نقص مادة التبريد “الفريون” في مكيف السيارة

تعتمد أنظمة تكييف الهواء على الضغط المترفع والمنخفض لغاز الفريون. قبل أن يتحول الفريون إلى سائل في الجانب المرتفع، فهو يبدأ كغاز في جانب الضغط المنخفض من النظام. يتم تبريد مقصورة السيارة عن طريق مكيف الهواء من خلال الدوران المستمر لغاز التبريد عبر جانبي الضغط المرتفع والمنخفض في النظام. سنتعرّف في هذه المقالة على علامات نقص وانخفاض غاز الفريون في مكيف السيارة وكيفية معرفة نقص الفريون في المكيف.

إقرأ أيضاً : مدة صلاحية فريون السيارة

مع مرور الوقت تبدأ أنظمة التكييف في السيارة في تسريب غاز الفريون. كما هو الحال مع أي نظام ميكانيكي، فإن الوقت يعتبر عدواً. عندما تبدأ التسريبات بالازدياد في نظام تكييف الهواء الخاص بالسيارة، فإن مادة التبريد “الفريون” ومستويات ضغط النظام ينخفضان. سيؤدي هذا لا محالة إلى ضعف في أداء نظام تكييف الهواء في سيارتك حتى يتوقف تماماً عن التبريد. تتسبب التسريبات في غاز الفريون بالتأثير على استهلاك الوقود أيضاً في السيارة. يحدث ذلك من خلال إجبار مكيف الهواء على العمل بجدية أكبر.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة

علامات تشير إلى أن مكيف السيارة بحاجة إلى إعادة الشحن

هناك العديد من العلامات التي يمكن ملاحظتها على مكيف الهواء الخاص بالسيارة، والتي يمكن من خلالها معرفة وجود نقص في غاز الفريون الخاص بمكيف السيارة.

1- نفث الهواء الدافئ من جهاز التكييف

أحد أكثر الأعراض وضوحاً لانخفاض مستويات الفريون في السيارة هو خروج الهواء الدافئ من فتحات التهوية الخاصة بمكيف الهواء. يجب في البداية التأكد من ضبط مكيف الهواء في سيارتك على أقصى درجة تبريد. إذا كان مكيف الهواء ينفث هواءً دافئاً أو هواء بدرجة حرارة المقصورة، فهذا غالباً ما يؤكد أن فريون السيارة منخفض ويحتتاج إلى تعبئة، يث أن نظام تكييف الهواء في السيارة يعمل عن طريق تدوير “الفريون المضغوط” هذا.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة

2- صدور صوت من القابض الخاص بمكيف الهواء

عند تشغيل مكيف الهواء في سيارتك، وإذا قمت بالإنصات والاستماع عن كثب، فسوف تلاحظ خروج صوت “نقرة” نشيرة إلى تعشيق القابض “الزنبرك”. إذا كانت مستويات الفريون منخفضة للغاية، فإن القابض سيفشل في القيام بمهمته. بمعنى آخر أن نظام تكييف الهواء في سياراتك ليس لديه ما يقوم به، بسبب نقص أو نفاذ الفريون.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

3- وجود تسرب مرئي للفريون

من الأعراض الأخرى الأكثر خطورة لانخفاض مستويات الفريون. هو وجود تسرب مرئي وظاهر. إذا لاحظت وجود التسرُّب الذي يظهر على شكل مادة دهنية “رقيقة”، فإن هذا التسرب هو عبارة عن مادة التبريد “الفريون”. غالباً ما تظهر هذه التسريبات تحت الغطاء حول الضاغط أو داخل الكابينة أو تتسرّب من أسفل السيارة. عند ملاحظة حدوث تسريب، يجب عليك التوجه على الفور إلى ورشة إصلاح السيارات لصيانة الخلل من خلال فني تكييف سيارات مختص.

إقرأ أيضاً : شرح أزرار مكيف السيارة