مكيف الهواء للتبريد والتدفئة

تعد وظيفة التبريد في أنظمة التكييف هي الوظيفة الأكثر استخداماً وشيوعاً، وبشكلٍ خاص خلال أيام الصيف التي ترتفع فيها درجات الحرارة ونسبة الرطوبة بشكلٍ لا يمكن معه الشعور بالراحة. يتغاضى الكثيرون أو يجهلون احتواء مكيف الهواء إضافةً إلى وظيفة التبريد على وظيفة أو وضع التدفئة. يشار إلى وضع التدفئة برموز مختلفة ومتعددة وفقاً لاختلاف نوع المكيف والعلامة التجارية الخاصة به. تكون علامة وضع التدفئة أو الوضع الساخن في المكيف في معظم الحالات التدفئة عبارة عن كلمة Heat، أو علامة “شعلة النار”، أو علامة “الشمس”. سيتم الحديث تفصيلاً عن وضع التدفئة في جهاز المكيف ومعنى كلمة Heat، إضافةً إلى طريقة تفعيل هذا الوضع.

إقرأ أيضاً : علامة وضع التدفئة في ريموت المكيف

معنى كلمة Heat في أجهزة التكييف

تعني كلمة Heat باللغة العربية، التدفئة أو الحرارة. وتشير كلمة Heat إلى أحد الأوضاع التي تشتمل عليها مكيفات الهواء، وهو وضع “التدفئة”. حيث أن غالبية أجهزة التكييف بالإضافة إلى وجود وضع التبريد الإفتراضي فيها، فهي تحتوي أيضاً على وضع التدفئة Heat، وعدة أوضاع أخرى مختلفة، مثل وضع إزالة الرطوبة Dry، و وضع المروحة Fan. يتم ضبط المكيف على وضع التدفئة، من خلال الضغط على زر “الوضع Mode” والذي يقوم بالتقليب بين الأوضاع المختلفة للمكيف. 1

صورة توضيحية للأوضاع المختلفة في المكيف، والتبديل إلى وضع التدفئة Heat

عند النقر على هذا الزر “Mode”، فإنه يُلاحظ تغيير أوضاع التكييف في المكيف، ويظهر ذلك من خلال شاشة وحدة التحكم عن بعد “الريموت“، حيث تظهر العلامة الخاصة بوضع التدفئة. وعند الوصول إلى هذه العلامة وملاحظة ظهورها على شاشة وحدة التحكم عن بعد. فإنه يتم إختيار هذه الوظيفة بمجرد ترك زر Mode. يشار إلى وضع التدفئة كما سبق ذكره بعلامات مختلفة، مثل علامة “الشمس” أو “شعلة النار” أو كلمة Heat. يمكن بذات الطريقة العودة إلى أي وضع آخر من الأوضاع التي تم ذكرها والتي يشتمل عليها جهاز المكيف.

إقرأ أيضاً : شرح أيقونات وعلامات ريموت جهاز التكييف

وضع التدفئة Heat في المكيف

في الواقع، فإن استخدام مكيف الهواء لتدفئة المنزل أو المكتب أو تبريده، هي أحد أكثر الطرق كفاءةً في استخدام الطاقة في حال تم القيام بذلك بشكلٍ صحيح. بالمقارنة بأجهزة التدفئة الأخرى، فإن مكيف الهواء يعتبر خياراً اقتصادياً إلى حدٍ ما. وأن استهلاكه يتراوح بين 1000 إلى 1200 وات خلال الساعة، مع الحصول على كفاءة عالية في التدفئة. على عكس أنماط التدفئة الأخرى بالكهرباء، والتي غالباً ما يتجاوز استهلاكها 2000 وات خلال الساعة، دون الحصول على الكفاءة والجودة اللازمتين لتدفئة المكان. حيث أن مكيفات الهواء تعمل على توزيع الهواء في المنزل بشكلٍ جيد يتم خلاله تدفئة الغرفة بشكلٍ كامل.

إقرأ أيضاً : استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان

ضبط درجة الحرارة المثالية في وضع التدفئة

للحصول على تدفئة مثالية في المنزل أو المكتب، وبعد القيام باختيار وضع التدفئة وفقاً لما سبق شرحه، يجب الحفاظ على ضبط منظم الحرارة عند 18 درجة مئوية. حيث يعتبر هذا الإعداد هو الأكثر فعالية لدرجة الحرارة في مكيف الهواء خلال فصل الشتاء أو أيام الطقس البارد. سيسمح الحفاظ على درجة الحرارة هذه لمكيفات الهواء بالعمل في أفضل مستويات الكفاءة. يمكن أن تؤدي كل درجة حرارة تزيد عن ذلك إلى زيادة في تكاليف التشغيل بنسبة تقديرية 10%.

إقرأ أيضاً :أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

المراجع

  1. https://www.puginpower.com.au/power-blog/why-using-your-air-conditioner-to-heat-your-home-is-a-good-idea[]