دورات الغسيل في غسالة الصحون

تحتوي غسالات الصحون على دورات مختلفة لغسل الصحون، تستخدم دورات الغسيل هذه رجات حرارة وفترات وطاقة مختلفة لتقديم التنظيف المناسب للأطباق والأواني التي قمت بإضافتها في الغسالة. يعتمد تحديد وضبط دورة غسالة الصحون التي يجب استخدامُها عند غسل الصحون، على مدى اتساخ هذه الصحون والأواني. يمكن اختيار دورة “المستشعر” لتقوم غسالة الصحون وبشكلٍ آلي من خلال المستشعرات الموجودة فيها بتنظيف الصحون والأواني وفق اللازم، ويتم ذلك من خلال المستشعرات التي تقوم بفحص مدى اتساخ الصحون في الغسالة. سنتحدث في هذه المقالة حول شرح دورات وبرامج غسالة الصحون وكيفية استخدامها وبعض الإرشادات المقدمة حولها.

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام غسالة الصحون

هناك المئات من أنواع وطرازات غسالات الصحون، والتي تختلف إلى حدٍ ما بين بعضها البعض في العديد من الأمور، وتتشابه أيضاً في كثير من الأمور. إن توافر البرنامج أو دورة الغسيل واستخدام المياه أو الطاقة فيه يختلف باختلاف غسالات الصحون، سواء من حيث علامتها التجارية أو من حيث الطراز. قد لا تحتوي جميع غسالات الصحون على بعض دورات الغسيل التي سيتم الحديث عنها.

إقرأ أيضاً : غسالة الصحون لا تنظف جيداً

دورات وخيارات غسالة الصحون

  • دورة غسيل عادية.
  • غسيل سريع.
  • المستشعر.
  • دورة غسيل ثقيلة.
  • الغسيل المسبق.
  • غسيل دقيق أو حساس.
  • غسيل عالي الحرارة.
  • تعقيم.

إقرأ أيضاً : غسالة الصحون لا تسحب الصابون

دورة الغسيل العادية

يمكن استخدام الدورة العادية لغسل وتجفيف معظم الصحون والأطباق اليومية التي لا تحتوي على اتساخ شديد. يتم تنظيف كميات متوسطة من الصحون والأواني دون استخدام ماء إضافي أو حرارة أو وقت طويل لإنجاز عملية التنظيف. تستغرق دورة الغسيل هذه مع عملية التجفيف الساخن، حوالي 3 ساعات أو أقل قليلاً.

دورة الغسيل السريع

تعمل دورة الغسيل السريع على استخدام المزيد من الماء والطاقة والحرارة للحصول على نتائج سريعة. تسمى دورة الغسيل هذه أحياناً بدورة الغسيل لمدة ساعة واحدة، حيث يتم إكمال هذه الدورة في العديد من طرازات غسالات الصحون خلال ساعة واحدة فقط. يعد استخدام دورة الغسيل هذه، خياراً جيداً لتنظيف حمولة من الصحون والأواني قليلة الاتساخ أو الضروريات الأخرى التي تحتاجها بسرعة. تستغرق دورة الغسيل هذه مع عملية التجفيف الساخن، ما يقارب من ساعة إلى أقل من ساعتين.

إقرأ أيضاً : مدة غسل الصحون في غسالة الصحون

دورة المستشعر

تقوم دورة المستشعر وبشكلٍ تلقائي، بتحديد دورة إعدادات الغسيل والتجفيف المناسبة لغسالة الصحون، يتم هذا اعتماداً على درجة الحرارة ومدى الاتساخ وحجم الحمولة، تعمل هذه الدورة على استخدام كمية الماء والطاقة اللازمتين فقط دون إهدارٍ فيهما. يعتبر هذا خياراً جيداً للأحمال ذات العناصر المختلطة. تستغرق دورة الغسيل هذه مع عملية التجفيف الساخن مدة تتراوح بين ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف تقريباً.

نصيحة متعلقة بدورة الغسيل : في المتوسط ​، فإن غسالات الصحون الحديثة تعمل على دورات ذات فترات طويلة أكثر مما كانت عليه الطرازات القديمة، ولكنها مع ذلك تقوم باستخدام كيميات اقل من المياه والطاقة، للحصول على نفس المستوى من الأداء.

دورة غسيل ثقيلة

تستخدم دورة الغسيل الثقيلة في غسالة الصحون، المزيد من المياه والطاقة ودرجات حرارة ماء أعلى. وذلك لمعالجة العناصر التي يصعب تنظيفها. يفضل استخدام هذا للأواني شديدة الاتساخ، والمقالي، وأواني الزيوت النباتية وأدوت المائدة المتسخة. تستغرق دورة الغسيل هذه من الوقت، مع عملية التجفيف الساخن حوالي 3 إلى 4 ساعات.

دورة الغسيل المسبق

توجد هذه الدورات في بعض غسالات الصحون، وهي تشبه دورة Soak& Clean في أنواعٍ أخرى من غسالات الصحون. تسمح لك دورة الغسيل هذه، بنقع الصحون مع الطعام المجفف أو المخبوز. يساعد هذا في توفير الوقت، وليس هناك داعٍ للقلق بشأن النقع المسبق للأطباق قبل إضافتها إلى غسالة الصحون. تتميز بعض غسالات الصحون بدورة شطف فقط، والتي يمكن استخدامها لشطف الصحون مباشرةً بعد الاستخدام لمنع الطعام من الجفاف. تستغرق دورة الغسيل هذه مع التجفيف الساخن فترة طويلة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات.

دورة الشطف الدقيق

خلال دورة الغسيل هذه، يتم استخدام درجة الحراةر المنخفضة لدورة حساسة، وتعرف هذه الدورة أيضاً باسم الدورة الزجاج. يتم استخدام هذه الدورة لغسل الصحون الفاخرة أو المصنوعة من الكريستال أو الأدوات الزجاجية الهشّة. تساعد درجة الحرارة المنخفضة على تجنب التلف الناتج عن درجات الحرارة العالية ورشقات المياه القوية، والتي تتسبب في سقوط بعض العناصر.

إقرأ أيضاً : معنى Delicate في الغسالة

غسيل عالي الحرارة

تستخدم دورة الغسيل هذه درجة حرارة عالية في غسالة الصحون. تعمل غسالة الصحون اعتماداً على درجة الحرارة العالية على تقطيع الأطعمة الصعبة المخبوزة أو البقايا الدهنية على الأواني والصحون. يتم تحقيق ذلك عن طريق رفع درجة حرارة الماء إلى 130 درجة فهرنهايت على الأقل. تساعد درجة الحرار ة المرتفعة على تحسين أداء الغسيل والتجفيف عند إقرانها باستخدام مساعد الشطف.

دورة التعقيم

تعمل دورة التعقيم في غسالة الصحون على قتل نسبة تزيد عن 99% من البكتيريا المتواجدة في بقايا الطعام. تتميز بعض غسالات الصحون بدورة تطهير، يتم خلال هذه الدورة رفع درجة حرارة الغسيل والشطف الرئيسية، لتعقيم الصحون والأواني الزجاجية.

إقرأ أيضاً : طريقة تعقيم الملابس المستعملة