قد ينسى المرء أحياناً أن أصوات التنبيه تخدم غرضاً معيناً. إن تجاهل أصوات التنبيه هذه يعد أمراً ممكناً، لكن عليك تحمل مسؤولية تجاهلها. غالباً ما تشير أصوات التنبيه إلى حدوث أعطال أو تحذير من شيء ما قد يحدث. قد يشير التصفير إلى التبديل بين الأوضاع في المكيف، لكنه قد يكون أيضاً تحذيراً من انحراف الأمور، وأن هناك شيئاً ما، ليس على ما يرام. لذلك سنتعرف خلال هذه المقالة على الأسباب المؤدية إلى صوت صفير في المكيف الشباك.

إقرأ أيضاً : الفرق بين مكيف الشباك والاسبليت

أسباب صوت الصفير في المكيف الشباك

السبب الأكثر شيوعاً لإصدار صوت صفير في مكيفات الهواء، هو أنه قد حان الوقت لتنظيف المرشحات (الفلاتر) في المكيف. عند انسداد المرشحات نتيجة تراكم الغبار والأتربة والأوساخ، فإن ذلك يؤدي إلى إعاقة تدفق الهواء، وتصدر الوحدة بناءً عليه صوت الإنذار هذا. لا يعتبر هذا السبب الوحيد لصدور صوت الصفير في المكيف.

إقرأ أيضاً : سبب فصل المكيف الشباك

مع أي مكيف هواء، قد تصدر وحدة التكييف لديك صوت صفير أو تنبيه لعدد من الأسباب. قد يمنحك فهم كيفية عمل مكيفات الهواء بعض الأفكار حول كيفية حدوث هذه المشكلات وسبب حدوثها وتفادي حدوثها مستقبلاً. يمكن أن يشير التنبيه أيضاً إلى إعاقة تدفق الهواء نتيجة انسداد في المرشحات(الفلاتر)، وكلاهما من المشكلات الشائعة لمكيفات الهواء من نوع الشباك (النافذة).

إقرأ أيضاً : توقف المكيف الشباك بشكل مفاجئ

انسداد مرشحات الهواء

في بعض أنواع أجهزة التكييف، قد يصدر النظام أيضاً صوت تنبيه إذا مضى وقت طويل جداً بين عمليات استبدال مرشح الهواء. في كثير من الأحيان، سيؤدي مرور حوالي 250 ساعة من الإستخدام إلى تنبيه “بأن وقت الصيانة قد حان”. وذلك لحثك على تفقد جهاز المكيف وحاجته للصيانة. توصي شركات صناعة أجهزة التكييف بإجراء صيانة عامة بشكلٍ شهري، مثل تنظيف المرشحات.

اتساخ ملفات المكثف

تعتبر ملفات المكثف خارج وحدة التكييف وملفات المبخر داخل الوحدة، جزءً لا يتجزأ من التشغيل السليم لنظام التكييف. يمكن أن يعمل تراكم الحطام والأوساخ والغبار على التأثير على هذا النظام. لدرجة أن عدم القدرة على خلق تدفق للهواء يمكن أن يؤدي إلى إغلاق نظامك لأسباب تتعلق بالسلامة. يجب القيام بتنظيف هذه الملفات بشكلٍ دوري للحفاظ على عمل النظام بشكلٍ سليم.

إقرأ أيضاً : مكونات المكيف الشباك

بطاريات وحدة التحكم عن بعد

في بعض أجهزة التكييف قد يشير التنبيه إلى أن بطاريات جهاز التحكم عن بعد “الريموت”، قد أوشكت على النفاذ. يجب عليك استبدال البطاريات في أسرع وقت، خشية من نفاذها التام وعدم القدرة على التحكم في جهاز المكيف أوقات الضرورة.

ظهور رمز الخطأ على الشاشة

قد يكون هذا الموقف أكثر إزعاجاً في حال عدم ظهور رمز خطأ Error على شاشة وحدة المكيف الداخلية. أو أن جهاز مكيف الشباك هذا من الأجهزة القديمة التي لا تحتوي على شاشة. إذا تم ظهور رمز خطأ على الشاشة فهذا يعني أن هناك دليلاً واضحاً ومفهوماً عن سبب صوت الصفير هذا. تختلف رموز الأعطال ومعناها في المكيفات، تبعاً لاختلاف العلامة التجارية للمكيف. عند ظهور رمز للخطأ على شاشة المكيف الخاص بك، يمكنك فحص سبب هذا الخطأ عن طريق الدليل الإرشادي المرفق مع مكيف الهواء، أو البحث عن رمز هذا الخطأ عبر الإنترنت. في حال لم يكن لديك الخبرة اللازمة يجب الاتصال على فني التكييف لحل المشكلة باستخدام الأدوات الخاصة بصيانة أجهزة التكييف.

إقرأ أيضاً : مميزات وعيوب التكييف الشباك

قد يكون سبب الصفير ناتجاً عن خلل أو تلف في الإلكترونية في المكيف، نتيجة ارتفاع في فولتية الكهرباء (الجهد) أو نتيجة لحدوث البرق خلال عواصف الشتاء. يمكن أن يتسبب تلف اللوحة بعدم تشغيل المكيف على الإطلاق أو تشغيل صوت الصفير.

يمكن أن يتسبب وجود تلف في سلك الكهرباء في المكيف إلى إصدار صوت الصفير. حيت تحتوي مكونات أجهزة التكييف الحديثة على قاطع دائرة كهربائية في حالة تلف السلك أو تمزقه.

إقرأ أيضاً : نصائح عند شراء مكيف الشباك