غسالة الصحون الآلية

غسالة الصحون أو كما هو متعارف عليها بإسم “جلاية الصحون”، هي عبارة عن روبوت أو جهاز يقوم بتنظيف الأطباق المتسخة وشطفها. يجب القيام بتحميل هذه الأطباق داخل الغسالة وإضافة المنظفات اللازمة، ومن ثم ضبط دورات الغسيل المناسبة وتشغيلها. تشبه إلى حدٍ ما غسالة الملابس. حيث تقوم غسالة الصحون بسلسلة متكاملة من الوظائف بمفردها. من خلال هذه المقالة سنوضح كيفية عمل غسالة الصحون.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في غسالة الصحون

وظائف غسالة الصحون

  • إضافة الماء : حيث تعمل غسالة الصحون عند البدء بتشغيل دورة الغسيل على سحب الماء بشكلٍ آلي من الصنبور المجهز لذلك.
  • تسخين الماء : يوجد في غسالة الصحون “سخان” يقوم بتسخين الماء إلى درجة حرارة مناسبة. يساعد الماء الساخن أو الدافئ في تنظيف الصحون بشكلٍ أفضل.
  • توزيع المنظفات : عند بدء دورة غسيل الصحون، تقوم غسالة الصحون بشكلٍ آلي بتوزيع المنظفات في الوقت المناسب وفي الأماكن المناسبة، بحيث يشمل توزيعها جميع الصحون الموجودة في الغسالة.
  • إطلاق الماء : تقوم غسالة الصحون برش الماء على الصحون بقوة ضغط معينة ولعدد متكرر من المرات لضمان أقصى درجة نظافة للصحون. يتم ذلك من خلال أذرع متعددة تقوم بإطلاق الماء في اتجاهات مختلفة.
  • تصريف الماء : عند ازدياد حد الماء خلال دورة غسيل الصحون، تقوم الغسالة بعمل تصريف آلي. يتم هذا من خلال مستشعرات تراقب مستوى الماء في غسالة الصحون. بعد إنتهاء عملية غسل الصحون أيضاً، تعمل الغسالة بشكلٍ آلي على تصريف الماء المتسخ من خلال مصرف مجهز لذلك.
  • التجفيف : تعمل غسالة الصحون على إطلاق الهواء الساخن لتجفيف الأطباق من الماء. يتم هذا اختيارياً من قبل المستخدم في حال الرغبة باختيار هذا الإعداد.

إقرأ أيضاً : أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء

طريقة عمل غسالة الصحون

إضافةً لما أسلفنا ذكره، تحتوي غسالات الصحون على ما يشبه الحاسوب الصغير. يعمل هذا الحاسوب على المراقبة والتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح طوال دورة الغسيل. يقوم مستشعر الحرارة باستكشاف درجة حرارة الماء والهواء لمنع ارتفاع درجة حرارة غسالة الصحون أو التسبب في إتلاف الصحون. يمكن لمستشعر آخر مراقبة مستوى الماء، إذا ما كان مرتفعاً جداً، ومن ثم إعطاء الأمر بتنشيط وظيفة التصريف، لمنع غسالة الصحون من وجود تدفق ماء زائد. تحتوي بعض غسالات الصحون الحديثة على مستشعرات أخرى يمكنها الكشف عن اتساخ الماء المتسرب من الصحون. عندما تصبح المياه صافية بدرجة كافية، فإن هذا يعتبر إشارة على أن الصحون أصبحت نظيفة.

مقطع فيديو يوضح آلية عمل غسالة الصحون من الداخل

على الرغم من أن غسالات الصحون مانعة لتسرب الماء، إلا أنها في الواقع لا تمتلئ بالماء. تحتوي غسالة الصحون على حوض صغير أسفل الغسالة يتم ملؤه آلياً بالماء. يتم في هذا الحوض عملية تسخين الماء حتى درجة (68) درجة مئوية، أي ما يعادل 155 درجة فهرنهايت أثناء خلط المنظف في الماء. يتم بعذ ذلك ضخ الماء إلى أذرع الرش من خلال مضخة، حيث يتم دفع هذا الماء للخارج ورشه على الأطباق المتسخة من إتجاهات مختلفة.

  • رش الماء في جلاية الصحون، يشبه إلى حدٍ كبير قيامك بوضع إبهامك على خرطوم الري في الحديقة، يؤدي هذا بدوره إلى التقليل من مساخة خروج الماء، وبالتالي عملية رش الماء بقوة أكبر. تعمل غسالات الصحون على ذات المبدأ.
  • بمجرد غسل جزيئات الطعام عن طريق الرش بالماء، فإن هذه الجزيئات يتم إمساكها في مرشح (فلتر) أو تفكيكها إلى قطع صغيرة. ثم تتكرر هذه العملية عدة مرات مع رش الصحون بالماء الساخن.
  • عند الانتهاء من عملية غسل وشطف الصحون، يتم تصريف الماء إلى الحوض مرة أخرى، حيث تقوم المضخة بدفع الماء خارج غسالة الصحون. تختلف آلية تصريف الماء قليلاً اعتماداً على نوع غسالة الصحون.

إقرأ أيضاً : كيفية ازالة الحبر من الملابس