صوت الاهتزاز أو الضجيج في المكيف

عندما يعمل مكيف الهواء الخاص بك بالشكل الصحيح، يجب ألا يصدر أي صوت أعلى من صوت همهمة منخفضة. إذا سمعت أصواتاً غريبة ومشتتة صادرة عن وحدة التكييف، فعادةً ما يشير هذا إلى وجود خطأ ما. هناك العديد من المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى صدور صوت طنين أو اهتزاز من وحدة تكييف الهواء. في حين أن بعض هذه المشكلات يعتبر بسيطاً، إلا أن البعض الآخر قد يكون خطيراً للغاية، ويتطلّب الاتصال الفوري بفني التكييف المختص.

أسباب صوت الاهتزاز أو الطنين في المكيف

هناك عدد من الأسباب الأكثر شيوعاً، والتي قد تجعل من مكيف الهواء يصدر صوتاً عالياً غير مألوف عند تشغيل مكيف الهواء.

1- محرك مروحة المكثف

عند تشغيل وحدة التكييف الخاصة بك، فإن مروحة المكثف تقوم بنفخ الهواء من الوحدة الخارجية. إذا كانت ريش المروحة لا تدور، ولكن المنفاخ الداخلي يعمل بشكلٍ جيد، فقد يُصدر محرك الضاغط ضوضاء صاخبة. يمكن للأجزاء السائبة أو المروحة المعطلة أو بعض الأوساخ المتراكمة داخل وحدة التكييف أن تتسبب بمنع الشفرة من الدوران. في هذه الحالة، يجب الاتصال بأخصائي التكييف لتتبع وإصلاح المشكلة.

2- انفصال في أحد مكونات المكيف

يتكون نظام التكييف الخاص بك من العديد من الأجزاء المتحركة. في بعض الأحيان، يمكن أن تهتز المكونات كثيراً حتى تنفصل وتسقط داخل الوحدة. حتى الأجزاء الصغيرة يمكن أن تؤثر في بعض الأحيان على أداء وكفاءة المكيف لديك، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى مشكلات أكثر تعقيداً مع مرور الوقت.

3- تراكم الثلوج في بعض الأحيان

يمكن لمكيف الهواء الذي يعمل بشكلٍ مستمر ولفتراتٍ طويلة أن يتعرّض للتجمد، يؤدي حدوث هذا التجمد إلى التسبب في ضوضاء عالية. إذا حدث هذا مع وحدة التكييف لديك، يجب القيام بإيقاف تشغيل مكيف الهواء على الفور وترك الوحدة عدة ساعات لإتاحة ذوبان الثلج المتراكم. قد يؤدي تسرب غاز التبريد أيضاً إلى تراكم الثلوج على الملفات في وحدة التبريد. إذا لاحظت استمرار الصوت رغم ذوبان الثلج المحتمل تكونه، يجب الإسراع في الاتصال بفني التكييف المختص مع التوقف عن تشغيل مكيف الهواء.

4- عطل أو خلل في الضاغط

يعمل الضاغط في وحدة تكييف الهواء على ضغط مادة التبريد وتبريدها. قد يشير صوت الطنين الصادر من وحدة تكييف الهواء إلى أن الضاغط لا يعمل بشكلٍ صحيح، أو أن هناك مشكلة كهربائية ما. يجب الاتصال بفني التكييف المختص للقيام بتشخيص طبيعة الخلل، والقيام بالإصلاحات اللازمة التي قد تتطلّب في بعض الأحيان استبدال الضاغط.

5- تشقق المطاط العازل

يتم تثبيت الضاغط في وحدة تكييف الهواء دائماً على قاعدة مطاطية صغيرة. يتمثّل دور القاعدة المطاطية هذه في امتصاص الاهتزازات والأصوات التي تنتج عن الضاغط خلال عمل وحدة التكييف. مع مرور الوقت، يمكن أن يتشقق المطاط الموجود أسفل الضاغط. ينتج عن هذا أن الضاغط يصبح غير متوازن، مما ينتج عنه ضوضاء صاخبة أو صوت اهتزاز عند التشغيل.