو مجموعة من الفوط النظيفة داخل السيارة. بهذه الطريقة ستتجنب استخدام يديك أو أكمامك لإزالة التكثف، ولن تترك أي علامات على الزجاج الأمامي. من الحكمة أن تقوم بوقف السيارة مؤقتاً خلال عملية إزالة الضباب عن زجاج السيارة.

إقرأ أيضاً : وضع ازالة الرطوبة في المكيف