تعريف نظام التكييف المركزي

التكييف المركزي هو عبارة عن نظام يعمل على تبريد أو تدفئة المكان بشكلٍ كامل من خلال جهاز واحد، ويعتبر هذا النظام أكثر فعالية وقوة من أجهزة التكييف العادية. سواء في المنازل أو الأماكن التجارية. ويمكن من خلال نام واحد جعل حرارة المنزل أو غرف النوم مناسبة جداً لك ودون إجهادٍ بسبب الحرارة.

إقرأ أيضاً : علامة البارد في ريموت المكيف

إضافةً لذلك، فإن نظام التكييف المركزي هذا يعتبر أكثر أنظمة التبريد مثالية للأماكن الحارة ولا سيما في البلدان ذات درجات الحرارة المرتفعة مثل دول الخليج، والبلدان الأكثر رطوبة مثل العديد من البلاد. يمكن اعتماد نظام التكييف في المنازل التي تتكون من عدد من الغرف يزيد عن ثلاثة غرف. حيث يمكن التحكم في درجات الحرارة من خلال جهاز واحد. يحتوي التكييف المركزي أيضاً على وضع إزالة الرطوية ليعمل على توفير أكثر راحة في الأماكن المراد تشغيل التكييف فيها.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

ضبط التكييف المركزي على الوضع البارد

يتم ضبط المكيف المركزي من خلال اللوحة الخاصة بجهاز التكييف. تحتوي هذه اللوحة على عدة خيارات، ومن ضمن هذه الخيارات الوضع البارد Cool والوضع الساخن Heat والوضع التلقائي Auto. لضبط المكيف المركزي على الوضع البارد يجب الضغط على زر Cool في هذه اللوحة ومن ثم القيام بضبط درجة الحرارة التي ترغب في الحصول عليها في المكان المراد تكييفه. عادةً ما تكون درجة الحرارة المناسبة للتبريد في فصل الصيف درجة حرارة من 20-22 درجة مئوية.

شرح التحكم في ثرموستات التكييف المركزي وضبط الأوضاع المختلفة

الوضع التلقائي Auto في التكييف المركزي

يمكنك أيضاً الحصول على التبريد من خلال اختيار الوضع التلقائي Auto. ويعتمد الوضع التلقائي في التبريد على وجود مستشعرات للحرارة تقوم بقياس درجة حرارة المكان المراد تكييفه وإظهارها على الشاشة الخاصة بلوحة التحكم في التكييف المركزي. في حال كانت درجة حرارة المكان على سبيل المثال 27 درجة مئوية، فيجب القيام بضبط درجة الحرارة المراد الحصول عليها إلى درجة حرارة أقل من 27 درجة مئوية، كأن يتم الضبط على درجة حرارة 22 مئوية. في حال تم ضبط درجة الحرارة على درجة 28 مئوية على سبيل المثال (أي أعلى من درجة حرارة المكان) فإن التكييف ينقلب في هذه الحالة من الوضع البارد إلى وضع التدفئة.

ميزات الوضع التلقائي Auto Mode

ومن ميزات الوضع التلقائي في التكييف المركزي واعتماده على المستشعرات فإنه لا يحتاج إلى تغيير في درجة الحرارة بين الوقت والآخر. فإذا كان التكييف المركزي يعمل في أحد المراكز التجارية وحدث وأن قام عشرات الأشخاص بالدخول إلى هذا المكان، فإن درجة حرارة المكان سترتفع تلقائياً وبالتالي فإن جهاز التكييف المركزي سيعمل بأمر من المستشعرات على التقليل من درجة الحرارة والتبريد بشكلٍ متناسب مع درجة حرارة المكان التي تغيرت بسبب دخول المزيد من الأشخاص.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

درجة الحرارة المناسبة لضبط المكيف عليها

قد تدفعك الحرارة والرطوبة وتسببهما بمزيد من الإجهاد والتعرق إلى الرغبة في تقليل درجة حرارة الهواء للحصول على هواء أكثر برودة وجفاف ودرجة حرارة مثالية. يجب أن تعلم أن الحصول على الراحة المثالية يحتاج أيضاً إلى دفع ثمن في المقابل. فإذا كانت درجة حرارة المكان على سبيل المثال 25 درجة مئوية ولكنك ترغب في التقليل من درجة الحرارة هذه إلى درجة حرارة 18 مئوية على سبيل المثال، فإن هذا يؤدي حتماً إلى تشغيل “الضاغط” الكومبريسور في المكيف لمزيد من الوقت ما يسبب تكلفةً أعلى في استهلاك الكهرباء. حيث أن الضاغط يستمر في العمل ولا يتوقف إلّا عند وصول درجة حرارة المكان إلى 18 درجة مئوية وفقاً للمثال الذي تم ذكره.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

عيوب نظام التكييف المركزي

على الرغم من أن نظام التكييف المركزي يعتبر موفراً في استهلاك الطاقة على المدى البعيد. إلا أن له العديد من العيوب بالمقارنة بأنواع التكييف الأخرى الأكثر شيوعاً. من هذه العيوب :

ارتفاع تكاليف التأسيس والتركيب

تعتبر تكاليف إنشاء نظام تكييف مركزي مرتفعة جداً بالمقارنة مع أجهزة التكييف المنفصلة “سبليت” والتي لا تحتاج إلا لمبلغ زهيد لتركيبها ولا تحتاج عادةً إلى تأسيس مسبق.

الحاجة إلى التخطيط الدقيق

يحتاج نظام التكييف المركزي إلى تخطيط غاية في الدقة عند التأسيس والتركيب، حيث أن الخطأ في هذا قد يعتبر مكلفاً جداً ويُقصد بالتخطيط الدقيق هو معرفة أماكن الأنابيب التي يمر من خلالها الهواء إضافةً إلى أمكان فتحات التغذية والسحب والتهوية.

عدم ملائمة نظام التكييف المركزي لجميع الأماكن

أحد عيوب نظام التكييف المركزي هو حاجته إلى مساحة خاصة لتركيب الوحدة الخارجية للمكيف. فمن الممكن ألا تكون هذه المساحة موجودة أو مسوح لك باستغلالها. يمكن تركيب الوحدة الخارجية على سطح المنزل أو المحل التجاري المراد تركيب هذا النظام فيه. قبل تركيب نظام التكييف المركزي والتأسيس له، يجب الاستعانة بالفنيين والمهندسين المختصين ليتم الإشراف على هذا النظام بشكل دقيق والتأكد من إمكانية تركيبه لديك من عدمه.

إقرأ أيضاً : عيوب مكيفات الانفرتر